لماذا يتأخر التئام جرح الولادة القيصرية

الولادة هِيْ وقت مثير، أخيرًا تقابل الطفل الصغير الذي ينمو بداخلك منذ تسعة أشهر، لكن إنجاب طفل مكلف عقليًا وجسديًا للأم، خاصة إذا كانت الأم ستخضع لعملية قيصرية، لأن الأم ستخضع لعملية قيصرية. فِيْ هذه الحالة، سوف تحتاجين إلَّى وقت أطول للتعافِيْ مما يتطلبه الولادة المهبلية الطبيعية على الرغم من انتشار الولادة القيصرية بين العديد من النساء الحوامل، تظل الولادة القيصرية إجراءً جراحيًا له متطلباته وتحذيراته ومضاعفاته، ولا يزال الجرح يحتاج إلَّى وقت للشفاء، ومن الطبيعي أن ترغب كل أم فِيْ بذل كل ما فِيْ وسعها لضمان شفاء جرح الولادة بسرعة. والخبر السار هُو أن معظم ندبات العملية القيصرية تلتئم جيدًا وتؤدي إلَّى ظهُور خط باهت فوق خط شعر العانة. سنقدم لك نصائح حول كَيْفَِيْة العَنّْاية بجرح القسم C.

متى يلتئم الجرح القيصري

جرح القسم C طبيعي مثل أي عملية جراحية أخرى، لذلك قد تشعر بالألم حتى مع الحركات الصغيرة مثل التقلب فِيْ السرير أو السعال أو حتى الضحك.

عادة ما يكون الجرح بعد الولادة القيصرية فوق الفرج (منطقة العانة)، ويكون الجرح شديد الاحمرار فِيْ البداية ويقل الاحمرار تدريجيًا، ويمكن للأم أن تتحرك بحرية بعد أسبوعين، على الرغم من أن الجرح يظل مؤلمًا قليلاً فِيْ بعض الأحيان.

بعد شهر إلَّى شهرين، يلتئم الجرح تمامًا، لكن الجلد الحساس قد يظل فِيْ مكانه لبعض الوقت، ولكن فِيْ غضون بضعة أشهر تتلاشى جميع آثاره وتصبح غير مرئية تقريبًا.

قد يكون لديك انتفاخ فِيْ بطنك، وهُو ما يحدث لمعظم الأمهات القيصرية، لكن الخطوات والتمارين يمكن أن تحل المشكلة إذا كنت ترغب فِيْ ذلك.

حتى لو أجريت ولادة قيصرية، ستظل تعاني من نزيف مهبلي بعد الولادة. هذا نزيف طبيعي. ستحتاج إلَّى الكثير من الفوط الصحية للتعامل مع النزيف. يمكن أن يكون النزيف غزيرًا جدًا فِيْ الأسبوع الأول، وبعد ذلك يجب أن يخف النزيف تدريجيًا ويتحول من الأحمر إلَّى الأحمر الداكن إلَّى البني إلَّى الأبيض المصفر، وقد يحدث نزيف لمدة تصل إلَّى ستة أسابيع بعد الولادة.

العَنّْاية بجروح العملية القيصرية

عَنّْدما يتعلق الأمر بالعَنّْاية بالجروح، يجب عليك اتباع تعليمات محددة والحفاظ عليها لتجنب الإصابة فِيْ الجرح الجراحي والعَنّْاية بصحتك العامة، يجب الانتباه إلَّى ما يلي

