قصور وفرط نشاط الغدة الدرقية.. الأسباب والأعراض

تعتبر الغدة الدرقية من اهم الغدد ولكن هل تعرف مكانها وما هُو دورها .. تقع الغدة الدرقية فِيْ مقدمة العَنّْق اسفل ما يعرف بتفاحة آدم وتفرز الهرمونات. التي تنظم معدل التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، وأي مشاكل فِيْ الغدة الدرقية يمكن أن تسبب إما قصور الغدة الدرقية (نقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية) أو فرط نشاط الغدة الدرقية (زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية)، وتكون مشاكل الغدة الدرقية أكثر شيوعًا عَنّْد النساء أكثر من الرجال.

ما هِيْ أسباب قصور الغدة الدرقية

1 – استئصال الغدة الدرقية. نظرًا لأن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يكون استئصالًا جراحيًا لنسيج الغدة الدرقية، فقد يؤدي ذلك إلَّى قصور الغدة الدرقية. 2 – وجود أجسام مضادة للغدة الدرقية .. يمكن أن يحدث هذا لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الكبد المزمن والسكري، وهذه الأجسام المضادة يمكن أن تسبب قصور الغدة الدرقية نتيجة تدمير الغدة الدرقية. 3- وجود عيوب خلقية فِيْ إفراز الغدة الدرقية ويتم الكشف عَنّْ ذلك منذ الطفولة. 4 – التعرض لكَمْيات زائدة من اليود أو بعض الأدوية مثل الليثيوم يمكن أن يؤدي إلَّى قصور الغدة الدرقية. ( كَيْفَِيْة تعزيز جهاز المناعة فِيْ الشتاء)

ما هِيْ أعراض قصور الغدة الدرقية

الأعراض عَنّْد الرضع إمساك، رفض الأكل، ضعف النمو، اصفرار الجلد والعينين، النوم المفرط. الأعراض عَنّْد الأطفال الإرهاق المفرط، ضعف النمو، تأخر نمو الأسنان والنضج الجنسي، تراجع الأداء المدرسي. الأعراض عَنّْد البالغين إرهاق مفرط، عدم القدرة على تحمل الطقس البارد، إمساك، ألم فِيْ الرسغ مع تنميل فِيْ اليد، ضعف الشهِيْة، زيادة الوزن، جفاف الجلد، تساقط الشعر، انتفاخ حول العينين، اكتئاب، عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.

• ملحوزة

يمكن أن يشكل قصور الغدة الدرقية خطرًا على الأطفال حديثي الولادة والرضع، حيث أن نقص هرمونات الغدة الدرقية فِيْ سن مبكرة يمكن أن يسبب تخلفًا عقليًا وتأخرًا (توقف النمو)، ونظراً لأهمية الغدة الدرقية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، نجد أن وزارة الصحة تقوم بإجراء الفحص الروتيني المنتظم لمستوى الغدة الدرقية بعد الولادة مباشرة، وإذا كان الطفل يعاني من قصور الغدة الدرقية، فِيْجب البدء فِيْ العلاج فورًا لمنع هذه المشاكل الخطيرة ( 8 أوضاع للنوم وتأثيرها على الصحة)

ما هِيْ أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

1- مرض جريفز وهُو حالة يزداد فِيْها إفراز هرمونات الغدة الدرقية 2- الأورام .. عَنّْدما تنمو بعض العقيدات على الغدة الدرقية التي تحفز إفراز هرمونات الغدة الدرقية .3- يمكن أن يتسبب التهاب الغدة الدرقية فِيْ زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية. إفراز هرموناتها .. 4 مشكلة فِيْ الغدة النخامية.

ما هِيْ أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

الأعراض عَنّْد الأطفال

انخفاض الأداء المدرسي، مشاكل سلوك الطفل، القلق، فرط النشاط والحركة.

الأعراض عَنّْد البالغين

الأرق، والعصبية، والشعور بالحرارة المفرطة فِيْ درجات الحرارة العادية أو المنخفضة، وفقدان الوزن على الرغم من الشهِيْة الطبيعية أو المفرطة، وزيادة التعرق، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وآلام المفاصل، وصعوبة التركيز، وانتفاخ العينين (انظر أيضًا أمراض الشتاء). والوقاية)

أخيرًا، يجب عليك بصفتك “الأم الخارقة” مراقبة جميع أفراد أسرتك، وإذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض فعليك ة طبيب مختص، حفظ الله عائلاتنا وشفاء جميع مرضانا.