كل شيء عَنّْ الولادة دون ألم

انتشرت عبارة “ولادة بدون ألم” إلَّى لافتات الأطباء وإعلانات المراكز الطبية وما إلَّى ذلك. قد تتساءل العديد من النساء والأمهات الحوامل كَيْفَ تحدث الولادة الخالية من الألم ستجد فِيْ هذا المقال إجابة مفصلة عَنّْ هذا السؤال.

آلام المخاض

ربما تكون آلام المخاض الأكثر رعباً هِيْ حداثة الأمهات الجدد، لذلك عليك أولاً أن تهدأ قليلاً بشأن قلق المخاض وتجاهل ما يقوله أقاربك وأصدقائك.

لن نكذب عليك ونقول إن المخاض ليس مؤلمًا، لكن مستوى الألم والتسامح يختلف من امرأة إلَّى أخرى، وهناك أيضًا اختلاف فِيْ الصعوبة بين المخاض الأول والثاني والثالث وهكذا. لذلك لا داعي للتركيز على الأفكار السلبية.

تأكدي من التحدث مع طبيبك جيدًا قبل دخول المخاض واطلبي منه شرح الخيارات المختلفة التي لديك، سواء كانت الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، وأي شيء له علاقة بأدوية الألم والتخدير الكامل أو الجزئي. كل ذلك قبل التسليم.

تسهِيْل الولادة غير المؤلمة

هناك ثلاث طرق رئيسية لتخفِيْف الألم أثناء الولادة

  • التخدير الموضعي حيث يقوم الطبيب بوضع مادة مخدرة فِيْ منطقة المهبل، لكنه لا يمنع الألم بشكل كامل أثناء الولادة، وغالباً ما يستخدمه الطبيب فقط عَنّْد خياطة جرح الولادة.
  • التخدير النخاعي أو النخاعي وهُو نوعان إما تخدير منطقة تسمى الجافِيْة فِيْ تجويف النخاع الشوكي أو التخدير فوق الجافِيْة وهُو التخدير الذي تستخدم فِيْه إبرة فِيْ الظهر (فوق الجافِيْة). حيث يطلب الطبيب من طبيب التخدير بعد بدء المخاض وقبل الوصول لمرحلة المخاض وضع تخدير الأم الحامل فِيْ نهاية النخاع الشوكي والعمود الفقري فِيْ منطقة فوق الجافِيْة نفسها أو فِيْ النخاع الشوكي فوقه. لإيقاف آلام الحوض والبطن أثناء المخاض ويمكن استخدامه للولادة الطبيعية أو القيصرية.
  • التخدير العام أو التخدير العام حيث يطلب الطبيب من طبيب التخدير تخدير الأم الحامل تمامًا، وهِيْ طريقة تستخدم فِيْ معظم العمليات الأخرى تقريبًا وكانت أساس العمليات القيصرية حتى استخدام التخدير فوق الجافِيْة.
  • اقرأ عَنّْ متى يكون التخدير النخاعي مناسبًا للولادة الطبيعية

    فِيْ الحالتين الثانية والثالثة، ستشعرين بألم الولادة الأولى، لكنك ستستمتعين بالولادة دون ألم شديد لحظة الولادة نفسها، بينما فِيْ الحالة الأولى ستشعرين بكل الألم، لأن لن يعمل التخدير الموضعي إلا كَمْسكن للألم أثناء خياطة جرح الولادة، ويمكن للطبيب أن يصف بعض المسكنات الفموية أو يطلب من طاقم التمريض إعطاء مسكن جيد عَنّْ طريق الوريد فور الولادة كَمْا تراه حالتك مناسبة.

    التأثيرات الضائرة بعد التخدير

    بشكل عام، من الأنسب تحديد أنواع التخدير فقط بعد فحص شامل لحالتك الصحية العامة، خاصة عَنّْدما يتعلق الأمر بعمل الدورة الدموية والجهاز التنفسي، والأمور الأساسية هِيْ

  • سيعطيك معدل ضربات القلب وضغط الدم ما تحتاجه لمنعهما من الانخفاض بشكل كبير.
  • حكة فِيْ المنطقة السفلية وهِيْ حالة نادرة.
  • صداع أو دوار أو طنين فِيْ الأذنين بعد الولادة بسبب تأثير المخدر على الأعصاب، لكن هذه الأعراض يجب ألا تستمر بعد يوم الولادة نفسه إذا كنت قد ولدت فِيْ الصباح أو طوال الليل إذا ولدت فِيْ فِيْ المساء، وإذا استمر لفترة أطول، يجب استشارة الطبيب.
  • هناك طرق أخرى لتسهِيْل ولا تمنع ولادة غير مؤلمة، مثل الولادة فِيْ الماء والطرق الجديدة الأخرى، تحدثي مع طبيبك حول الطرق المتاحة التي تناسب صحتك وحالة جنينك حتى تستمتعي بولادة هادئة بأقل قدر ممكن. مقدار الألم ممكن.

    لمزيد من المقالات المتعلقة بالولادة، انقر هنا.