أطعمة ونصائح تجعل جنينك ذكياً

تخبرنا الدكتورة نانسي آرون جونز، أستاذة الطب النفسي والطب البيولوجي فِيْ جامعة فلوريدا أتلانتيك، عَنّْ تأثير الأم على نمو دماغ الجنين وتأثيره على نمو الطفل العقلي فِيْما بعد، وأهم النصائح التي تقدمها

ركز على حمض الفوليك

يجب أن يشتمل نظامك الغذائي أثناء الحمل على حمض الفوليك ؛ بسبب أهميته الكبيرة للجنين وتطوره، أكدت وزارة الصحة الأمريكية أن المرأة الحامل تحتاج إلَّى تناول 400 إلَّى 800 ميكروجرام من حمض الفوليك أثناء الحمل، وغالبًا ما لا يكون الطعام وحده مصدرًا كافِيًْا، لذلك هناك حاجة للمكَمْلات الغذائية. . ( كل شيء عَنّْ تناول حمض الفوليك أثناء الحمل)

تجنب الأطعمة التي تحتوي على الزئبق

الزئبق مادة سامة يمكن أن يكون لها آثار خطيرة وتضر بالنمو العقلي للجنين، لذلك يجب تجنب هذه الأطعمة أثناء الحمل، مثل أنواع معينة من الأسماك مثل الماكريل وسمك أبو سيف.

تناول زيت السمك

تدعم زيوت الأسماك أوميغا 3 بشكل كبير نمو دماغ الطفل ودماغه، لذلك يوصى بشدة باستخدامه أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. ومن أهم مصادر هذه الزيوت السردين والسلمون والرنجة. مكَمْل غذائي على شكل أقراص بزيت السمك.

تناول كَمْية متوازنة من البروتين

أثبتت الدراسات أهمية البروتين فِيْ تكوين دماغ الجنين، لذلك يجب أثناء الحمل تناول كَمْية متوازنة من البروتين، والتي تتمثل فِيْ اللحوم والدواجن والبقوليات ومنتجات الألبان. ( استهلاك البروتين أثناء الحمل)

تخلص من عاداتك السيئة

التدخين وتناول الكثير من الأدوية من العادات التي يجب التخلص منها أثناء الحمل من أجل صحة الجنين ونمو عقله الجيد، وقد ثبت أنه من بين هذه العادات وصعوبات التعلم عَنّْد الأطفال وبعض اضطرابات أخرى مثل التوحد.

يحافظ على درجة حرارة الجسم

أظهرت الدراسات أن ارتفاع درجة حرارة الجنين، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الدماغ عَنّْد الولادة، لذلك عليك أن تحافظ على حرارة الجسم الزائدة ويجب أن تحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية أثناء ممارسة الرياضة. ( دليل Supermama أسبوعًا بعد أسبوع لحركة الجنين ونموه)

يستريح

حاول أن تحافظ على أعصابك هادئة قدر الإمكان ولا تعرض نفسك للضغط العصبي، لأن هناك علاقة بين الحالة العقلية ومزاج الأم والآثار النفسية على الطفل على المدى الطويل، لذلك عليك أن تتعلم كَيْفَ للسيطرة على أعصابك وكَيْفَِيْة التعامل مع التوتر.