متى يستطيع الطفل التقلب وكَيْفَ يمكن مساعدته للقيام بذلك

التدحرج هُو الخطوة الأولى فِيْ تطوير قدرة الطفل على التحكَمْ فِيْ وضعيته وهُو مهم أيضًا لأنه يسمح بالتنسيق بين الجانبين الأيمن والأيسر من الجسم معًا ويجهز الطفل للكتابة وإمساك القلم وتناول الطعام بأيديهم. فِيْ حين أن التمرير الأول عادة ما يكون مفاجأة لكل من الطفل والوالد، لا تتفاجأ إذا تبين أن التدحرج من البطن إلَّى الخلف قريبًا من إحدى الحيل المفضلة لطفلك.

متى يمكن للطفل أن يتدحرج

لكي يتدحرج طفلك، يجب أن يتمتع بجسم علوي قوي، وتحكَمْ جيد فِيْ وزن الرأس والرقبة، والقدرة على تنسيق حركات الذراعين والساقين. فِيْما يلي المعلومات التالية حول تحول الطفل

  • يبدأ الأطفال فِيْ التدحرج من عمر أربعة أشهر، ويتأرجحون من جانب إلَّى آخر، وهِيْ الحركة التي تعتبر أساس التدحرج.
  • يتعلم معظم الأطفال التدحرج من الأمام إلَّى الخلف أولاً لأنه يتطلب قوة وتنسيقًا أقل. خمسة إلَّى ستة أشهر قبل أن تبدأ.

لهذا السبب من المهم لطفلك أن يقضي وقتًا طويلاً على البطن كل يوم للمساعدة فِيْ بناء عضلات قوية وتحكَمْ جيد فِيْ عَنّْق الرحم. قد يستغرق الأطفال الذين ليسوا بطونًا وقتًا أطول للانقلاب، لذا فإن وضع طفلك على بطنه عَنّْدما يكون مستيقظًا سيساعده على التدحرج والتأكد من الإشراف على تمارين بطن الطفل، حتى يتمكن طفلك من الدوران فِيْ كلا الاتجاهِيْن.

نصائح لمساعدة طفلك على التدحرج

لمساعدة طفلك على الحركة، تحتاج إلَّى مساعدته على تقوية عضلاته وتوفِيْر عوامل الأمان والراحة والدعم على النحو التالي

  • ضع طفلك على بطنه عدة مرات فِيْ اليوم، يمكنك استخدام هذا لتشجيعه على الوصول إلَّى لعبة والنظر حوله، فمجرد رفع رأسه للنظر حوله يساعد على تقوية عضلاته وإعداده للتدحرج.
  • عَنّْد شد بطنه، ضعي اللعبة تجاهه من الأعلى، لأنه أحيانًا عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ الإمساك بالأشياء، يمكنه أن يستدير تلقائيًا.
  • استخدم وسادة الرقبة أثناء وقت الاستلقاء على البطن عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ الاستلقاء على البطن، فقد لا يتمتع بقوة كبيرة فِيْ الجزء العلوي من الجسم. يمكنك استخدام وسادة الرقبة للمساعدة فِيْ دعم الجزء العلوي من جسمه أثناء التمرين. بمجرد أن يصبح أقوى قليلاً، يمكنك مواصلة التمرين بدون وسادة.
  • أره كَيْفَ يتدحرج من خلال الإمساك بيده ثم دحرجه برفق على جانبه.
  • ضعي ملاءة تحته أثناء دس بطنه، يمكنك استخدام الورقة لللف برفق، لذا امسك جانبًا واحدًا من الملاءة ولفه ببطء.
  • اسمح للطفل بقضاء نفس القدر من الوقت على جميع جوانب الجسم الأربعة المعدة والظهر والجانب الأيسر والجانب الأيمن. وبهذه الطريقة، يدخل جسم الطفل فِيْ جميع الأوضاع المرتبطة بالتدحرج لتقوية الرقبة والجذع والجذع. أسلحة.
  • ارتدي طفلك فِيْ حمالة تحافظ على أرجله فِيْ وضع يشبه الضفدع، وهُو أمر مهم لطفلك أن يتدحرج.
  • الآن بعد أن عرفت متى قد يتدحرج طفلك، اعلم أنه بمجرد أن يتدحرج طفلك وتكون عضلات رقبته قوية بما يكفِيْ لرفع رأسه، سيجلس أولاً بمساعدتك ثم بدون مساعدة ويعود إلَّى وضعه الطبيعي. طبيب أطفال، إذا رأيت مخاوف بشأن توقيت وطبيعة نمو أي طفل، وتذكرت أن تستمتع بالرحلة، فهذه السنة الأولى من حياة الطفل منذ بداية الابتسامات والانقلاب والخطوات هِيْ واحدة من أكثر السنوات متعة.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال.