مشاكل الحبل السري ولماذا تحدث

ما هُو الحبل السري

الحبل السري هُو الأنبوب الذي يربط الجنين بالمشيمة وهُو مسؤول عَنّْ نقل الدم إلَّى الطفل وكذلك إمداد الطفل بالمغذيات والأكسجين وتخليص الطفل من الفضلات. يبدأ الحبل السري عادةً فِيْ التكون فِيْ الأسبوع الخامس من الحمل. يطول تدريجياً ويستمر حتى 28 أسبوعًا من الحمل، ويبلغ متوسط ​​طوله من 22 إلَّى 24 بوصة ويلتف حول نفسه مع زيادة طوله. يحتوي الحبل السري على ثلاثة أوعية دموية شريانان ووريد واحد. تنشأ هذه الأوعية من براعم وعائية صغيرة جدًا. ينقل الوريد الأكسجين والمواد المغذية من المشيمة (تنقل إمداد الدم من الأم إلَّى الطفل). تحمل الشرايين الفضلات من الجنين إلَّى المشيمة (حيث يتم نقل الفضلات إلَّى دم الأم وإفرازها عَنّْ طريق الكلى).

تشوهات الحبل السري

هناك عدد من التشوهات التي يمكن أن تؤثر على الحبل السري. بما فِيْ ذلك أن الحبل يمكن أن يكون طويلًا أو قصيرًا أو معقودًا أو متصلًا بشكل غير صحيح بالمشيمة ومثل هذه التشوهات يمكن أن تؤدي إلَّى مشاكل أثناء الحمل أو أثناء الولادة.

كَيْفَ أعرف أن هناك تشوهات فِيْ الحبل السري

يتم الكشف عَنّْ تشوهات الحبل السري قبل الولادة عَنّْ طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية. ولكن عادة لا يتم اكتشافه إلا بعد الولادة، عَنّْدما يتم فحص الحبل السري مباشرة. ( كل شيء عَنّْ الحبل السري وكَيْفَِيْة العَنّْاية به بعد الولادة)

أنواع تشوهات الحبل السري

فِيْما يلي بعض حالات تشوه الحبل السري

شريان سري واحد

تبلغ نسبة حدوث هذه الحالة حوالي 1٪ فِيْ حالات الحمل المفرد وحوالي 5٪ فِيْ حالات الحمل المتعدد، ويحتوي الحبل السري فِيْ هذه الحالة على أوعية دموية فقط بدلاً من ثلاثة. تشير الدراسات إلَّى أن الأطفال الذين يعانون من شريان سري واحد أكثر عرضة للعيوب الخلقية مثل تشوهات القلب والكلى والجهاز الهضمي والجهاز العصبي. فِيْ بعض الحالات الأخرى يكون الجنين سليمًا وسليمًا ويتطور الحمل بشكل طبيعي. إذا تم تشخيص امرأة حامل بشريان سري واحد، يوصى بإجراء اختبارات مثل السونار أو تصوير قلب الجنين أو بزل السلى لفحص الجنين.

س تدلي الحبل السري

فِيْ هذه الحالة، يتدلى الحبل السري، وبعد تمزق الأغشية (كيس الماء)، ينزلق الحبل السري إلَّى المهبل قبل أن ينزل الجنين إلَّى قناة الولادة. تؤثر هذه الحالة على حوالي 1 من كل 300 ولادة. فِيْ هذه الحالة أيضًا، يمكن للطفل أن يضغط على الحبل السري أثناء مروره عبر عَنّْق الرحم والمهبل أثناء المخاض والولادة. يزداد خطر الإصابة بتدلي الحبل السري فِيْ الحالات التالية يكون الطفل فِيْ وضع المقعد. o امرأة حامل فِيْ حالة ولادة مبكرة. o الحبل السري طويل جدًا. o تزداد كَمْية السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين. o قام الطبيب بتمزق الأغشية. o عَنّْدما يولد التوائم.

الحبل القفوي (الحبل السري ملفوف حول عَنّْق الجنين)

يولد 25 فِيْ المائة من الأطفال بهذه الحالة (الحبل السري ملفوف حول عَنّْق الطفل) ونادرًا ما يسبب أي مشاكل. بشكل عام، يتمتع الأطفال الذين يعانون من مشاكل فِيْ الحلق بصحة جيدة. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلَّى الولادة القيصرية خوفًا على حياة الجنين، وأحيانًا يلتف الحبل السري حول أماكن أخرى، مثل الساق أو الذراع. ( لف الحبل السري حول عَنّْق الجنين عَنّْدما يصبح خطيرًا)

حول عقدة الحبل السري

يعاني حوالي 1٪ من الأطفال من عُقَد الحبل السري. تتشكل بعض العقد أثناء المخاض عَنّْدما يتم سحب الطفل إلَّى أسفل. تتشكل عقيدات أخرى أثناء الحمل حيث يتحرك الطفل عبر الرحم. تحدث هذه الحالة عادةً بسبب الحبل السري الطويل بالإضافة إلَّى الحمل التوأم الذي يشترك فِيْ كيس سلوي واحد. يمكن أن تكون هذه العقد ضيقة للغاية وتقطع إمداد الطفل بالأكسجين. فِيْ جميع الأحوال وعَنّْد اكتشاف أي تشوه فِيْ الحبل السري يجب على الأم مراقبة الجنين وتسجيله، حيث قد يكون الجنين عرضة لعدم كفاية النمو وفقدان الوزن أو أي من المشاكل الناشئة عَنّْ أي من التشوهات المذكورة أعلاه، لذلك يجب الحرص على قياس الجنين بدقة ثم التأكد من عدم تأثر نموه أو سلامته.