هل يرى الرضيع انعكاس صورته فِيْ المرآة

عَنّْد النظر فِيْ المرآة لا يدرك طفلك أن الصورة التي تنعكس فِيْها هِيْ له، لأنها مجرد لعبة ممتعة ورائعة بالنسبة له. أنت تقضي وقتًا ممتعًا، وفِيْ الأشهر الأولى من حياته، قد لا يتفاعل طفلك مع حركات وجهك فِيْ المرآة، لذلك تتساءل عما إذا كان الطفل يرى انعكاس صورته فِيْ المرآة وفِيْ أي عمر يرون الأشياء بوضوح فِيْ هذه المقالة، سوف يجيب Supermama على أسئلتك.

هل يرى الطفل انعكاس صورته فِيْ المرآة

عَنّْدما تبدأ رؤية طفلك فِيْ التطور، يمكن للعب المرآة تطوير المهارات المعرفِيْة والجسدية وتعليم الوعي الذاتي. إليك بعض الألعاب والأنشطة التي يمكنك القيام بها

تنمية التعلم والنمو المعرفِيْ والجسدي من خلال المرآة

  • ضع طفلك أمام مرآة غير قابلة للكسر أو مرآة مثبتة بإحكام حتى يتمكن من رؤية انعكاساته وانعكاس صورتك، واطلب منه أن يشير إلَّى أنفه وشعره وعينيه وأجزاء أخرى من جسده.
  • إذا كان طفلك أصغر من أن يعرف أجزاء جسمه، يمكنك مساعدته من خلال الإشارة إلَّى أنفك وأنفك وقول اسم العضو لمساعدته على معرفة أسماء أجزاء جسمه، وتأكد من تكرار هذه اللعبة معه. فِيْ أوقات أخرى لتنمية حواسهم البصرية واللفظية.
  • العب مع طفلك أمام المرآة، واجعل الوجوه المضحكة مثل أنفك، وإخراج لسانك، وتوسيع عينيك، واطلب منه تقليدك والاستمتاع بوقت ممتع معه.
  • استخدم الدمى والألعاب لأداء العرض أمام المرآة لمعرفة ما إذا كانوا يفهمون العلاقة بينهم وبين المرآة.

تنمية الوعي الذاتي

ألعاب المرآة هِيْ طريقة أخرى لتنمية وعي طفلك الذاتي والتعرف على نفسه وخصائص وجهه. فِيْما يلي مراحل تفاعل الأطفال مع انعكاس صورهم فِيْ المرآة

  • من أربعة أشهر إلَّى ثمانية أشهر، يبدأ الطفل فِيْ النظر فِيْ المرآة فقط دون أي رد فعل، ثم يبدأ فِيْ الضحك والابتسام وإصدار الأصوات واللعب بصورته من ثمانية أشهر إلَّى 18 شهرًا، ثم يبدأ فِيْ التعرف على نفسه وأجزاء جسمه ولمسهم من 18 شهرًا إلَّى 36 شهرًا.
  • ضع لعبة أو دمية خلف طفلك وراقب رد فعله. إذا حاول الوصول إلَّى انعكاس اللعبة بدلاً من النظر خلفه للوصول إليها، فهذا يدل على أنه لا يزال لا يدرك أنه وانعكاسه متماثلان.

متى يرى الطفل بوضوح

يمكن لطفلك أن يرى بوضوح عَنّْدما يبلغ من العمر 12 شهرًا، لكن بصره يتطور بشكل كامل بين سن الثالثة والخامسة.

  • تطور الرؤية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة حتى سن أربعة أشهر عَنّْدما يولد الطفل، يمكنه رؤية الضوء والأشياء التي على بعد 20 إلَّى 25 سم دون التعرف على أي ملامح أو وجوه، وفِيْ الشهرين الأولين تبدأ عيناه فِيْ الرؤية، لكنه يرى الأشياء مزدوجة وقد يظهر واحد منهم.

فِيْ عمر الثلاثة أشهر، سيبدأ طفلك فِيْ التعرف على الألوان، وتتبع ألعابه ذات الألوان الزاهِيْة، وتحريك عينيه بوضوح لمتابعة الأشياء المتحركة أمامه.

  • نمو العين من خمسة أشهر إلَّى ثمانية أشهر ستستمر رؤية طفلك فِيْ التطور خلال هذه الأشهر وسيرى الأشياء بشكل أكثر وضوحًا ويمكن لأعينه رؤية الأشياء والألعاب دون تكرار.
  • تطور الرؤية من تسعة أشهر إلَّى سنة بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه طفلك عام واحد، سيكون قادرًا على رؤية الأشياء بوضوح شديد، والحكَمْ على المسافات جيدًا، والنظر إلَّى الأشياء والكتب معك، والتحرك على الأريكة والانتقال من مكان إلَّى آخر مكان. بدون خوف من عدم الرؤية.

أخيرًا، نأمل أن نكون قد أجبنا على سؤالك بوضوح “هل يرى الطفل انعكاس صورته فِيْ المرآة ومتى يرى بوضوح” نشجعك على لعب هذه الألعاب المسلية والممتعة مع طفلك. ساعده على تنمية نموه البصري وإدراكه ولا تنس اختبار سلامة بصره عَنّْدما يبلغ ثلاثة أشهر بتحريك إصبعك أمامه ذهابًا وإيابًا ولاحظ حركة عينيه بإصبعك، إذا لاحظت أي مشكلة اتصل بطبيبك على الفور.

يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة واهتمام فردي. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم رعاية الطفل فِيْ موقع “Supermama” الخاص بك.