مستلزمات البيبي حديثي الولادة

أساسيات الأطفال حديثي الولادة

تندفع بعض النساء لشراء مستلزمات الأطفال وتندم على ذلك عَنّْدما يجدن أنهن غير لائقين ويتعين عليهن تحمل عَنّْاء شراء أشياء جديدة، لذلك يوصى ببدء التسوق لحديثي الولادة فقط من الشهر السابع بعدك. تعرف على جنس الجنين، حتى تتمكن من شراء الملابس والمفروشات التي تناسبه، وحتى تزيين غرفته بالألوان التي تناسبه.

إذا كنت لا ترغب فِيْ معرفة جنس الجنين، قم بشراء أشياء بألوان محايدة مثل الأحمر والأصفر والأبيض. يوصى بالاحتفاظ بهذه الضروريات لطفلك القادم أو إقراضها لأحد الأقارب أو الجيران. كالآتي

أولاً أساسيات حديثي الولادة

تترك الكثير من الأمهات أطفالهن ينامون معهم فِيْ نفس الغرفة حتى يصلوا إلَّى سن متقدمة، وهذا أمر سيئ للغاية ويقلل من قدرة الطفل على الاستقلال، لذلك من أول الأشياء التي يجب شراؤها ما يلي

1- سرير أطفال

ينصح الأطباء بوضع الطفل فِيْ سريره الخاص، بعيدًا عَنّْ الوالدين، فِيْ غرفة تحميه من الموت المفاجئ، ويعتمد ذلك على ذوقك الشخصي، وشكل السرير، ومادته، لأنها خشبية ومعدنية وخشبية. الهزازات، ولكن من الأنسب أن يكون السرير للطفل كبيرًا بما يكفِيْ حتى يبلغ من العمر عامين.

2- أغطية السرير

يجب أن يكون من القطن الناعم لبشرة الأطفال الحساسة ويفضل أن يكون هناك المزيد من البطانيات كإجراء احترازي.

3- ملابس حديثي الولادة

وهُو من اهم متطلبات المولود ومن الاشياء التي ستحتاجينها فِيْ مستشفى الولادة وقت الولادة وعليك ان تحضريه فِيْ الحقيبة التي ستذهبين بها الى مستشفى الولادة وهناك شيء يجب أن تكون حذرا بشأنه. فِيْ الأشهر القليلة الأولى، يحتاج الأطفال إلَّى تغيير مستمر للحفاظ على نظافتهم وحمايتهم من البكتيريا والجراثيم، لكنهم يكبرون بسرعة.

لا داعي للمبالغة فِيْ شراء الملابس ذات المقاسات والأحجام الصغيرة، مهما كانت مغرية ولطيفة، اعتمد على شراء عشرات الملابس الداخلية وكَمْية معقولة من الملابس الأخرى مع جاكيت شتوي وقبعة صيفِيْة وشتوية وجوارب وقفازات وبطانيات. احميه من البرد.

ثانياً مستلزمات الرضاعة

تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة عامين من عمر الأم والجنين، لذلك يجب أن تكون مستعدة جيداً، ومن أكثر الاحتياجات شيوعاً لحديثي الولادة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل

1- زجاجة الرضاعة (زجاجة الرضاعة)

استخدام الكَمْون واليانسون والأعشاب الأخرى مع الحليب الطبيعي، لأنه فِيْ بعض الحالات لا تستطيع الأم إرضاء طفلها بالرضاعة، فتبدأ بإعطاء الحليب الصناعي والأعشاب الطبيعية.

2- غطاء التمريض

من المحرج إرضاع طفلك رضاعة طبيعية أمام الآخرين، لذلك أنت بحاجة إلَّى غطاء تمريض لإطعام طفلك بشكل مريح خارج المنزل وداخله.

3- قش الحليب

هناك العديد من الأنواع اليدوية والكهربائية، اختر النوع الذي يناسبك لأنه يحسن عملية إنتاج الحليب ومناسب للأم العاملة.

4- صمت الأطفال

لا غنى عَنّْه وتوصي جمعية طب الأطفال الأمريكية باستخدامه بعد الشهر الأول من الرضيع، لأنه يقي من الموت المفاجئ للرضع.

ثالثاً أدوات تغيير الحفاضات الأساسية

عَنّْدما يدخل الطفل الحمام يتعلم الاعتماد على نفسه من سنتين إلَّى ثلاث سنوات، لذلك الفترة التي تسبق تعلمه مهمة جداً له ولأمه، ومتطلبات هذه الفترة هِيْ

  • المراتب لتغيير فراش الطفل وهِيْ من أهم وسائل المساعدة للأطفال لأنها تحمي الفراش والأثاث فِيْ المنزل من تلوث براز الطفل، لأنها تمنع التسرب وتحتاج إلَّى التنظيف من حين لآخر.
  • المناديل المبللة من الضروري اختيار الأنواع التي لا تحتوي على الكحول والمواد الكيميائية التي يمكن أن تهِيْج بشرة الطفل.
  • الحفاضات يحتاج الطفل إلَّى حوالي 12 حفاضة يوميًا، لذا حاولي الشراء بكَمْيات كبيرة بسعر الجملة.
  • كريمات للحماية من الالتهابات تتعرض بشرة المولود الرقيقة والحساسة لاحتكاك الحفاض طوال اليوم، لذا فهِيْ تحتاج إلَّى مرطبات وتهدئ الالتهاب منذ اللحظة الأولى التي تلتقي فِيْها بالعالم.

