علّمي رضيعك مهارات متعددة أثناء اللعب

نكتشف هذا الشهر معًا سلسلة من الألعاب التعليمية للملائكة الصغار. قد تتساءل عَنّْ علاقة التعلم باللعب وهل يمكن للطفل أن يتعلم أي شيء إذا كان الأمر كذلك، فاعلم أن التعلم يبدأ باللعب وأن الطفل يمكنه البدء فِيْ التعلم منذ لحظة ولادته. لا يقتصر التعلم على الأحرف والأرقام فحسب، بل يتعلق بشكل أساسي بالفهم فهم كَيْفَِيْة عمل الأشياء وكَيْفَِيْة ارتباطها ببعضها البعض. لا تتعلق فائدة التعلم بمعرفة جزء أو أكثر من المعلومات، بل تدور حول عملية التعلم والسماح لنا بالوصول إلَّى تلك المعلومات وفهمها. إذا نظرت إلَّى التعلم كعملية متسلسلة، عليك أن تدرك مدى قدرة الأطفال الصغار على التعلم والخبرة يومًا بعد يوم. نظرًا لأن اللعب يأتي بشكل طبيعي لكل طفل، يمكن للأطفال التعلم أكثر من البالغين. لا شيء سوى الأطفال، فالأطفال فِيْ جميع أنحاء العالم يتصرفون بنفس الطريقة، لذلك ستجدهم يحاولون لمس كل شيء ووضعه فِيْ أفواههم. فِيْ هذه المرحلة، يتعلم الأطفال الصغار من خلال حواسهم الخمس ويكتشفون العالم من حولهم من خلال أيديهم وفمهم وعينهم وأذنهم وأنفهم، ويمكنك رؤيتهم بلمسة وتذوق محبين وتحريك رؤوسهم نحو كل صوت مألوف أو جديد. . فِيْ عمر شهرين، يحبون الاختلاط بالآخرين، وفِيْ هذا العمر، يختلف اللعب عَنّْ الأطفال الأكبر سنًا ويعتمد أساسًا على التفاعل بينك وبين طفلك. ( دليل لألعاب الأطفال وكبار السن من العام الأول)

ماذا وكَيْفَ يتعلم الأطفال الصغار

فِيْ السنة الأولى، كل شيء يبدو جديدًا للصغير، وفِيْ هذا العالم الجديد يكَمْن الاستكشاف. فِيْ سن تسعة أشهر، يجب أن يكون طفلك قادرًا على فهم السبب والنتيجة والأشياء وكَيْفَ توجد عَنّْدما يراها، وهُو ما يمكن أن نسميه ثبات الأشياء.

  • بينما يحرك الخشخشة للأمام والخلف أمام عينيه لجذب انتباه الطفل، يحرك عينيه لمتابعة حركة الطفل، والتي تسمى التعقب. على الرغم من أن الأمر يبدو بسيطًا بدرجة كافِيْة، إلا أنه يمكن لطفلك التعلم من خلال هذه العملية والخطوة الأولى هِيْ بناء المهارات البصرية لطفلك.
  • بمجرد أن تعطي طفلك شجاعة، ستجد أنه يقلد حركتك ويحاول تقليدك. الملاحظة تقلد وتقلد وهِيْ إحدى وسائل تعليم الأطفال استخدام الأشياء الجديدة. يبدأ طفلك فِيْ التعرف على السبب والنتيجة عَنّْدما يغني (السبب) ويصدر صوتًا (تأثيرًا).
  • يتعلم الأطفال الصغار أيضًا تطوير مهارات اليد والعين والتنسيق (مهارة أساسية للطفل أثناء نموه وتؤدي إلَّى تعلم الأكل وممارسة الكتابة والرسم).
  • سيسمح حمل خشخيشين وتحريكهما بالتناوب أثناء التوقف عَنّْد أحدهما لطفلك بتحويل نظره بين الجسمين، مما يساعده على تطوير مهارات التركيز.
  • بمجرد أن تتفاعل مع طفلك فِيْ لعبة بسيطة كهذه، سوف يتعلمون التحدث منك وينتظرون منك الرد بالضحك والثرثرة. هذا الحوار هُو الذي يضع أسس اللغة لأنها تصغي إليك عَنّْدما تتحدث إليها.
  • أكثر ما يتعلمه الأطفال فِيْ هذا العمر هُو الأشياء. بدون ملاحظة، لا تعرف أن التعلم يعتمد على عملية تعلم كاملة تستند إلَّى ملاحظتك وتقليدك وفهمك لما تفعله بأشياء بارزة مثل سيستروم وغيرها.

( تمارين بسيطة وأساسية للأطفال)

ما هِيْ الألعاب التي يمكن أن يلعبها الطفل

يمكنك استخدام البحث البسيط عَنّْ الأشياء للعب مع طفلك الصغير. فِيْ عمر الثلاثة أشهر، يحب الطفل الألعاب المتباينة جدًا فِيْ اللون. اختر، على سبيل المثال، حشرجة الموت ثنائية اللون. بين سن ثلاثة وستة أشهر، سيبدأ طفلك الصغير فِيْ الوصول إلَّى الأشياء والتقاطها وسينجذب إلَّى الألوان الزاهِيْة والألعاب التي تصدر أصواتًا عَنّْدما تتحرك. وسيبدأ فِيْ الاستيلاء على كل ما يراه، ربما حتى شعرك وملابسك. فِيْما يلي بعض الألعاب التي تروق للأطفال فِيْ هذا العمر وكَيْفَِيْة استخدامها. من المهم أن تتذكر أن تكون قدوة لطفلك لأنه ممتع لكليكَمْا. وبمجرد أن يبدأ طفلك فِيْ النظر بعيدًا، أو الدفع، أو البكاء، فهذه علامة على أن اهتمامه بهذه اللعبة قد انتهى وأنه سعيد باللعب بها فِيْ الوقت الحالي ويريد شيئًا آخر أو ربما يريد النوم والاسترخاء.

