عدد مرات تبرز اﻷطفال يعتمد على نوع الرضعة

ترغب الأمهات فِيْ إطعام أطفالهن بأفضل طريقة ممكنة، وتهتم الأمهات بدورهن بمراقبة عدد المرات التي يتبرز فِيْها أطفالهن للتأكد من حصولهم على ما يكفِيْ من الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلَّى عدد مرات خروج الأطفال، من المهم أيضًا مراقبة حفاضات الأطفال لأن لون وقوام البراز مهمان المهمة، بالإضافة إلَّى عدد حركات الأمعاء، وكل هذه المؤشرات تدل على صحة الأطفال وحَقيْقَة أنهم يحصلون على ما يكفِيْ من حليب الثدي، وبالتالي تسأل الكثير من الأمهات عَنّْ العدد الطبيعي لحركات الأمعاء للرضع وما هِيْ العلاقة بين عدد البراز ونوع الرضاعة التي تحدث، وسوف يجيبون عليك فِيْ السطور التالية.

ما العلاقة بين عدد حركات الأمعاء ونوع الرضاعة

يتبرز بعض الأطفال بعد كل رضعة وبعضهم الآخر كل ثلاثة أيام يعتبر كلا النموذجين طبيعيين حسب نوع الرضاعة التي يتلقاها طفلك. هل هِيْ صيغة أم رضاعة سنشرح لك فِيْ السطور التالية عدد مرات تبرز الطفل

  • كَمْ مرة يرضع الأطفال رضاعة طبيعية

التبرز بعد كل رضعة أمر شائع، خاصة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة والمرضعات. إذا كان الطفل يرضع من الثدي ويتبرز فِيْ كل مرة تقريبًا خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياته، فهذه فِيْ الواقع علامة جيدة. يعَنّْي أنها تحصل على الكثير من الحليب. قد تتباطأ حركة الأمعاء بين 3 و 6 أسابيع، لكن بعض الأطفال سيستمرون فِيْ التبرز بعد كل رضعة وبعضهم سيتبرز خمس مرات فِيْ اليوم حتى يبلغوا من العمر سنة واحدة.

إذا كان طفلك يرضع من الثدي أقل من ثلاث حركات أمعاء فِيْ اليوم، فقد يعَنّْي ذلك أنه لا يحصل على ما يكفِيْ من الحليب أثناء الرضاعة. اتضح أن وزن طفلك يكتسب بشكل طبيعي، لذا فإن نقص البراز ليس مشكلة هنا.

  • كَمْ مرة يرضع الأطفال الذين يتغذون بالصيغة

عادةً ما يتغوط الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الصناعية من ثلاث إلَّى أربع مرات فِيْ اليوم، لكن البعض يذهب ثلاثة أو أربعة أيام دون حركة الأمعاء لأكثر من خمسة أيام.

من ناحية أخرى، من الطبيعي أيضًا أن يتغوط الأطفال الذين يرضعون لبنًا صناعيًا بعد كل رضعة، بشكل عام إذا كان براز طفلك منتظمًا ويتصرف بنفس النشاط المعتاد، فإن حركات الأمعاء المتكررة ليست مدعاة للقلق، ولكن إذا كان هناك تغيير مفاجئ فِيْ الطريقة التي يتغوط بها طفلك إذا أصبح التغوط أكثر سيولة، يجب أن ترى طبيبك لأن هذا قد يكون علامة على وجود عدوى.

أنواع براز الطفل

يتميز البراز الأصفر بقوام ناعم وهُو الشكل الطبيعي الأمثل للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، ولكن هناك العديد من الألوان الطبيعية أيضًا لبراز الطفل، وفِيْما يلي معَنّْى ألوان براز حديثي الولادة

  • براز أسود أو أخضر داكن بعد الولادة، يكون البراز الأول للطفل أسود ولون القطران، ويُعرف هذا النوع من براز الطفل بالعقي.
  • البراز الأصفر والأخضر عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ هضم حليب الثدي، يتم استبدال العقي ببراز أصفر-أخضر.
  • البراز الأصفر عادة ما يكون لدى الأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية براز خفِيْف مثل الخردل.
  • براز أصفر أو بني إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد يكون برازه أصفر أو بني مع بعض المسحة الخضراء، وسيكون برازه أصعب قليلاً مقارنة براز الأطفال الذين يرضعون من الثدي.

عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ تناول الطعام الصلب، يمكن أن يكون برازه بألوان مختلفة، ولكن إذا كنت قلقًا بشأن لون أو نسيج براز طفلك، فتحدث إلَّى طبيب الأطفال الخاص بك ويجب أن ترى طبيبك على الفور إذا لاحظت ما يلي

  • براز أسود دائم لعدة أيام بعد الولادة.
  • البراز أحمر أو دموي.
  • الكرسي أبيض.
  • البراز مائي بشكل غير عادي.
  • يكون البراز صلبًا وجافًا باستمرار ويصعب تمريره.

أخيرًا، نأمل أن تساعدك المقالة فِيْ الإجابات التي قدمتها على سؤالك “ما العلاقة بين عدد البراز لدى الطفل ونوع الرضاعة الطبيعية” وتذكري أن الأطفال الذين يتغوطون كثيرًا قد يكونون أكثر عرضة لطفح الحفاض، فقد تحتاجين إلَّى وضع كريم حاجز على مؤخرته كإجراء احترازي، إذا لم يكن مؤخرته أحمر يمكنك فرك الفازلين عليه، ولكن إذا كان هناك احمرار، يجب أن يستخدموا كريم حفاضات يحتوي على أكسيد الزنك.