أساليب تحفِيْز الجنين على الحركة

لحظة خاصة جدًا لكل امرأة حامل هِيْ اللحظة التي تشعر فِيْها بحركة الجنين. فِيْ هذا المقال عزيزتي الحامل أقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعد على تحفِيْز جنينك على الحركة ولكن متى تشعرين بحركة الجنين ومتى تقلقي من حركة الجنين

متى تشعر بالحركات الأولى لطفلك

يبدأ الجنين بالتحرك فِيْ الأسبوع الثامن عشر إلَّى الأسبوع العشرين من الحمل. وإذا كان هذا هُو حملك الأول، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً لتشعر بحركة جنينك، بحيث تكون الحركة التي تشعرين بها فِيْ بطنك هِيْ حركات طفلك المتوقع. فِيْ كلتا الحالتين، إذا لم تشعري أن طفلك يتحرك قبل 24 أسبوعًا، فاستشيري طبيبك على الفور. ( حركة الجنين أثناء الحمل)

ماذا يفعل طفلك بالداخل

سمحت لنا التقنيات الحديثة مثل الموجات فوق الصوتية برؤية حركة الجنين. يبدأ جنينك فِيْ الحركة قبل وقت طويل من شعورك به بالفعل، ونوع الحركة يحدث تغيرات مع تطوره بداخلك. يبدأ جنينك بالتحرك من بداية الأسبوع السابع إلَّى الأسبوع الثامن من الحمل، وتبدأ الحركة على شكل انحناء جانبي وحركات مفاجئة صغيرة، وبحلول الأسبوع التاسع يستطيع الجنين تحريك ذراعيه وساقيه. إنه قادر على المص والبلع، فِيْ الأسبوع العاشر يكون قادرًا على تحريك رأسه، ولمس وجهه بيديه وفتح فمه. فِيْ الأسبوع 12، قد يتثاءب جنينك، وفِيْ الأسبوع 14، يكون طفلك قادرًا أخيرًا على تحريك عينيه. فِيْ الأسبوع الخامس عشر، يكون طفلك قادرًا على مص إبهامه، وتصبح حركة طفلك أقوى وأقوى، لذا يمكنك الشعور بها لتشعر بها. فِيْ البداية تكون الحركات بسيطة للغاية وتتقدمين حتى تشعري به وهُو يركل، واعلمي أن طفلك لن يكون فِيْ حالة حركة ثابتة لأنه قد يكون نائمًا أو مستريحًا. مع اقتراب مَوعِد الولادة ونهاية الحمل، ستلاحظين أن طفلك يأخذ فترات راحة أطول، وعادة ما تستمر 20 دقيقة فِيْ كل مرة، وقد تمتد إلَّى 50-75 دقيقة.

طرق تحفِيْز الجنين على الحركة

هناك عدة طرق تستخدم لتحفِيْز جنينك على الحركة، منها o تناول الطعام وخاصة الحلويات، ثم انتظري بضع دقائق حتى تشعري بحركة الجنين. o تناولي مشروب بارد لأنه يحفز جنينك. لتحريك وضعية الجسم مثل الاستلقاء على ظهرك لفترة من الوقت قم بتشغيل الموسيقى الصاخبة لأن الجنين يتفاعل مع الأصوات الخارجية العالية وستشعر بحركته. ( متى يجب أن تقلق بشأن حركة الجنين)

متى يجب أن تقلق بشأن حركة طفلك

o إذا لم تشعر بحوالي 10 حركات أو أكثر عَنّْد الاستلقاء على جانبك لمدة ساعتين. o لا يستجيب طفلك لمنبهات الحركة، مثل الموسيقى الصاخبة أو ما شابه ذلك. إذا شعرت أن معدل حركة جنينك قد انخفض بشكل كبير، فهذا دليل على نقص العَنّْاصر الغذائية والأكسجين الذي يصل إليه عبر المشيمة. راجع طبيبك على الفور إذا شعرت أن حركة جنينك تتناقص، وسيساعدك الطبيب فِيْ إجراء الفحوصات المناسبة للتحقق منك وصحة جنينك.

قل لنا الآن كَيْفَ تحفزين جنينك على الحركة