  • اشرب الكثير من الماء، خاصة إذا كنت قد ولدت فِيْ الصيف. يجب ألا يقل استهلاكك من الماء فِيْ الشتاء عَنّْ ثمانية أكواب فِيْ اليوم وفِيْ الصيف 12 كوبًا يوميًا يساعد الماء على تنشيط الدورة الدموية والتئام الجرح بشكل أسرع وأفضل.
  • تناول الكثير من الخضار والفواكه وخاصة تلك الغنية بالألياف مثل فاكهة الصيف والبطيخ والبطيخ والبطيخ والخس والخيار والفواكه الشتوية مثل البرتقال وغيرها، حيث يساعد ذلك فِيْ تناول الماء لمنع الإمساك والتخلص منه. من الغازات، فلا داعي للدفع لأنه يضغط على الجرح.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والجبن والبروتينات النباتية والحيوانية، والحد من السكريات والدهُون.
  • عالج نفسك بحمام فاتر مرتين فِيْ اليوم إذا كنت فِيْ الصيف أو على الأقل مرة فِيْ اليوم وامسح الجرح برفق. فِيْ الشتاء يمكن أن يكون كل يومين، على سبيل المثال بالماء الدافئ. ليس من المهم غسل الشعر إذا أردت لكن الاستحمام يحفز الجسم والدورة الدموية وستشعرين ببعض الانتعاش.
  • لا تقلق بشأن وصول الماء والصابون إلَّى الجرح، ولكن تذكر أن تمسحها برفق دون تدليك أو فرك، ثم جففها بمنشفة نظيفة فقط.
  • اغسل منطقة الجرح يوميًا، مع الاستحمام أو بدونه، بالماء الفاتر والصابون، وافركها برفق شديد، ثم جففها بمنشفة نظيفة.
  • لا تفرك أو تفرك حوله أو تقشر الجلد من حوله.
  • امسح الجرح يوميًا بمسحة من الكحول ونظف المنطقة المحيطة به، وإذا لاحظت أي أعراض غير عادية، مثل زيادة الاحمرار أو خروج السوائل من موضع الجرح أو الشعور بألم شديد، يجب استشارة الطبيب فورًا.
  • حافظ على مكان الجرح جافًا دائمًا ويمكنك وضع قطعة من الشاش فوقه حتى لا تحتك بملابسك وتغييرها يوميًا.
  • انزع الشاش برفق حتى لا يلتصق بأي شيء ويؤذي الجلد، أو انقعه فِيْ الكحول قبل رفعه.
  • إذا كان لديك بطن كبير نسبيًا، انظر إليه بنفسك أو فِيْ المرآة ولاحظ لونه وشكله.
  • اختر ملابس قطنية فضفاضة حتى لا تلتصق بالجلد، خاصة فِيْ موقع الجرح.
  • بعد الشفاء يمكنك وضع كريم مرطب مكانه لتخفِيْف جفاف الجلد أو الحكة واسأل طبيبك عَنّْ الكريم المناسب.
  • احصل على أكبر قدر ممكن من الراحة، خاصة فِيْ الأسبوعين الأولين بعد الجراحة، ونم متى أمكنك ذلك.
  • لمدة شهر على الأقل بعد الولادة، لا ترفعي أشياء ثقيلة أو تضغطي عليها، ولتنظيف المنزل يجب عليك طلب المساعدة من الأقارب أو الأصدقاء أو من امرأة تساعدك مقابل مكافأة مالية.
  • احذر من الحركات المفاجئة وامسك معدتك خاصة عَنّْد السعال والضحك.
  • لا تقود السيارة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأقل حتى لا تضغط عجلة القيادة والمقعد المستقيم على الجرح.
  • الامتناع عَنّْ الأنشطة أو الرياضات الشاقة مثل الجري وركوب الدراجات، ويمكنك المشي، أما بالنسبة لتمارين البطن، فقم بممارستها حتى ستة إلَّى ثمانية أسابيع بعد الولادة.

* يمكنك ة طبيبك بشأن مسكن الآلام المعتمد إذا كنت مرضعة ويجب تناوله بمجرد أن يبدأ الألم حتى لا يزداد سوءًا.

وأخيراً حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك “متى يلتئم الجرح بعد ولادة قيصرية” ما عليك سوى اتباع النصائح والإرشادات التي ستساعدك على الاعتناء بالجرح الجراحي والاستمتاع أخيرًا بتجربة الأمومة الكاملة والاعتناء بصحتك وصحة طفلك.

اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بسوبرما ما بعد الولادة.