تأثير التهاب الغدة النكافِيْة على الخصوبة

معلومات سريعة، التأثير على الخصوبة بسبب الإصابة بالنكاف يحدث فقط عَنّْد الرجال وليس النساء، لكن العدوى يمكن أن تصيب الأعضاء التناسلية لكل من الرجال والنساء. يمكن العثور على تفاصيل حول الموضوع فِيْ النص التالي من الارتباط.

التهاب الخصية

  • يؤثر ألم وتورم الخصية على واحد من كل أربعة رجال يصابون بالنكاف بعد سن البلوغ. عادة ما يكون التورم مفاجئًا ويؤثر على خصية واحدة فقط. قد تكون الخصية دافئة ومؤلمة أيضًا. عَنّْد الأولاد والرجال المصابين بالخصيتين المتورمتين، يبدأ عادةً فِيْ غضون 4 إلَّى 8 أيام بعد تورم الغدة النكفِيْة، وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن يظهر التورم لمدة تصل إلَّى ستة أسابيع بعد التهاب الغدة النكفِيْة، ويمكن تخفِيْف ألم الخصية باستخدام المسكنات مثل “الباراسيتامول أو الإيبوبروفِيْن” إذا كان الألم شديدة بشكل خاص، يجب استشارة الطبيب الذي قد يصف مسكنًا أقوى حسب الحالة، كَمْا أن وضع كَمْادات باردة أو دافئة على الخصيتين وارتداء ملابس داخلية داعمة يمكن أن يخفف الألم أيضًا.
  • أقل من نصف الرجال الذين يصابون بالتهاب الغدة النكفِيْة سيلاحظون بعض انكَمْاش الخصية، وما يصل إلَّى 1 من كل 10 رجال سوف يعانون من انخفاض فِيْ عدد الحيوانات المنوية، ولكن هذا نادر للغاية يسبب العقم.

التهاب المبيض

قد تصاب واحدة من كل 20 امرأة مصابة بالنكاف بعد البلوغ بتورم فِيْ المبايض، والذي يمكن أن يسبب – ألم فِيْ أسفل البطن، – ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، – الشعور بالغثيان، – عادة ما تختفِيْ أعراض التهاب المبيض بهدوء بمجرد ظهُور أعراض التهاب المبيض. تخلص الجسم من عدوى النكاف الكامنة. ( كَيْفَ تتوقعين أيام الإباضة لحمل أسهل)

تأثير النكاف على الخصوبة

  • وأشار إلَّى أنه فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يتسبب التهاب الخصية الناجم عَنّْ التهاب الغدة النكفِيْة فِيْ انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، على الرغم من أن السبب وراء ذلك غير مفهُوم تمامًا، إلا أن الدراسة وجدت أنه قد ينطوي على تغيرات فِيْ هرمونات الذكورة خلال المراحل المبكرة من التهاب الخصية. ووجد الباحثون أيضًا أن العدوى الفِيْروسية تسبب التهابًا يمكن أن يزيد الضغط على الأجزاء المنتجة للحيوانات المنوية من الخصية. يمكن أن يؤدي الإجهاد طويل الأمد إلَّى تلف دائم فِيْ الأنسجة يمنع إنتاج الحيوانات المنوية. وأشار الباحثون أيضًا إلَّى أن انخفاض عدد الحيوانات المنوية فِيْ السائل المنوي يحدث لدى حوالي 13٪ من الرجال الذين يصابون بالتهاب الخصية والنكاف، على الرغم من أن هذا يمكن أن يؤدي إلَّى صعوبة إنجاب الأطفال، إلا أن العقم الكامل نادر للغاية.

( أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه)