مريض الكلى ماذا يأكل

الكلى عَنّْد البشر على شكل حبة الفول وتؤدي وظائف مهمة مثل تصفِيْة الفضلات من الجسم، وإفراز الهرمونات التي تنظم ضغط الدم، وتوازن السوائل، وإنتاج البول، وأكثر من ذلك، وأمراضها شائعة، على سبيل المثال 10٪ من سكان العالم يتأثرون . فهل من الضروري أن يعرف مريض الكلى ماذا يأكل من أجل تجنب المضاعفات المحتملة، ستتعرف فِيْ المقالة التالية على النظام الغذائي الصحي لمريض الكلى.

مريض الكلى ماذا يأكل

يصف الطبيب نظامًا غذائيًا يلبي احتياجات المريض الغذائية على أفضل وجه مع المساعدة فِيْ دعم وظائف الكلى. وغالبًا ما يتضمن

  • الملفوف مليء بالفِيْتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفِيْدة، يعد الملفوف مصدرًا رائعًا لفِيْتامين ك وفِيْتامين ج والعديد من فِيْتامينات ب، بالإضافة إلَّى الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي عَنّْ طريق تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة وزيادة الكتلة. . كَمْا أنه يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم والفوسفور والصوديوم، ويحتوي كوب واحد (70 جرامًا) من اللفت على 13 مجم من الصوديوم، و 119 مجم من البوتاسيوم، و 18 مجم من الفوسفور.
  • الأسماك توفر الأسماك بروتين عالي الجودة وتحتوي على أوميغا 3. تساعد الدهُون الصحية فِيْ الأسماك على محاربة أمراض مثل أمراض القلب والسرطان، وتساعد أوميغا 3 على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول السيئ) وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد) 3 أونصات من السلمون البري (حوالي 84 جرامًا) تحتوي على 50 ملجم صوديوم، 368 ملجم بوتاسيوم، 274 ملجم فوسفور.
  • الدجاج بدون جلد على الرغم من أن كَمْية البروتين المحدودة ضرورية لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فِيْ الكلى، إلا أن هذه الكَمْية الصغيرة يجب أن تكون نوعًا من البروتين عالي الجودة. صدور الدجاج منزوعة الجلد تحتوي على نسبة أقل من الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم مقارنة بالدجاج منزوع الجلد. عَنّْد التسوق، اختر الدجاج الطازج وتجنب الدجاج المطبوخ لأنه يحتوي على كَمْيات عالية من الصوديوم والفوسفور، تحتوي ثلاث أونصات (84 جرام) من صدور الدجاج منزوعة الجلد على 63 ملليجرام من الصوديوم و 216 ملليجرامًا من البوتاسيوم و 192 ملليجرامًا من الفوسفور.
  • بياض البيض على الرغم من أن صفار البيض مغذٍ للغاية، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، مما يجعل بياض البيض خيارًا أفضل لمن يتبعون نظامًا غذائيًا كلويًا، وكذلك أولئك الذين يحتاجون إلَّى بروتين أعلى ولكنهم يحتاجون إلَّى الحد من بياض بيضتين كبيرتين (66 جرامًا) تحتوي على 110 ملليغرام من الصوديوم و 108 ملليغرام من البوتاسيوم و 10 ملليغرام من الفوسفور.
  • زيت الزيتون يعتبر زيت الزيتون مصدرًا صحيًا للدهُون وخالٍ من الفوسفور، مما يجعله خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، ومعظم دهُونه أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، ولها خصائص مضادة للالتهابات، وهِيْ حرارة. مستقر. هذا يجعل زيت الزيتون خيارًا صحيًا للطهِيْ. تحتوي ملعقة كبيرة (13.5 جرام) من زيت الزيتون على 0.3 ملليجرام من الصوديوم، و 0.1 ملليجرام من البوتاسيوم، و 0 ملليجرام من الفوسفور.
  • يمكن إضافة البصل المقلي بالثوم وزيت الزيتون إلَّى مجموعة متنوعة من الأطباق لإضافة نكهة بدلاً من الملح المحمّل بالصوديوم دون المساس بصحة الكلى.

    ثمار مفِيْدة للكلى

    أما بالنسبة للفاكهة التي تناسب مرضى الكلى فهِيْ

  • التفاح معروف بخفض نسبة الكوليسترول فِيْ الدم، ومنع الإمساك، والحماية من أمراض القلب، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وغني بالألياف والمركبات المضادة للالتهابات، كَمْا أنه مناسب جدًا لمرضى الكلى، على سبيل المثال، تفاحة متوسطة مع الجلد يحتوي على 0 ملغ صوديوم و 158 ملليغرام بوتاسيوم و 10 ملليغرام فوسفور.
  • الفراولة تحتوي على نوعين من الفِيْنولات أحدهما مضاد قوي للأكسدة يساعد على حماية هِيْاكل خلايا الجسم ويمنع الأكسدة، والفراولة مصدر ممتاز لفِيْتامين سي والمنغنيز ومصدر جيد جدًا للألياف، كَمْا أنها معروفة أيضًا. لتوفِيْر حماية للقلب ويحتوي على مكونات مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات. ونصف كوب من الفراولة (5 متوسط) يحتوي على 1 ملليجرام من الصوديوم، و 120 ملليجرامًا من البوتاسيوم، و 13 ملليجرامًا من الفوسفور.
  • الأناناس العديد من الفواكه الاستوائية مثل البرتقال والموز والكيوي غنية جدًا بالبوتاسيوم، لكن لحسن الحظ الأناناس يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم لمن يعانون من مشاكل فِيْ الكلى. كَمْا أنه غني بالألياف والمنغنيز وفِيْتامين ج والبروميلين، وهُو إنزيم يساعد فِيْ تقليل الالتهاب.يحتوي كوب واحد (165 جرامًا) من الأناناس على 2 ملليجرام من الصوديوم و 180 ملليجرامًا من البوتاسيوم و 13 ملليجرامًا من الفوسفور.
  • العَنّْب الأحمر يحتوي على نسبة عالية من فِيْتامين ج ومضادات الأكسدة الفلافونويد التي ثبت أنها تقلل الالتهاب، بالإضافة إلَّى كونها غنية بالريسفِيْراترول، وهُو نوع من الفلافونويد ثبت أنه يفِيْد صحة القلب ويحمي من مرض السكري، وهذه الفاكهة الحلوة هِيْ أيضًا الكلى- يحتوي نصف كوب (75 جرام) على 1.5 ملليغرام من الصوديوم و 144 ملليغرام من البوتاسيوم و 15 ملليغرام من الفوسفور.
  • العَنّْب البري غني بالمغذيات وهُو من أفضل مصادر مضادات الأكسدة للأكل، فهُو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين والتي تحمي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان والتدهُور المعرفِيْ والسكري. يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور وأعداء الكلى، يحتوي كوب واحد (148 جرام) من العَنّْب البري الطازج على 1.5 ملليجرام من الصوديوم، 114 ملليجرام من البوتاسيوم و 18 ملليجرام من الفوسفور.
  • تعرف عزيزي إجابة سؤال مريض الكلى ماذا نأكل من الطعام والفواكه والخضروات، لكن تذكر أن القيود الغذائية تختلف حسب نوع ومستوى تلف الكلى، وكذلك التدخلات الطبية لكل مرض، مثل الأدوية أو غسيل الكلى، فلا يمكن لهذا النظام الاستغناء عَنّْ المتابعة مع الطبيب.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، اقرأ هنا.