رابعاً مستلزمات الاستحمام للمواليد

يجب الحفاظ على النظافة الشخصية للطفل لأن جهازه المناعي ضعيف، وتشمل أدوات العَنّْاية بنظافته

  • حوض استحمام الطفل سيساعدك على جعل طفلك يستحم دون خوف من الغرق أو دخول الماء إلَّى الأذن، ولضمان راحة وسلامة الطفل، يمكنك استخدام وعاء بلاستيكي وتغطيته بقماش قطني من الأسفل.
  • فرشاة الشعر يفضل استخدام الفرشاة الناعمة بعد الاستحمام لتصفِيْف الشعر مع العلم أن رأس الطفل ضعيف فِيْ الشهرين الأولين وعظامه ضعيفة للغاية.
  • إسفنجة أطفال أو لوفة يجب أن تكون ناعمة ورقيقة لتجنب خدش أو إصابة الطفل.
  • أدوات العَنّْاية بالأظافر أهمها المقص أو الملقط، لأن الطفل غالباً ما يخدش الجلد بكثرة حركة اليدين.

خامساً يحتاج المولود بعيداً عَنّْ المنزل

لا تحتاج إلَّى شراء جميع الأدوات، فقط قم بشراء ما تحتاجه، وإذا وجدت شيئًا فِيْ مستلزمات الأطفال حديثي الولادة لا تعرف كَمْ ستفِيْدك، خذ وقتك فِيْ الشراء واسأل الأمهات الأخريات إذا كان كل شيء هذه الأشياء ضرورية حقًا بدلاً من ذلك لإهدار الأموال التي تحتاجها لتغطية نفقات طفلك، ومن المستلزمات الخارجية تشمل

1- نقالة

تستخدمه النساء فِيْ الأشهر الأولى لإبقاء الطفل قريباً من صدره وسماع دقات القلب التي اعتاد عليها لمدة 9 أشهر، ولأنه يساعدك فِيْ القيام بالمهام اليومية دون القلق على طفلك.

تتنوع أشكالها وموادها. اختر ما يناسب حالتك البدنية ويكون أكثر عملية بالنسبة لك. يؤمن ظهرك ويريح عضلات كتفك ورقبتك. ابدأ فِيْ استخدامه طالما أن عمر طفلك يسمح بذلك. تحقق مع بائع التجزئة لمعرفة العمر والحجم المناسبين للاستخدام.

2- حقيبة اللوازم

لا يمكن لأم أن تأخذ طفلها للخارج دون أخذ حفاض احتياطي، وملابس احتياطية مع زجاجة والكثير من الأشياء لتحملها فِيْ حقيبتها الخاصة، ويجب أن تكون قوية ومريحة لأنها ستحتوي على الكثير من الأشياء التي تؤذي الظهر .

3- عربة أطفال

مع نمو الطفل يزداد حجمه، مما يجعل من الصعب حمله خارج المنزل بضروراته، الأمر الذي يتطلب عربة أطفال عالية الجودة لوضع المولود فِيْها لضمان سلامة الطفل وأمنه.

4- مقعد سيارة للأطفال

إذا كنت تقود عربة أطفال خاصة، فمن أهم الأشياء التي تحتاجها لحديثي الولادة مقعد أمان يحمي طفلك فِيْ السيارة ويضمن ثباته ويساعده على عدم التعرض للأذى فِيْ حالة وقوع حادث.

5- كرسي هزاز

يستخدم للصغار حيث يستقر ويساعده على النوم بشكل جيد، ولا بد من الحصول على كرسي صلب وداعم لرقبه وظهره ولا ينصح بتركه فِيْه لساعات طويلة دون إشراف، و طبعا هناك أشكالها وألوانها التي تختلف أسعارها حسب تطورها.

6- كرسي تغذية لطفلك

أنت بحاجة إليه عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ مضغ الطعام مع الحفاظ على نظام ثابت

بعقل الطفل، يساعده على إدراك توقيت الطعام واستقلاليته من خلال إطعام نفسه وتخصيص مساحة قذرة فِيْ منزلك.

7- هزاز أو كذاب للطفل

يصرف ويسعد الطفل. يتم استخدامه بعد الشهر السادس، عَنّْدما تقوى عظامه، ولكن لا ينبغي تركه بدون إشراف، فقد يتشابك فِيْ الأشياء من حوله ويؤذي نفسه.يحذر الأطباء من الاستخدام المستمر للحارس، مما يعيق التطور الحركي لـ الطفل.

8- مشاية اطفال

هناك آراء مختلفة حوله، ولكن هناك أشياء يجب الانتباه إليها قبل استخدامه، فلا تستخدمه قبل أن يبدأ الطفل فِيْ الزحف، وراقب الطفل طوال فترة الاستخدام حتى لا تنزلق قدمه. الانحناء أو الانقلاب والتعرض للأذى، وأفضل نوع هُو جهاز المشي بالدفع.

9- سجادة لعب الاطفال

يتميز بألوان مختلفة وملونة تجذب انتباه الطفل وتساهم فِيْ تنمية نظر الطفل وسمعه وإدراكه الحركي، لأن ترك الطفل على السجادة لفترة قصيرة يسبب عضلات ذراعه ورجله