نصائح لعلاج مشاكل الفم والأسنان لدى المرأة

النساء أكثر عرضة لمشاكل الفم والأسنان بسبب التغيرات الهرمونية التي يمرون بها فِيْ أوقات مختلفة من حياتهم، حيث لا تؤثر الهرمونات على تدفق الدم إلَّى اللثة فحسب، بل تؤثر أيضًا على استجابة الجسم للعدوى، كَمْا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. تطور مرض اللثة. لذلك، فِيْ مراحل معينة من حياتهم، تابعونا لمعرفة المزيد ومعرفة كَيْفَِيْة الوقاية من مشاكل الفم والأسنان. متى تكون المرأة أكثر عرضة لمشاكل الفم والأسنان خلال حياتها وما هِيْ هذه المشاكل التي يواجهُونها

هناك خمس مراحل فِيْ حياة المرأة تتعرض فِيْها لتغيرات هرمونية تؤثر لاحقًا على صحة فمها وأسنانها

1- خلال فترة البلوغ

خلال هذه الفترة، هناك زيادة ملحوظة فِيْ الهرمونات الأنثوية “الإستروجين والبروجسترون”، مما يزيد من تدفق الدم إلَّى اللثة، مما يؤدي إلَّى احمرار اللثة وانتفاخها ونزيفها فِيْ كثير من الأحيان عَنّْد تنظيف الأسنان بالفرشاة. ( دليل سوبر ماما للتنظيف بيث)

2- أثناء الدورة الشهرية

بسبب التغيرات الهرمونية وخاصة الزيادة فِيْ هرمون “البروجسترون” الذي يحدث أثناء الحيض، قد تعاني بعض النساء من تورم اللثة واحمرارها وتورم الغدد اللعابية وتقرحات اللثة، وكذلك نزيف اللثة، وعادة ما تستمر هذه الأعراض لمدة يوم أو يومين. قبل الحيض وينتهِيْ بعد فترة وجيزة من بدء الدورة الشهرية. ( سؤال وجواب ماذا أتناول قبل الدورة الشهرية وأثناءها)

3- عَنّْد استخدام موانع الحمل الفموية

غالبًا ما تحتوي هذه الطرق على هرمون “البروجسترون” وبالتالي تزيد نسبة هذا الهرمون فِيْ جسم المرأة ويمكن أن تسبب التهاب اللثة، لذلك يجب إخبار طبيب أسنانك أنك تتناول حبوب منع الحمل. ( الأطعمة والمشروبات التي تسبب تحول الأسنان إلَّى اللون الأصفر)

4 – أثناء الحمل

خلال فترة الحمل تحدث تغيرات هرمونية دراماتيكية وخاصة زيادة هرمون “البروجسترون” الذي يمكن أن يسبب أمراض اللثة خلال أي فترة ما بين الشهرين الثاني والثامن من الحمل، وتعرف هذه الحالة باسم التهاب اللثة أثناء الحمل. ، والكثير منا قد واجهته بالتأكيد أثناء الحمل. عادة ما ينصحنا طبيب الأسنان بتنظيف أسناننا كثيرًا، خاصة خلال الثلث الثاني وأوائل الثلث الثالث من الحمل، لتقليل مخاطر التهاب اللثة والنزيف. ( 10 نصائح لصحة الفم والأسنان أثناء الحمل)

5- سن اليأس

فِيْ هذا العمر هناك العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلَّى عدة مشاكل فِيْ الفم والأسنان، منها تغير فِيْ طعم الفم، وحرقان فِيْ الفم، وزيادة حساسية الأسنان للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة، ونقص. من اللعاب الذي يسبب جفاف الفم، وجفاف الفم مشكلة كبيرة يمكن أن تؤدي إلَّى تسوس الأسنان وأمراض اللثة لعدم توفر اللعاب لترطيب وتنظيف الفم. فِيْ بعض الأحيان، بعد سن اليأس، يصف الطبيب بعض الأدوية للسيدات لمقاومة التغيرات الهرمونية، ويمكن أن تسبب هذه الأدوية أيضًا جفاف الفم الذي يسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، كَمْا ذكرنا. ينخفض ​​هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث، مما يعرض النساء لخطر أكبر لفقدان كثافة العظام، مما قد يؤدي إلَّى فقدان الأسنان واحتمال حدوث تسوس الأسنان.

ما هِيْ النصائح اللازمة للوقاية من مشاكل الفم والأسنان عَنّْد النساء

1 – اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين فِيْ اليوم على الأقل باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد 2 – قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام لإجراء الفحوصات والتنظيفات 3 – تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا 4 – تجنب الوجبات الخفِيْفة “السكر والنشوية” 5 – استشر طبيب صحة الفم الخاص بك و أسنانك، إذا كان بإمكانك استخدام المضادات الحيوية أو الشطف المنتظم 6 – إذا كنت تعاني من جفاف الفم، عليك استشارة الطبيب ليصف لك علاجًا مناسبًا مثل اللعاب الاصطناعي وغيره. 7- الامتناع عَنّْ التدخين، حيث أنه يضر بصحة الفم والأسنان، وتشير دراسة حديثة إلَّى أن الجمع بين التدخين وشرب الكحوليات يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بسرطان الفم.