علامات خروج الحصى من الكلى

علامات حصوات الكلى

يعتبر الجهاز البولي، وهُو المسؤول عَنّْ إنتاج البول ويعمل على إزالته من الجسم، والذي يتكون من الحالب والمثانة والكلى والإحليل، من أكثر الأعضاء شيوعًا فِيْ الجسم التي تتأثر بالحصوات، والتي هِيْ أجسام صغيرة تتكون من تراكَمْ الأملاح والمعادن، وهناك عدد من العلامات التي تظهر على الإنسان عَنّْد خروج هذه الحصوات .. يمكن أن تختلف حصوات المرارة وفقًا لبعض الركائز الأساسية، والتي تتلخص فِيْ الآتي

1- علامات خروج حصوات من الحالب

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الإنسان نتيجة خروج الحصوات من الكلى عَنّْد خروجها من الحالب إلَّى خارج الجسم، وهذه الأعراض مبنية على ما يلي

  • ألم شديد تحت الضلوع والجوانب.
  • حرقة أثناء التبول.
  • قد يختلف وجود الألم فِيْ أسفل البطن وشدته من وقت لآخر.

2- علامات ظهُور حصوات من كلى مختلفة

هناك بعض الحالات الأخرى التي قد تحدث أثناء مرور حصوات الكلى، والتي قد تشمل ما يلي

  • يتغير لون البول ويظهر باللون الأحمر أو البني.
  • الشعور بالحاجة إلَّى التبول أكثر من المعتاد.
  • تنبعث رائحة كريهة من البول.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.
  • درجة حرارة عالية.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • قشعريرة.

3- الأعراض التي تحتاج إلَّى إستشارة الطبيب

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الشخص أثناء مرور حصوات الكلى ويجب استشارة الطبيب فورًا، وهذه الأعراض هِيْ كَمْا يلي

  • شعور بألم حاد يمنع المصاب من أداء مهامه العادية.
  • قطرات دم فِيْ البول.
  • الشعور بالغثيان والرغبة فِيْ التقيؤ.
  • وجود بعض أعراض العدوى، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة.
  • الشعور بصعوبة أثناء التبول.

المراحل التي يتم بها إزالة الحصوات من الكلى

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ أعراض مرور حصوات الكلى، يجدر الحديث عَنّْ المراحل التي يتم فِيْها إزالة حصوات الكلى، لأن مرور الحصوات يستمر لعدة أسابيع عبر مجموعة من المراحل تقوم على ما يلي

1- ظهُور الألم

تتكون الأحجار عادة بسبب وجود كَمْية كبيرة من المعادن فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى عدم كفاية تناول السوائل، مما يؤدي إلَّى انخفاض حجم السوائل التي تتراكَمْ فِيْ الجسم، وفِيْ هذه المرحلة يعاني الشخص من تقلصات فِيْ البطن، ويرجع ذلك إلَّى حَقيْقَة أن الكلى تحاول إزالة الحصوات منها.

تظهر هذه التشنجات بشكل متقطع وفِيْ هذه المرحلة يختلف الشعور بالألم فِيْ بداية الحركة ولكن يجب أن نتذكر أن هذا الألم يمكن أن يتسبب فِيْ سقوط المريض على الأرض.

2- مرحلة الانتقال إلَّى الحالب

بعد تحريك الحصوات فِيْ المرحلة الأولى تنتقل إلَّى المثانة عبر القنوات البولية أو الحالبين إلَّى المثانة ولا يظهر الألم بنفس الشدة كَمْا فِيْ المرحلة الأولى وينتج عَنّْ ذلك الشعور بالضغط الموضعي الموجود فِيْ الموضع من الحجارة بعد الوصول إلَّى المثانة.

وقد وصف المرضى هذا الإحساس بأنه تنفجر الحجارة أثناء انتقالها من الكلية إلَّى المثانة، وسبب هذا الإحساس عادة أن الحصى أكبر من 2 مليمتر، لأن الحالب يبلغ 3.1 مم، لذلك يمكن أن يكون وجود الحصوات شعرت بسهُولة.