  • المرايا رائعة لأوقات المرح. احصل على مرآة يستطيع طفلك حملها دون أن يؤذيه وضعها على الأرض أو أمام الطفل. ستجد أنها حريصة على تحريك رقبتها للأمام والنظر إليه والاستدارة. إنها طريقة ممتعة لقضاء وقت ممتع مع طفلك. يمكنك أيضًا وضعها أمام المرآة وجعلها تشير إلَّى نفسها فِيْ الرد على المرآة واللعب بها.
  • اكتشاف الملمس طريقة أخرى للعب والتعلم. يمكنك شراء لوحين، أحدهما صلب والآخر ناعم. يمكنك صنع صندوق قديم بقطع قماش مختلفة ومشاهدة رد فعل طفلك لاكتشاف ولمس القطع. تحدث معه حول ما يفكر فِيْه حول القطع والألوان المختلفة وتأكد من أن القطع كبيرة بما يكفِيْ بحيث لا يضعها فِيْ فمه ويبتلعها.
  • الدوران لعبة مهمة للتنسيق بين اليد والعين والنمو البدني، كَمْا أنها ممتعة. قد يبدأ طفلك الصغير فِيْ النوم بين 8 و 18 شهرًا. يمكنك اللعب من خلال تدوير الكرات الكبيرة والصغيرة. يمكنك أيضًا ملء زجاجة ماء فارغة بالماء الملون مع بعض الحلزونات أو أي شيء يظهر فِيْ الماء ورجها أمامها. إذا كان طفلك صغيراً، فقد يطلب منك اللعب وهز الماء مرة أخرى، وإذا كان أكبر سناً قليلاً، فقد يزحف لرؤيته وتحريكه بنفسه.
  • الموسيقى هذه فكرة رائعة لجميع الأطفال. يرتبط الاستماع إلَّى الموسيقى بزيادة القدرة على التفكير المنطقي فِيْ عقل الطفل. إنه الطبل والموسيقى الجذابة التي يمكن أن تجذب أذنه وتلفت انتباهه. يمكنك إعطاء طفلك الصغير شخية، أو تعليمه كَيْفَِيْة التصفِيْق، أو ضرب صندوق فارغ مثل الطبلة.
  • أنت ستكون دائمًا المعلم الأول للطفل وأهم أداة تعليمية. يمكنك توفِيْر الجذب والاتصال الذي يحتاجه طفلك الصغير. يساعده الحديث والغناء على اكتساب اللغة والتعبير عَنّْ المشاعر وتنمية التنمية الاجتماعية والمعرفِيْة. وجهك عبارة عَنّْ شاشة لا نهاية لها من التعبيرات التي يمكنك تعلمها وتقليدها وتعلم معَنّْى التواصل الاجتماعي. أفعالك هِيْ نموذج لكَيْفَِيْة التصرف والتصرف. يبقى من أهم هذه الأدوات أنك تعرف طفلك، لأنك من تعرفه أكثر من غيرها ويمكنك أن تقدم له ما يحتاجه فِيْ الوقت المناسب.
  • تأكد دائمًا من إعطاء طفلك ألعابًا آمنة حتى لا يؤذيه. قدم له عددًا قليلاً من الألعاب فِيْ كل مرة وقم بالتبديل بينها فِيْ كل مرة أو كل بضعة أسابيع لإبقاء طفلك مهتمًا. آمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك فكرة عَنّْ كَيْفَِيْة تعليم الطفل خلال السنة الأولى وماذا سيتعلمون فِيْه.
  • معلومات مثيرة للاهتمام

( قواعد سلامة الطفل أثناء اللعب)

لماذا الاتصال الشخصي بين الأطفال مهم

فِيْ الدراسات التي أجريت على بعض الأطفال فِيْ مؤسسات الرعاية الاجتماعية الذين يتلقون الرعاية الأساسية الأساسية مثل الرضاعة الطبيعية والنظافة والنوم، لكنهم لا يتلقون أي رعاية أو اتصال اجتماعي من المشرفِيْن عليهم، فقد تبين أن هؤلاء الأطفال يظهرون تأخرًا فِيْ النمو العقلي والعاطفِيْ أكثر من الأطفال الآخرين الذين حصلوا على أسرة تلقوا رعاية عاطفِيْة مناسبة. هناك تأخيرات فِيْ خبرات الطفل اللغوية وقدراته المعرفِيْة وتطوره. وقد أظهرت هذه الدراسات أهمية التواصل الاجتماعي بين الآباء والأطفال وأن لها عاملاً رئيسياً فِيْ نمو وتطور ذلك الطفل حتى الشباب المبكر. ( كل شيء عَنّْ السباحة لطفلك)