كل شيء عَنّْ الكورتيزون و استخداماته

الكورتيزون هُو الدواء الذي تخافه كل الأمهات عَنّْدما يسمعَنّْ اسمه، أو عَنّْدما يقرر الطبيب أن يصفه لطفلها، أو حتى لنفسها، وتستمر فِيْ مناقشته ومناقشته معه حتى يغير رأيه، لكن هل تعلم أن الكورتيزون مفِيْد فِيْ علاج العديد من الأمراض ويجب عدم إساءة استخدامه بشكل عام. لمعرفة المزيد عَنّْ الكورتيزون، تابعونا فِيْ هذا المقال على صفحة “سوبر ماما”.

ما هُو الكورتيزون

وهُو هرمون “كورتيكوستيرويد” ويعمل عَنّْ طريق الحد من الاستجابة الدفاعية الطبيعية للجسم، والحد من أعراض التورم والالتهابات وردود الفعل التحسسية للجسم.

ما هِيْ استخدامات الكورتيزون

يستخدم الكورتيزون لعلاج العديد من الحالات مثل التهاب المفاصل، واضطرابات الجهاز المناعي، واضطرابات الدم، والهرمونات، وأمراض الحساسية، وعلاج بعض الأمراض الجلدية، والتهاب الملتحمة، ومشاكل الجهاز التنفسي، وبعض أنواع السرطان. ( كل شيء عَنّْ شفط الدهُون)

ما هِيْ الآثار الجانبية للكورتيزون

يحتوي الكورتيزون على أشكال جرعات مختلفة مثل الشراب، والأقراص، والكريمات، والحقن، والبخاخات، وما إلَّى ذلك، وسنتحدث الآن عَنّْ أشكال الجرعات التي يتم تناولها عَنّْ طريق الفم. يمكن أن يسبب تناول الكورتيزون عَنّْ طريق الفم اضطرابًا فِيْ المعدة، وصداعًا، ودوخة، وتغيرات فِيْ الدورة الشهرية مثل تأخرها أو عدم انتظام النوم، واضطرابات النوم، وزيادة الشهِيْة، وربما زيادة الوزن، ولا يعاني الكثير من الأشخاص عَنّْد تناول الكورتيكوستيرويدات من أي جانب خطير. تأثيرات. يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور فِيْ حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة، والتي تكاد تكون نادرة، بما فِيْ ذلك آلام المفاصل أو العظام، والبراز الأسود، والنزيف السهل، وسرعة ضربات القلب وعدم انتظامها، وزيادة العطش والتبول، والشعور بالاكتئاب، وآلام العضلات، والوزن المستمر. اكتساب، تورم فِيْ الوجه، بطء التئام الجروح، علامات عدوى مثل الحمى والتهاب الحلق المستمر، آلام فِيْ المعدة، تورم الساق، مشاكل فِيْ التنفس، نمو الشعر الزائد، مشاكل فِيْ الرؤية، قيء يشبه القهُوة، ضعف عام. ( مشروبات ونصائح لتعزيز المناعة فِيْ الشتاء)

ما هِيْ الاحتياطات اللازمة لاستخدام الكورتيزون على المدى الطويل

1- لا تتناول الكورتيزون بمفرده ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً. أنت، لأنه لا يجب استخدامه فِيْ هذه الحالة 4 – قبل أن يصف طبيبك الكورتيزون كعلاج، يجب عليك إخباره بتاريخ مرضك، خاصة إذا كنت تعاني من إحدى الحالات التالية مشاكل تدفق الدم أو تاريخ من الجلطات الدموية، هشاشة العظام والسكري وأمراض العين ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى ومشاكل الكبد مثل تليف الكبد والأمراض العقلية مثل الاكتئاب ونقص بعض المعادن فِيْ الدم والمعدة ومشاكل الأمعاء مثل القرحة أو التهاب القولون التقرحي والغدة الدرقية 5 – عَنّْد استخدام الكورتيزون، إذا أصبت بعدوى، يمكن أن يخفِيْ الكورتيزون أعراضه، لذلك إذا كنت تشعر باحتقان مستمر فِيْ الحلق أو حمى أو ألم عَنّْد التبول، يجب عليك الاتصال بالطبيب الاتصال بشخص مصاب إذا كنت مصابًا بجدري الماء أو الحصبة، إذا لم تكن قد أصبت بها قبل 8 – إذا كنت مصابًا بداء السكري، فِيْجب عليك إخبار طبيبك لأن الكورتيزون يمكن أن يجعل من الصعب السيطرة على نسبة السكر فِيْ الدم. لفترة طويلة، لذلك يجب مراقبة طول طفلك ومعدل نموه بانتظام مع الطبيب. 10- أثناء الحمل والرضاعة يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الكورتيزون. يجب أن تخبر طبيبك أنك تتناول هذا الدواء لأنه قد يؤدي إلَّى نتائج اختبار خاطئة. لاستخدام هذا الدواء على المدى الطويل، يجب أن تتناوله فِيْ الوقت المحدد للحصول على أفضل النتائج. فِيْ حالة الانسحاب المفاجئ من هذا الدواء وخلال بعض الحالات من الضروري سحب هذا الدواء تدريجياً. ( ضغط الدم الأطعمة المحظورة والمسموح بها)