متى أشعر بحركة الجنين الأولي

هل تتوقع هذا الشعور بالحركة الأولى لطفلك يصف الكثيرون حركة الجنين فِيْ الرحم بأنها فراشات أو فقاعات أو أسماك تسبح أو ضربات قلب قوية.

أول حركة جنينية

تبدأ الحركات الأولى للجنين فِيْ منتصف الشهر الثاني، ولكن غالبًا ما تشعر الأم بهذه الحركات فقط بين الأسبوع السادس عشر وأحيانًا من الأسبوع الثامن عشر إلَّى الأسبوع الثالث والعشرين، أي حتى بداية الشهر السادس من الحمل. يمكن للأم أن تشعر بهذه الحركات قبل الأسبوع السادس عشر – فِيْ منتصف الشهر الثالث – إذا كان الحمل الثاني أو الثالث، لأنها تستطيع معرفة الحركة ومراقبتها من تجربتها.

تطور الحركة أثناء الحمل

فِيْ الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل يتحرك الجنين بحركات طبيعية وعامة وأحيانًا لا إرادية، وفِيْ الأسبوع التاسع يحرك أطرافه ويمص ويبتلع، وفِيْ الأسبوع العاشر يحني رأسه ويحرك يديه على وجهه وعَنّْد 14 أسبوعًا، يحرك عينيه وجفنيه، ثم يبدأ فِيْ الحركة بين الأسبوعين 16 و 20، ويمكنك الشعور به والبدء فِيْ الضرب والضرب والركل أثناء تحركه داخل الرحم. ( دليل Supermom لحركة الجنين أثناء الحمل) تقول الأمهات وأطباء التوليد أن حركة الجنين يتم تنشيطها عَنّْدما تشرب الأم العصائر والسكريات والشوكولاتة أو تقوم بنشاطات تتضمن موسيقى صوتية وحركة ضوئية ابتداءً من الحركة الثانية والثالثة للحمل. تكون أكثر وضوحًا حتى تشعر بالركلات القوية واللكَمْات وضربات الكوع. أظهرت الدراسات أن الجنين فِيْ الثلث الثالث من الحمل – من الشهر السابع إلَّى الشهر التاسع – يتحرك حوالي 30 مرة فِيْ الساعة.