أعراض يجب ألا تتجاهليها لدى حديثى الولادة

تعتبر تجربة الأمومة من الأشياء الرائعة التي تتطلع إليها كل امرأة بمجرد أن تسمع خبر حملها خاصة لأول مرة، وبالتأكيد كل أم تشعر بالقلق على طفلها وتخاف وغالبًا ما تخشى حدوث أي مشكلة قد تظهر وهِيْ لا تعرف متى تذهب للطبيب ومتى تنتظر فِيْ المنزل حتى الفحص المنتظم، ويمكن أن يزداد القلق عَنّْدما يمرض طفلك للمرة الأولى، خاصة وأن هناك العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث فِيْ الأطفال حديثي الولادة، لمساعدتك على تجربة الأمومة الأولى، تقدم لك “Supermom” مجموعة من المشاكل لحديثي الولادة. فِيْما يلي سبع علامات خطر على الأطفال يجب ألا تتجاهلها أبدًا.

مشاكل مع المولود

سيخبرك “Supermom” ببعض الأعراض التي يجب ألا تتجاهلها عَنّْد ظهُورها فِيْ طفلك حديث الولادة

شفاه حديثي الولادة زرقاء

إذا لاحظت أن الشفتين أو الأغشية المخاطية فِيْ فم طفلك أو لسانه قد تحولت إلَّى اللون الأزرق، فهذا يعَنّْي أن طفلك لا يحصل على كَمْية كافِيْة من الأكسجين ويجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب أو أقرب مستشفى على الفور.

صعوبة التنفس عَنّْد حديثي الولادة

إذا لاحظت صعوبة وسرعة تنفس طفلك بشكل مستمر، فقد يكون ذلك علامة على ضيق فِيْ التنفس، وهنا يجب أن تذهب إلَّى الطبيب على الفور، وإذا كنت فِيْ الليل، يجب عليك الذهاب إلَّى غرفة الطوارئ فِيْ أقرب مستشفى.

اصفرار جلد الوليد

إذا لاحظت اصفرار وجه مولودك الجديد، ثم اصفرار بياض العينين، ثم اصفرار باقي الجسم، فعليك التوجه للطبيب فورًا، فهذا يعَنّْي أن اليرقان لدى طفلك قد تفاقم.

ملحوظة فِيْ كثير من الحالات، يصاب المولود باليرقان، والذي عادة ما يتعافى من تلقاء نفسه بمرور الوقت ولا يحتاج إلَّى علاج، ولكن يجب تقييم اليرقان من قبل الطبيب، خاصة إذا لاحظت الأم زيادة اصفرار بشرة طفلها.

المولود الجديد لا ينزف

فِيْ المولود الجديد، يمكن اكتشاف الجفاف عَنّْ طريق عدم التبول، فمن الطبيعي أن يبلل المولود حفاضة واحدة على الأقل فِيْ اليوم الأول من حياته، وحفاضتين فِيْ اليوم الثاني وثلاث حفاضات فِيْ اليوم الثالث، ويمكنه بلل ست حفاضات، واليوم السادس من حياته.

جفاف حديثي الولادة

يمكن أيضًا اكتشاف الجفاف عَنّْد حديثي الولادة من خلال ملاحظة جفاف الفم والخمول وعيون غائرة، وفِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، وقد ينصحك بإعطائه محلول معالجة الجفاف وعدم إعطائه أي شيء آخر. وحدي.

ترتفع درجة حرارة المولود

إذا لاحظت أن درجة حرارة طفلك ترتفع عَنّْ 38 درجة مئوية قبل بلوغه شهرين، يجب أن تذهب فورًا إلَّى الطبيب وتعلم أن ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد حديثي الولادة يمكن أن يشير فقط إلَّى نزلة برد ويمكن أن يشير إلَّى مشكلة أكثر خطورة، مثل التهاب السحايا.

ملحوظة من الأفضل أخذ درجة حرارة المولود من خلال فتحة الشرج لأنها أدق من تحت الإبط أو تحت اللسان.

يتقيأ حديثي الولادة باللون الأخضر

يتقيأ الأطفال حديثي الولادة كثيرًا، وقد يتقيأون بسبب السعال الشديد أو البكاء الشديد أو الإفراط فِيْ التغذية، وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا كان لون القيء يشبه العصير الأخضر أو ​​يشبه القهُوة الداكنة، فقد يشير ذلك إلَّى مشكلة خطيرة فِيْ جسمك. للطفل، مثل انسداد الأمعاء، أو النزيف الداخلي لطفلك. كَمْا أن قيء طفلك بعد إصابة فِيْ الرأس قد يشير إلَّى حدوث ارتجاج فِيْ الرأس. أوصي بأن تذهب إلَّى الطبيب إذا كان طفلك يعاني من إصابة فِيْ الرأس، مع أو دون التقيؤ حفاظا على سلامته.

نصائح للتعامل مع المولود الجديد

لقد مررت بالحمل والولادة وأنت الآن على استعداد للعودة إلَّى المنزل وبدء الحياة مع مولودك الجديد. بمجرد وصولك إلَّى المنزل، قد تشعر أنك لا تعرف ماذا تفعل، خاصة إذا كنت أماً لأول مرة. فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك فِيْ رعاية طفلك حديث الولادة

  • اغسل يديك قبل التعامل مع طفلك (أو استخدم معقم اليدين) لا يتمتع المواليد الجدد بجهاز مناعي قوي، لذا فهم معرضون لخطر الإصابة. تأكد أيضًا من أن أي شخص يتعامل مع طفلك يتمتع بأيدٍ نظيفة.
  • ادعمي رأس الطفل ورقبته احملي رأس الطفل عَنّْدما تحملينه وتبقيه منتصباً.
  • لا تهز طفلك أبدًا سواء كان يلعب أو يبكي، يمكن أن يسبب الهز نزيفًا فِيْ المخ وحتى موت الطفل، إذا كنت بحاجة إلَّى إيقاظ طفلك، فلا تهزه، وبدلاً من ذلك دغدغ ساقيه أو تنفخ برفق. وجه.
  • تأكد من تقييد طفلك بشكل آمن سواء فِيْ عربة الأطفال أو عَنّْد وضعه فِيْ مقعد السيارة، فحد من أي نشاط قد يكون قاسيًا على طفلك.
  • تذكري أن طفلك حديث الولادة ليس مستعدًا للعب العَنّْيف ضعيه فِيْ حضنك وأرجعيه أو رميه فِيْ الهُواء ليلعب معه.
  • اغسلي طفلك برفق استخدمي إسفنجة ناعمة ورطبة مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع، بدءًا من الأسبوع الأول.
  • لف الطفل ببطانية والتي تسمى أيضًا (قماط)، وهِيْ مهمة جدًا لحديثي الولادة، لأنها تحافظ على ذراعي الطفل بالقرب من الجسم وتسمح ببعض الحركة للساقين، ولا يقتصر الأمر على حماية الطفل من البرد.، ولكنه يمنح أيضًا معظم الأطفال حديثي الولادة الشعور بالأمان والراحة.

فِيْ الختام حاولنا تعريفك بقضية المواليد من خلال المقال، ما عليك سوى الانتباه لطفلك، وإذا لاحظت تغيرات غير طبيعية فِيْه فاستشر الطبيب ولا تنسي نفسك يا أمي العزيزة. الراحة النفسية والجسدية مهمة لك ولطفلك.

تعرف على المزيد حول التغذية وصحة الرضع على موقع Supermama الإلكتروني.