متى تسمحين للطفل باستخدام الوسادة

يُعد السماح للأطفال باستخدام وسائد الرأس مصدر قلق لكثير من الأمهات، ولكنه أيضًا أحد الأشياء التي يختلف عليها أطباء الأطفال. لذلك يسأل الكثير من الأمهات متى يستخدم الطفل وسادة ما هُو الوقت المناسب لاستخدام وسادة القلس للأطفال كَمْ من الوقت يستغرق استخدام وسادة الطفل لضبط الرأس قابل عزيزي “Supermom” للإجابة على جميع الأسئلة السابقة.

متى تستخدم وسادة الطفل

قد تعتقد أنه بعد أن يبلغ طفلك عامًا من العمر، قد يكون أكثر راحة فِيْ النوم على وسادة تحت رأسه، لكن الخبراء ينصحون، وفقًا لإرشادات الأكاديمية الأمريكية للنوم الآمن، بعدم السماح للأطفال بالنوم على وسادة أو الانتقال إلَّى سرير عادي حتى سن عامين على الأقل لحمايته من أي خطر محتمل، لأن الأطفال يجب أن يناموا على سطح صلب ومستوٍ دون وسائد وبطانيات وغيرها من الفراش الناعم، وبعد سن الثانية يمكن أن ينام الطفل. على وسادة صغيرة تناسبه، لأن طفلك فِيْ هذا العمر يمكنه الدوران أثناء النوم بحثًا عَنّْ وضع نوم مريح، كَمْا يجب مراعاة أن غطاء الوسادة مصنوع من القطن الخالص، لذا فإن الأقمشة الاصطناعية تفعل ذلك لا تسبب حساسية لبشرة الطفل عَنّْدما ينام عليها، ولا تفركها لفترة طويلة.

متى تستخدم وسادة عاكسة للأطفال

يبدأ الارتجاع المعدي المريئي عَنّْد الرضع عادة فِيْ عمر أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع، ويبلغ ذروته فِيْ عمر أربعة إلَّى خمسة أشهر، ويتحسن بشكل ملحوظ بعد ستة أشهر حيث يتعلم الطفل الجلوس ويطول المريء وتكون العضلة العاصرة للمريء قادرة على العمل بشكل صحيح.

أكد أطباء الأطفال أن النوم على الظهر هُو أفضل طريقة لتقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ حتى عَنّْد الأطفال الذين يعانون من الارتجاع، لذلك يؤكدون عدم استخدام وسادة ارتجاع للأطفال ولا أي وسائد (بما فِيْ ذلك وسائد الأطفال الصغيرة) ) قبل أن يصلوا إلَّى الطفل البالغ من العمر عامًا، أؤكد أن النوم فِيْ وضع شبه مائل لا يمنع الارتداد. بدلاً من ذلك، يفضل أن ينام الأطفال المصابون بالارتجاع على ظهُورهم على سطح نوم منفصل ومستوٍ وثابت دون أي مصدات أو مراتب أو وسائد، مع التأكيد على أن الارتجاع مشكلة مؤقتة بغض النظر عَنّْ مدى صعوبة ذلك. الأعراض فِيْ عمر أربعة أشهر وتختفِيْ قبل ستة أشهر لأنها تجلس من تلقاء نفسها.

أفضل طريقة لنوم الأطفال الذين يعانون من ارتجاع المريء هِيْ رفع رأس الطفل بحيث تكون رأس الطفل فِيْ وضع أعلى من المعدة مما يساعد على حماية الطفل من الاختناق فِيْ حالة ارتجاع الحليب أثناء النوم. تجنب إطعام الطفل مستلقياً على ظهره حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

متى تستخدم وسادة الرضع لضبط الرأس

غالبًا ما تلاحظ بعض الأمهات أن رأس طفلهن غير متساوي ويتساءلون عما إذا كان من الضروري استخدام وسادة تعديل الطفل، لكن يجب أن تعلم عزيزي أن الطفل فِيْ الأشهر الأولى من العمر قد لا يكون متوازيًا، مناطق مختلفة من رأسه، اعتمادًا على نوع النوم الجانبي هذه ظاهرة طبيعية يتعرض لها العديد من الأطفال ولا داعي لاستخدام وسادة لوضع الرأس لحماية طفلك من التعرض لمتلازمة الموت المفاجئ.

فِيْ حالة استمرار معاناة الطفل من نفس المشكلة حتى بعد إتمام عام واحد، بعد استشارة الطبيب واختيار نوع آمن من الوسائد التي تحمي طفلك من خطر الاختناق، يمكنك استخدام وسادة لضبط رأس الرضيع وعلى كل حال لا تقلق مشكلة الرأس المسطحة ستختفِيْ تدريجياً بمرور الوقت وبحلول عمر السنتين ستختفِيْ نهائياً.

فِيْ نهاية المقال، بعد أن تعرفِيْ على مخاطر نوم الطفل على وسادة ومتى تستخدمين وسادة الطفل، ضعي طفلك فِيْ سريره بجواره حتى ينام بدون وسائد أو ألعاب قد تعرض سلامته للخطر فِيْ هذا فِيْ سن مبكرة.حتى يتمكن من التحكَمْ فِيْ طريقة نومه، يمكنه التحرك بمفرده فِيْ السرير أو فِيْ الغرفة.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال.