كل ما تودين معرفته عَنّْ عملية ربط عَنّْق الرحم

قد يحتاج الأطباء إلَّى إجراء عمليات جراحية معينة للمرأة الحامل إما بسبب مشكلة طبية تعاني منها أو لخوفها من الإجهاض. إحدى هذه العمليات الجراحية هِيْ تطويق عَنّْق الرحم، وهُو إجراء يمنع الإجهاض أو الولادة المبكرة.

ما هِيْ عملية ربط عَنّْق الرحم

يستخدم الطبيب ربط عَنّْق الرحم، وهُو إجراء جراحي فِيْ الجزء السفلي من الرحم، للمساعدة فِيْ منع الولادة المبكرة. قد يوصي الطبيب بذلك إذا شعروا أن هناك خطرًا على الحمل أو ولادة طفل غير مكتمل النمو.

( النزيف أثناء الحمل)

ما هِيْ أسباب ربط عَنّْق الرحم

  • عَنّْق الرحم ضعيف وعضلاته ضعيفة.
  • أن المرأة لديها تاريخ من الإجهاض المتكرر أكثر من مرتين، خاصة فِيْ الثلث الثاني من الحمل.
  • يكون عَنّْق الرحم قصيرًا ومرئيًا فِيْ الموجات فوق الصوتية
  • أن المرأة تعاني من إصابة فِيْ عَنّْق الرحم.
  • يتسع عَنّْق الرحم بسبب توسع الكيس الأمنيوسي.
  • ( الأعراض التي لا يجب أن تتجاهلها أثناء الحمل)

    متى يقرر الطبيب إجراء العملية وهل هناك بدائل

    يقرر الطبيب إجراؤها فِيْ الشهر الثالث، عادةً لتجنب المشاكل المحتملة فِيْ الثلث الثاني من الحمل، يمكن أن يكون البديل هُو الراحة الكاملة فِيْ الفراش. يجري الطبيب العملية تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي حسب ما يراه مناسبًا.

    تحذير ما بعد الجراحة

    ينصح الأطباء المرأة بالمبيت فِيْ المستشفى مع الراحة التامة بعد العملية لتجنب النزيف والتشنج، وقد يصفون بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

    ينصح الأطباء أيضًا بالحفاظ على ليلتين من الصمت التام فِيْ المنزل وعدم تعريض نفسك لأي مشاعر أو مجهُود بدني وعلاقات حميمة مع زوجك، والتي يمكن تجنبها تمامًا حتى نهاية الحمل.

    قد تحدث بعض المخاطر فِيْ حالة عدم إجراء العملية، ولكن بعد إجرائها هناك مخاطر أخرى، مثل العدوى إذا لم يتم التعقيم الجيد، وقد تعاني المرأة من تقلصات وربما نزيف، خاصة إذا لم تتبع تعليمات الطبيب . تعليمات.

    عَنّْد الولادة، قد تواجهِيْن صعوبة فِيْ الولادة بشكل طبيعي، وقد يحتاج طبيبك إلَّى إزالة الغرز أو اللجوء إلَّى الولادة القيصرية.

    من المهم المتابعة مع طبيبك ومراقبة أي أعراض مخيفة مثل تسرب السائل الأمنيوسي أو تمزق الأغشية أو التهاب الرحم.

    ومع ذلك، يجب أن تعلمي أن تطويق عَنّْق الرحم يكون ناجحًا فِيْ 9٪ من الحالات ويقلل من احتمالية الإجهاض، ولا تحدث المضاعفات بنسبة قليلة جدًا ويمكن تجنبها فِيْ كثير من الأحيان.