أعراض التصاقات الرحم ومضاعفاته وطرق العلاج

التصاقات الرحم هِيْ حالة نادرة تحدث عَنّْد بعض النساء بسبب وجود عصابات نسيجية مترَابِطْة بشكل غير طبيعي، وأسباب هذه الحالة كثيرة، من العدوى أو المرض إلَّى الجراحة السابقة، وهِيْ معروفة بين الأطباء. على أنها “متلازمة أشرمان” ويمكن للأسف أن تسبب العقم أو الإجهاض المتكرر. سنخبرك فِيْ هذا المقال بأعراض التصاقات الرحم بعد الولادة القيصرية وأثناء الحمل وكَيْفَِيْة علاج هذه الحالة.

أعراض التصاقات الرحم

تشير الدراسات والإحصاءات إلَّى أن 90٪ من حالات التصاقات الرحم تحدث بعد عمليات الشد والكحت، والتي تحدث بعد عمليات إجهاض غير مكتملة، أو حالات التصاق المشيمة بجدار الرحم بعد الولادة. فِيْ بعض الأحيان تصاب النساء بالتصاقات الرحم نتيجة الولادة القيصرية أو عمليات أخرى مثل إزالة الأورام الليفِيْة أو الأورام الحميدة، أو نتيجة التهابات الحوض والجهاز التناسلي، والتهابات بطانة الرحم أو العلاج الإشعاعي فِيْ منطقة الرحم وحولها.

لدى معظم النساء اللواتي يعانين من التصاقات الرحم مجموعة من الأعراض، منها

  • – عدم انتظام الدورة الشهرية، وإذا جاء فهُو ضعيف جدا، لأن الدم موجود فِيْ الرحم، ولكن لا يمكن أن يخرج منه، لأنه تسدّه الأنسجة المتراكَمْة.
  • الغياب التام للدورة الشهرية (انقطاع الطمث).
  • تقلصات وآلام أثناء الحيض كبيرة جدًا، بسبب نقص تدفق الدم الطبيعي.
  • عدم القدرة على الإنجاب.
  • الإجهاض المتكرر.
  • على الرغم من أن هذه الأعراض شائعة فِيْ جميع حالات التصاقات الرحم، إلا أن بعض النساء لا يعانين من هذه الأعراض ويمرون بفترات طبيعية، لذلك إذا كنت تعانين من واحد أو أكثر من الأعراض السابقة، فاستشيري طبيبك لإجراء الفحوصات ومعرفة السبب و ابدأ العلاج، قد يكون السبب مختلفًا.

    مضاعفات التصاقات الرحم

    بعض النساء المصابات بالتصاق الرحم لا يمكن أن يحملن أو يعانين من الإجهاض المتكرر، لكن بعضهن يمكن أن يحملن، لكن هذه الحالة قد تشكل خطراً على الجنين وتكون فرصة الإجهاض أعلى مقارنة بالحالات العادية.

    تسبب التصاقات الرحم أثناء الحمل بعض المضاعفات، بما فِيْ ذلك

    • مشاكل المشيمة.
    • نزيف حاد فِيْ أوقات مختلفة من الحمل.
    • إجهاض.
    • حمل صعب يجبرك على مراقبة جميع مراحله بعَنّْاية مع الطبيب.

    علاج التصاقات الرحم بالمنظار

    إذا ظهرت أعراض التصاقات الرحم، فمن الضروري البدء فِيْ العلاج.يمكن علاج متلازمة أشرمان جراحياً فِيْ عملية تسمى تنظير الرحم الجراحي باستخدام منظار الرحم، وإذا كانت الرؤية جيدة، يمكن إزالة الالتصاقات بالتخدير الكامل.

    بعد العملية سيصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية للوقاية من العدوى، مع أقراص الأستروجين لتحسين عمل الغشاء المخاطي للرحم مرة أخرى، ولاحقًا أثناء زيارات الطبيب لتهدئة الرحم وأثناء العملية. ، ويمكن تجربة الحمل لمدة تصل إلَّى عام بعد العملية دون مضاعفات، وبعد ذلك يمكن البدء بالمحاولة والمراقبة المستمرة، وغالبا ما تكون المحاولات ناجحة.

    منع التصاقات الرحم

    أفضل طريقة للوقاية من التصاقات الرحم هِيْ تجنب الكشط بعد الإجهاض، ولكن للأسف فِيْ معظم الحالات لا يكون هذا اختياريًا، لأن الطبيب يقترب منه فِيْ حالة الإجهاض غير الكامل أو التصاق المشيمة بالرحم بعد الولادة، و لا يمكن المخاطرة بوجود جسم غريب داخل الرحم لذلك تحدث عملية الكشط.

    ولكن يمكن تقليل مخاطر الكشط إذا كان الجراح متمرسًا واستخدم الموجات فوق الصوتية أثناء العملية، مما يقلل من مخاطر تلف الرحم أثناء العملية.

    أخيرًا، إذا لاحظت أيًا من أعراض التصاقات الرحم، فعليك ة الطبيب فورًا وإجراء الفحوصات اللازمة. الخطوة الأولى للحماية منها هِيْ الاكتشاف المبكر للحالة وحلها قبل ظهُور المضاعفات المحتملة، وهِيْ العقم بشكل أساسي.