3- درجة تثبيت الحصى

هذه المرحلة هِيْ المرحلة التي تبقى فِيْها الحصوات فِيْ المثانة قبل الوصول إلَّى مجرى البول، حيث لا تظهر على المريض أي أعراض مزعجة عدا الحاجة المتكررة للتبول، حيث يشعر المريض بالحاجة الملحة للتبول بمعدل 5 دقائق بعد الأول. زمن.

كَمْا أنه من الأشياء الطبيعية التي تجعل الجسم يعمل على طرد الحصوات من فتحة مجرى البول للتخلص منها نهائياً.

4- النجاح فِيْ التخلص من الحصى

عَنّْدما يصل الجسم إلَّى هذه المرحلة، فإنه يتمكن من التخلص من الحجارة المتحركة والتخلص من علامات الحصى الخارجة من الكلى.

فِيْ هذه المرحلة يكون أيضًا قادرًا على سماع رنين الحجارة بعد خروجها من الجسم وهذا له تأثير كبير على المريض.

طرق تكسير حصوات الكلى

للانتهاء من ذكر أعراض حصوات الكلى، يمكننا أن نذكر طرق تكسير حصوات الكلى، فهذه الطرق تختلف حسب رغبة الشخص، حتى يتمكن من التخلص منها بالطرق الطبيعية أو الطبية، ويمكننا تقديم هذه الأساليب. كالآتي

1- استخدم الموجة الصدمية

تستخدم هذه الطريقة حتى تنكسر حصوات الكلى إلَّى قطع أصغر ثم تمر هذه القطع عبر المسالك البولية.

2- تنظير المثانة والحالب

فِيْ هذه العملية يقوم الطبيب بإدخال منظار المثانة عبر مجرى البول لرؤية باقي المسالك البولية، وعَنّْدما يجد حصوات يعمل على إزالتها أو تقسيمها إلَّى قطع أصغر، وتتم هذه العملية تحت التخدير. يمكن للمريض العودة إلَّى المنزل بعد الانتهاء وفِيْ نفس اليوم.

3- استئصال حصوات الكلى عَنّْ طريق الجلد

فِيْ هذا الإجراء، يستخدم الطبيب أداة رفِيْعة تُعرف باسم منظار الكلية، وهِيْ أداة تحدد مكان الحصوات ليتمكن الطبيب من إزالتها، ويقوم الطبيب بإدخالها مباشرة من خلال شق صغير فِيْ الظهر.

ومع ذلك، قد يلجأ الطبيب إلَّى استخدام الليزر لتفتيت الحصوات الكبيرة من أجل إزالتها، وقد يبقى المريض فِيْ المستشفى عدة أيام بعد هذه العملية.

4- العلاج الطبيعي

هناك عدة مواد طبيعية يمكن أن يستخدمها الشخص المصاب بحصوات الكلى للتخلص منها بسرعة، ومن أهمها ما يلي

1- اشرب الكثير من الماء

يعتبر الجفاف من أهم أسباب الجفاف ومن المؤكد أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يحميك من مخاطر التعرض، إلَّى جانب أنه سيقيك من حصوات الكلى عَنّْدما تتراكَمْ وتحتاج إلَّى تناول ما لا يقل عَنّْ 12 كوب. يوم لتحريك الحجارة.

2- زيت زيتون بكر ممتاز

يشتهر زيت الزيتون بفوائده العديدة وخاصة التخلص من حصوات الكلى، فهُو يعمل على ترطيب المسالك البولية فِيْساعد الحصى على الحركة حتى تخرج من الجسم، ويمكن تناول ملعقة من الزيت على معدة فارغة وقبل الذهاب إلَّى الفراش للتخفِيْف من الأعراض المصاحبة لحصوات الكلى.

3- الريحان

يعتبر الريحان من الأعشاب المميزة لاحتوائه على مواد نباتية تساهم فِيْ توازن حمض البوليك مما يجعل من الصعب تكوين الحصوات، بالإضافة إلَّى أنه من أهم الطرق الطبيعية المستخدمة فِيْ علاج حصوات الكلى وذلك لأنه أنه يحتوي على حمض الخليك، والذي