أكلات غنية بالحديد للحامل المصابة بالأنيميا

الحديد معدن أساسي وضروري لجميع الرجال والنساء والأطفال لتكوين الهِيْموجلوبين المسؤول عَنّْ نقل الأكسجين عبر الدم وخلايا الدم الحمراء إلَّى جميع خلايا الجسم.

الحديد مهم فِيْ تكوين مواد أخرى مثل الميوجلوبين المسئول عَنّْ نقل الأكسجين خاصة إلَّى العضلات، وكذلك الكولاجين المسئول عَنّْ تكوين العديد من الأنسجة، بما فِيْ ذلك أنسجة الجلد والشعر والعظام والغضاريف. بالإضافة إلَّى كونها مهمة للقوة والرفاهِيْة والمناعة القوية.

أهمية الحديد للمرأة الحامل

أما المرأة الحامل فتتضاعف حاجتها للحديد نتيجة زيادة كَمْية الدم فِيْ الجسم وبشكل عام للحفاظ على صحتها وقوتها من أجل استكَمْال رحلة الحمل وتشكيل جسم الجنين وحاجته إلَّى الحديد. فى المعالجة.

تحتاج النساء والفتيات إلَّى مزيد من الحديد لمواجهة النقص الدائم بسبب الدورة الشهرية، لذلك إذا حملت امرأة شابة سليمة ولم تكن مصابة بفقر الدم، فهذا أفضل بكثير من وجوده فِيْ المقام الأول. من المستحسن أن تتناول الفتاة أو المرأة 18 مجم من الحديد يوميًا، بينما تُنصح المرأة الحامل بتناول 27 مجم يوميًا.

فِيْ حالة الحمل أو علاج فقر الدم فإن النظام الغذائي وحده لا يكفِيْ للتعويض عَنّْ فقدان الحديد، وغالباً ما يصف الطبيب مكَمْلات الحديد التي يجب أن تستمر على النحو الموصى به سواء فِيْ فترة الحمل الأولى أو طوال فترة الحمل.، وفِيْ النساء المصابات بفقر الدم، غالبًا ما تستمر مكَمْلات الحديد حتى الشفاء التام، وبعد ذلك يوصى بتناول نظام غذائي متنوع ومتوازن لمنع تكرار الإصابة بفقر الدم.

( فقر الدم أثناء الحمل)

مصادر الحديد

نصائح مهمة لتحسين امتصاص الحديد

من المهم أن تعرف المرأة الحامل أعراض فقر الدم، ولكن للتأكد من ذلك، سيطلب الطبيب فِيْ كثير من الأحيان إجراء فحوصات فِيْ بداية الحمل وأيضًا لمعرفة أعراض تناول الحديد المفرط، لأن الحديد يمكن أن يسبب ذلك نتيجة تناول المكَمْلات الغذائية، لذلك يجب الإنتباه واستشارة الطبيب.

( أغذية مهمة للنساء الحوامل لتنمية دماغ الجنين)

أعراض فقر الدم

أعراض الإفراط فِيْ تناول الحديد

الشعور باضطراب فِيْ عملية الإخراج ومجموعة متنوعة من الأعراض منها الغازات والإمساك والغثيان والقيء وأحيانًا الإسهال.