دعاء يغفر الذنوب كلها

صلاة تغفر كل الذنوب

إن الاعتراف بخطايا الإنسان وخطاياه يتمثل فِيْ التوبة الصادقة، مما يجبره على البحث عَنّْ طرق عديدة للاقتراب من الله القدير وترك هذه الخطيئة دون الرجوع إليها مرة أخرى، لعبادة الله بحق العبادة.

يمكن اعتبار التوبة من الكبائر من فضائل الإسلام، ومنها الرجوع إلَّى الله تعالى، ولعل الدعاء من أوجه استغفار العبد المسلم من ربه.

قد لا يتمكن الكثير من الناس من قول الشكل المقبول من الدعاء عَنّْدما يريدون التوبة والعودة إلَّى الحق. لذلك أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلَّى العديد من الصيغ فِيْ أحاديثه حول كَيْفَِيْة قول الدعاء الذي يغفر الذنوب كافة، ومنها

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم- “اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ وأخبرني شيئًا سيئًا عَنّْي، لكنك لا تعرف أنه سيء
  • عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أنَّهُ كانَ يَدْعُو بهذا الدُّعَاءِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي فِيْ أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، و ما أبقيته سرا و ما أعلنته و ما تعرفه مني أنت سلف و أنت الأخير و أنت فوق كل شئ.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
  • فعَنّْ أبي هرير رضي الله عَنّْه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم من قال إذا نام لا إله إلا الله وحده لا شريك له. ، له السيادة وله الحمد وهُو قادر على كل شيء. الله والحمد لله لا إله إلا الله والله أكبر تغفر ذنوبه أو ذنوبه (شك ملتهب) حتى لو كانت مثل زبد البحر.

بينما يحتاج الإنسان طوال حياته إلَّى توبة متكررة من الأخطاء التي تظهر فِيْه بغير نية، والله يعلم ذلك والدليل فِيْ هذه الآية الكريمة (أيها الذين آمنوا فتبوا إلَّى الله توبوا إلَّى ربك بارك الله فِيْك على اليوم الذي لا يهِيْن فِيْه الله النبي ومن آمن معهم، فإن أنوارهم تتنقل بين أيديهم وأيامهم، هكذا يقولون لربنا.

التكفِيْر عَنّْ الذنوب

ليس فقط الدعاء الذي يغفر الذنوب هُو السبيل الوحيد للاستغفار، ولكن الله شرع للمسلمين طرقًا كثيرة للاستغفار من أجل التوبة الصادقة، وأهمها ما أشرت إليه فِيْ

عَنّْ أبي بكر الصديق (ما من إنسان يجلس معصية ثم يقوم ويطهر ثم يصلي، ثم يغفر الله الله إلا إذا غفر الله له، ثم قرأ هذه الآية (ومن لذلك لن يفعل، سيفعل. [آل عمران 135].

1 – استغفار

ومن أكثر الذنوب الكفارة الاستغفار، لأنه النجاة من النار، والإفراج من كثير من الأمور التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان بسبب المعصية والذنوب.

وقال الله تعالى (والذين أفسدوا أو ظلموا أنفسهم. [سورة آل عمران الآية 135].

2- التوبة الصادقة

والدعاء الذي يغفر الذنوب فِيْ حد ذاته ليس دليلاً على الاستغفار. بل من الضروري أن يتقدم العبد المسلم إلَّى الله القدير بنية التماس التوبة الصادقة، أي أنه قد تحرر من الفكر. عَنّْ العودة إلَّى تلك الخطايا بأي شكل من الأشكال.

يعتبر هذا الأمر من الأسس اللازمة عَنّْد رغبة الإنسان فِيْ التوبة، وإلا فإن كل ما يفعله الإنسان لا قيمة له من الأساس، لأنه هُو نفسه لا يعقد نية التوبة ويحمل الندم على ما عَنّْده. فعله. إرتكاب الذنوب.

