8 أوضاع للنوم وتأثيرها على الصحة

هل تعلم أن وضع نومك يؤثر بشكل كبير على صحة جسمك عَنّْدما يتعلق الأمر بالنوم، فإننا نبحث عَنّْ أكثر الأوضاع راحة لنا، بغض النظر عَنّْ مدى تأثيرها على صحة أجسامنا على المدى الطويل. لذلك قمنا بجمع بعض أوضاع النوم وتأثيرها على الصحة لتختار الطريقة الصحيحة للنوم المناسبة لك للحفاظ على صحتك وحيويتك، تابع القراءة لتعرف عَنّْها.

الطريقة الصحيحة للنوم

لا يجب أن تكون أوضاع النوم الصحيحة غير مريحة، كل هذا يتوقف على العادة، فبمجرد أن تعتاد على وضع نوم صحي، ستشعر بفرق كبير فِيْ صحتك بعد الاستيقاظ، خاصة فِيْ ظهرك. هناك أوضاع نوم صحية مختلفة تختلف باختلاف حالتك الصحية، فوضعية النوم المناسبة للمرأة الحامل تختلف عَنّْ وضع النوم المناسب لمن يعاني من مشاكل فِيْ العمود الفقري أو أي مشكلة صحية أخرى وما إلَّى ذلك.

أكثر أوضاع النوم شيوعًا وتأثيرها على الصحة

  • النوم على ظهرك وذراعيك لأسفل هذا الوضع هُو الأكثر صحة لعمودك الفقري والرقبة طالما أنك لا تستخدم الكثير من الوسائد تحت رأسك أثناء النوم.
  • النوم على ظهرك وذراعيك مرفوعان يسمى هذا بوضعية نجم البحر وهُو صحي جدًا لظهرك ويساعد أيضًا كثيرًا فِيْ محاربة التجاعيد والبثور على وجهك، ومع ذلك فهُو مثل النوم على ظهرك مما يزيد من الشخير والارتجاع الحمضي. . كَمْا يمكن أن يسبب ضغطًا على الأعصاب بسبب مد الذراعين لأعلى، مما قد يؤدي إلَّى ألم فِيْ الكتفِيْن.
  • النوم على بطنك هذه وضعية مفِيْدة تساعد على الهضم، لكن عليك أن تحرك رأسك من جانب إلَّى آخر للتنفس، مما يضغط على رقبتك. يمكن أن يتسبب هذا الوضع أيضًا فِيْ الإصابة بالعمود وانحناء العمود الفقري.
  • النوم فِيْ وضعية الجنين قد يكون التقوس أثناء النوم فِيْ وضع الجنين مريحًا لبعض الوقت، لكن له آثارًا سلبية على الظهر والرقبة. يمكن أن يسبب وضع الجنين أيضًا مشاكل فِيْ التنفس أثناء النوم، وهُو أمر مفِيْد فِيْ حالة الشخير أو الحمل.
  • النوم على جانبك بذراع واحدة أو ذراع مستقيم هذا الوضع يعطي العمود الفقري أفضل طريقة ليكون فِيْ وضعه الطبيعي ويساعد أيضًا فِيْ تقليل آلام الظهر والرقبة، بالإضافة إلَّى تقليل الأورام. المشكلة فِيْ هذه الوضعية أنها تساعد على خلق تجاعيد بالوجه وترهل الثديين، لذا إذا كنت تعانين منها فتجنبها.
  • النوم على الجنب مع الذراعين فوائد هذه الوضعية مشابهة للوضع السابق للنوم على الجنب، لكنها يمكن أن تسبب ألمًا فِيْ الكتف وأسفل الذراع بسبب الضغط عليهما، مما قد يمنع تدفق الدم بشكل صحيح إلَّى الجسم. الأطراف.
  • النوم على الجانب الأيمن اختر النوم على الجانب الأيمن لاحتياجاتك الصحية، والنوم على الجانب الأيمن صحي ولكن يمكن أن يزيد من مشاكل الحموضة لديك. النوم على جانبك الأيسر يمكن أن يحل هذه المشكلة، لكنه يرهق الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والكبد والمعدة، وينصح بالنوم على جانبك الأيسر أثناء الحمل لتحسين تدفق الدم إلَّى الجنين.
  • النوم مع الوسادة بغض النظر عَنّْ وضع نومك، ستتحسن كفاءة نومك بالتأكيد عَنّْد استخدام وسادة لدعم جسمك. إذا كنت تنام على ظهرك، استخدم وسادة صغيرة تحتها، وإذا كنت تنام على جانب واحد، ضع وسادة بين ركبتيك، وإذا كنت تنام على بطنك، ضع وسادة صغيرة بجوار حوضك حتى تستقر مفاصلك. وسوف تنام جيدا.
  • الآن بعد أن تعرفت على أوضاع النوم المختلفة وتأثير كل منها على صحتك، اختر طريقة النوم الصحيحة وفقًا لحالتك الصحية واجعلها الأساس، ولكن تأكد أيضًا من التنويع بين الأوضاع الصحية وعدم النوم فِيْ نفس الوضع من أجل وقت طويل لراحتك.

    لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.