متى يتحكَمْ الطفل الرضيع فِيْ رأسه

خلال الأشهر الأولى، تهتم الأمهات الجدد أكثر فأكثر بأطفالهن ويصبحن مهتمات بكل ما يتعلق بصحتهن ومعدل نموهن. أكثر ما قد يقلق الأم فِيْ هذه الفترة هُو حركة الطفل والطريقة الصحيحة. قد تفكر أيضًا “متى يتحكَمْ الطفل فِيْ الرأس” يحتاج رأس الطفل إلَّى الدعم فِيْ الأشهر الأولى لتقوية عضلات الرقبة حتى تتمكن من إمساك الرأس وإصلاحه بشكل صحيح. يمكن للطفل الجلوس والتسلق والمشي والمزيد حول التحكَمْ فِيْ رأس الطفل والحركة المناسبة وكل ما تحتاج إلَّى معرفته فِيْ المقالة التالية.

متى يتحكَمْ الطفل فِيْ رأسه

اكتساب القوة اللازمة لرفع رأسه هُو الأساس لتطوير كل حركاته الأخرى التي تساعده على الجلوس والزحف والمشي والتدحرج، وتختلف المشكلة من طفل لآخر، فبعض الأطفال لديهم رقبة أقوى منذ البداية بينما يستغرق البعض وقتًا أطول لبناء العضلات اللازمة لتقوية الرقبة من الضروري أن يتحكَمْ الطفل فِيْ عضلات الرقبة من ثلاثة أشهر إلَّى ستة أشهر للحفاظ على الرقبة منتصبة جزئياً، ومن المتوقع أن يرفع الرأس ويتحكَمْ بشكل كامل بعد إتمام الشهر السادس.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يعتمد الطفل على الأم فِيْ دعم رأسه ورقبته بشكل كافٍ، نظرًا لطبيعته الفطرية، فإنه يحتاج إلَّى النظر إلَّى وجه الأم عدة مرات، عَنّْدما يكون بين الذراعين، تتشكل العديد من الروابط العاطفِيْة التي تجعل الطفل يشعر بالأمان.

أسباب انحناء رقبة الطفل للخلف

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يجب تقييم الطفل الذي يعاني من ضعف فِيْ التحكَمْ فِيْ الرأس أو ضعف فِيْ عضلات الرقبة من قبل طبيب أطفال إذا لم يستوف المعايير النموذجية للتحكَمْ فِيْ الرأس. هذا يعَنّْي أنه يجب عليك القلق، لكن يجب أن ترى طبيب الأطفال الخاص بك لأنه يمكن أن يكون علامة على تأخر النمو أو تأخر الحركة، ويمكن أن يكون أيضًا علامة على الشلل الدماغي أو اضطراب عصبي عضلي.

من المحتمل أن يكون سبب انحناء العَنّْق عَنّْد الرضيع هُو إصابة أثناء الولادة يمكن أن تؤدي إلَّى تشوهات فِيْ العمود الفقري العَنّْقي، وهِيْ من الحالات التي يمكن علاجها إذا تم اكتشافها مبكرًا قبل الولادة. يبلغ الطفل الشهر السادس، ولكن إذا لاحظت ارتعاشًا واضحًا فِيْ عضلات الرقبة لدى طفلك، فقد يكون هذا أحد الأعراض التي تحذر الطفل من مشكلة فِيْ الدماغ أو النخاع الشوكي أو العضلات وقد يواجه الطفل صعوبة فِيْ القيام بذلك. الحركات الأساسية باليدين أو القدمين، ومن الممكن أن يصاب الطفل بتلف فِيْ المخ بسبب نقص الأكسجين عَنّْد الولادة أو ضمور العضلات.

فِيْ معظم الأحيان، يكون هذا مجرد تأخير قصير الأجل، لأن الأطفال ينمون بمعدلات مختلفة وقد يكتسب بعضهم مهارات معينة بشكل أسرع أو أبطأ من الأطفال الآخرين، ولكن مع التدخل الطبي المتخصص فِيْ الوقت المناسب، يمكن العثور على حل مناسب و تم تعديل رأس الطفل.

تخشى الكثير من الأمهات من حركة عَنّْق الطفل ويتساءلون “متى يتحكَمْ الطفل فِيْ الرأس”، هذا أحد المكونات الأساسية لحركة جسم الطفل بالكامل للجلوس والزحف والمشي، إذا لاحظت تغيرات غير عادية فِيْ رأس الطفل الحركة أو تتأخر بحلول الشهر الرابع يجب استشارة طبيب الأطفال للكشف عَنّْ المشكلة فورًا وإيجاد الحل المناسب فِيْ الوقت المناسب وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.