ومن الضروري أيضًا العزم على منع الروح من العودة إلَّى ما كانت تفعله، وأن يكون الفرد قوي الإرادة وأقوى من وساوس الشيطان الذي يحاول إعادته إلَّى طريق العصيان.

3- القيام بالغسيل

والمقصود هنا أن يتوضأ هُو الوضوء جيداً لأن هذا الأمر له أجر مكتوب لك عَنّْد الله تعالى بتوزيع الماء على جميع أجزاء الجسم.

4- تذكير نفسك بالله باستمرار

إن تبليل لسانك بذكر الله كفارة لك فِيْ تمجيده وتمجيده، خاصة بعد أن تقوم بواجباتك، مما يحمي لسانك من كثير من الأمور التي قد تسبب لك الوقوع فِيْ معصية الغيبة والغيبة.

عَنّْدما تفعل ذلك، ستجد الله بمساعدتك ويساعدك على السير فِيْ الصراط المستقيم دون السقوط والعودة إلَّى ما فعلته.

5- الصلاة فِيْ المسجد

من أشهر الأعمال التي تساعدك على التوبة الصلاة فِيْ المسجد، وهُو ما نصح الرسول كل رجل بعمله، ويستحب للمرأة أن تصلي فِيْ بيتها.

واستشهد بما جاء فِيْ صحيح مسلم عَنّْ البراء – رضي الله عَنّْه – قال

إذا صلينا على خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أحببنا أن نكون عَنّْ يمينه ونقبل من وجهه، قال قال

6- صيام يوم الموصى به

الصوم من الواجبات التي يجب أداؤها فِيْ شهر رمضان، وهُو من العبادات التي تمحو الذنوب، وتطهر المسلم من الذنوب التي يرتكبها، ويعتبر من الكفارة التي يقوم بها. بالإضافة إلَّى الصلاة التي تغفر جميع الذنوب المذكورة أعلاه، استغفر الله واستغفر له.

ما هِيْ صلاة التوبة

ويمكن ذكر الدعاء الذي يغفر كل ذنوب ويطلب المغفرة فِيْ صلاتك علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة التوبة. وروى الترمذي عَنّْ أبي بكر رضي الله عَنّْه.

كَمْا استدل علماء الفقه على صحة صلاة التوبة من خلال العديد من الأحاديث النبوية التي تنص على أن التائب هُو ظهُور التائب على الله تعالى من خلال صلاته بركعتين وحده، وهِيْ من الصلوات النافلة التي ليست كذلك. صلى فِيْ الجماعة.

كَمْا يستحب للتائب أن يطلب استغفار ربه بعد هذه الصلاة، وأن يبذل دائمًا جهُودًا كبيرة فِيْ الصلاة.

– دعاء التوبة وكفارة الذنوب

فِيْ سياق ذكر الدعاء الذي يغفر كل الذنوب، هناك العديد من الأدعية القرآنية التي وردت فِيْ القرآن الكريم ضمن سور القرآن ومن بين الأدعية المستحبة أن يصلي المسلم إلَّى ربه. . طلب المغفرة والمصالحة لجميع الذنوب، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • ربنا لا تصرف قلوبنا بعد أن هدتنا وارحمنا منك.
  • يا رب أعطني ذرية صالحة، لأنك تسمع صلاتي.
  • ربنا امنحنا نعمة من نفسك وأعد لنا الهدى فِيْ شؤوننا.
  • ربنا تقبل منا أنكَمْ سميعون عليمون.
  • ربنا ارزقنا فِيْ الدنيا خيرًا وخيرًا فِيْ الآخرة، وخلصنا من عذاب النار
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ.
  • يارب اجعلني مؤسس الصلاة ومن نسلتي ⇒ ربنا اقبل طلبي.
  • قال يا ربي بسط صدري واجعل مهمتي تسهل عليّ.
  • الله اعلم.