ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح

في الدعاء الافتتاحي ، الدعاء هو الأقرب الذي يقرب العبد من ربه ، ويرتبط بصيغ غير محددة ، ولكن يلزم فيها الإذلال والخضوع والتأدب مع الله تعالى. الله محمد – صلى الله عليه وسلم – ونتعرف من خلاله على معنى جدك في دعاء الفتح.

ما هي صلاة الافتتاح؟

دعاء الفتح هو الدعاء الذي يفتح به المسلم صلاته ، ويكون بعد تكبيرة الإفتتاح مباشرة ، واتفق جمهور العلماء على أنه مستحب وليس بواجب إلا الإمام أحمد الذي جاء برواية الإمام أحمد. وجوب هذا الدعاء ، ولكن المعتمد في مذهبه على استحبابه ، وفي هذا السياق قال الشيخ ابن باز رحمه الله: تبارك اسمك تعالى جدك ولا اله الا انت. وهذا يسمى الفتح بعد التكبير الأول ، تكبير الإحرام ، وإن تم فتحه بغير هذا. ما أصح من حديث النبي صلى الله عليه وسلم حسن.

ما معنى جدك في صلاة الاستفتاح؟

عزّك جدّك بعظمتك وسمّك يا رب العالمين ، وفتح صلاته عليه الصلاة والسلام بقوله: سبحان الله ، والحمد لك ، تبارك. اسمك وتعالى جدك ولا اله الا انت. وإذا صلى المسلم فريضة ففتح الركعة الأولى من كل صلاة. بعد تكبير الإحرام ، وإن صلى نافلة ، فتح الصلاة في الركعة الأولى فقط.

تبارك الله وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك

في سنة رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – جاءت دعاء الافتتاح ، وقد رواه الصحابي العظيم علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – بهذا الشكل:

“عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أنَّهُ كانَ إذَا قَامَ إلى الصَّلَاةِ، قالَ: وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلا أنت ، لمقابلتك وإسعادك ، والخير بين يديك ، والشر ليس لك ، فأنا فيك ولك ، أنا مبارك ومبارك. ولما انحنى قال: اللهم إنني سجدت لك ، وفيك آمنت ، ورضعت لك ، سمعي وبصري وعقلي وسمعي خاضعين. ولما قام قال: اللهم ربنا الحمد لك يا ملأ السماوات والأرض وملأ ما بينهما وملأ ما شئت. ولما سجد قال: اللهم إنك سجدت ، وآمنت ، وقد صعدت ، فوجد وجهي لمن خلقها ، فزاره ، فسمع له. ثم يكون من آخر ما يقوله بين الشهادة والسلام: اللهم اغفر لي ما عرضت عليه وما تأخرت ، وما عندي وما عندي وما عندي ، وما لدي ، وما لدي ، وما لدي ،

شرح حديث “سبحانك الله والحمدلله تبارك اسمك وتعالى جدك”.

وهو – صلى الله عليه وسلم – في صلاته يكبر الإحرام ويقول: سبحان الله ، والحمد لله ، تبارك اسمك ، وتعالى جدك ولا إله إلا. أنت. فقال لك المجد يا رب أي احفظك يا رب من كل عيب أو عجز أو ضعف وفي مدحك أي الحمد لله تعالى والحمد على العظماء. بركاته ومجرى حياته فيقول طوبى اسمك وهو نعمة وقول العلي جدك معناه عز وجل جلالك وعظمتك وأنت تعالى. فوق كل شيء عظمة ، ومكانتك تعلو فوق كل شأن ، وسلطتك فوق كل سلطان ، أي أن الله تعالى وحده لا شريك له.

لذلك ، وصلنا إلى نهاية مقالتنا. ما معنى جدك في دعاء الافتتاح ، حيث سلطنا الضوء على صيغة الدعاء النبوي – صلى الله عليه وسلم – في أول الصلاة ، ومعنى دعائه.