إفرازات بيضاء مثل الزبادي

إفرازات بيضاء مثل الزبادي

تتعرض جميع النساء للإفرازات المهبلية التي تتكون من عدة خلايا بكتيرية، وتخرج هذه الإفرازات من الجسم عبر فتحة المهبل، وتستمر هذه الإفرازات فِيْ الخروج من المهبل لحمايته من الجفاف.

  • إن إفرازات مهبلية بيضاء عديمة الرائحة تحدث فِيْ بداية ونهاية الدورة الشهرية هِيْ علامة على الإصابة بعدوى الخميرة.
  • إفرازات مخاطية شفافة تظهر هذه الإفرازات بعد نهاية فترة الحيض وهِيْ دليل على بداية عملية الإباضة.
  • ينتج الإفرازات المهبلية الخضراء والصفراء عَنّْ انتقال البكتيريا أثناء الجماع، مثل السيلان.
  • إفرازات مهبلية بنية ممزوجة بالدم، مما يدل على الحمل.
  • إفرازات مهبلية بيضاء كريهة الرائحة ناتجة عَنّْ التهاب المهبل الجرثومي.

هذا الأخير هُو سبب الإفرازات الشبيهة بالزبادي الأبيض، وكَمْا ذكرنا سابقًا، فإن وجوده ناتج عَنّْ عدوى التهاب المهبل الجرثومي المسبب للتهاب المهبل البكتيري، وسنتحدث عَنّْه بالتفصيل فِيْ الفقرات التالية.

ما هِيْ الإفرازات البيضاء مثل الزبادي

سبب الإفرازات البيضاء هُو التهاب المهبل الجرثومي، وهُو نوع من العدوى المهبلية ناتجة عَنّْ النشاط المفرط ونمو البكتيريا، وهذا يسبب خللاً فِيْ البيئة الطبيعية للمهبل.

ما هِيْ أعراض التهاب المهبل الجرثومي

الإفرازات البيضاء مثل الزبادي التي أخافتك عَنّْد رؤيتها هِيْ أول دليل على إصابتك بالتهاب المهبل البكتيري وليس لونه أبيض فحسب، بل يمكن أن يكون أخضر أو ​​رمادي اللون ورائحته كريهة، ويجب أن تعرف ما إذا كان شكله. من إفرازات مختلفة عَنّْ الأعراض الموصوفة ثم تأكدي من أنك بخير وأن هذه إفرازات مهبلية طبيعية.

عَنّْد ملاحظة هذه الإفرازات فأنت بلا شك مصابة بالتهاب المهبل الجرثومي وهناك أعراض لا يمكن التغاضي عَنّْها، وإذا رأيتها فعليك التوجه إلَّى الطبيب بسرعة، مثل الشعور بألم شديد فِيْ منطقة المهبل وعدم الراحة. تسبب فِيْ شدة الألم. حكة شديدة مع نزيف وحرقان أثناء التبول أو الجماع. ظهُور العديد من البثور والقروح فِيْ المنطقة، وهذا ما يعرف بـ “الطفح الجلدي”. رائحة كريهة كريهة من منطقة المهبل.

أسباب التهاب المهبل الجرثومي

هناك أسباب عديدة للإفرازات البيضاء، مثل الزبادي، وأهمها نشاط نوع واحد أو أكثر من البكتيريا، ومن الطبيعي فِيْ مهبل المرأة وجود بكتيريا “هُوائية” حميدة وغيرها “لا هُوائية” فِيْ بطريقة متوازنة ولكن فِيْ حالة زيادة عدد البكتيريا اللاهُوائية تتغير طبيعة المهبل ويختل التوازن مسبباً التهاب المهبل الجرثومي والذي يمكن أن يكون سببه

استخدام الدوش المهبلي الذي يزعج الطبيعة الداخلية للمهبل وينشط نمو البكتيريا اللاهُوائية، وقد تم حظر تصنيع الدوش المهبلي لبعض الوقت لما له من نتائج سلبية ولا داعي لتنظيف المهبل لأنه ينظف نفسه تلقائيًا، انخفاض مستوى البكتيريا “الهُوائية” المفِيْدة بشكل طبيعي هُو أحد أسباب العدوى، أو تعدد الشركاء الجنسيين، أو إذا كانت المرأة شاذة، فهناك علاقة بين الجنس والتهاب المهبل البكتيري تسبب تكرارها، ولم يفهم الأطباء بعد سبب هذه العلاقة.

هل هناك مضاعفات لالتهاب المهبل الجرثومي

عادة لا يكون لالتهاب المهبل البكتيري أي مضاعفات، ولكن قد تظهر هذه الأعراض على مجموعة صغيرة من النساء

  • مرض التهاب الحوض (PID) هُو التهاب فِيْ قناة فالوب وكذلك الرحم، وفِيْ معظم النساء يمكن أن يسبب إفرازات بيضاء تشبه الزبادي.
  • ستكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا ​​والسيلان وأشهرها فِيْروس نقص المناعة البشرية، ومن المهم أن تعرف أن إصابتك بالتهاب المهبل الجرثومي يزيد من معدل انتقال المرض. منك إلَّى شريك حياتك. العدد الحالي للولادات المبكرة وانتشارها والأطفال الذين ولدوا بوزن منخفض والسبب هُو مرض التهاب المهبل البكتيري. كلما ارتفعت النسبة، كلما اقترب مَوعِد الولادة بشكل غير متوقع وانخفض وزن الجنين. إذا أجريت مؤخرًا عمليات مثل استئصال الرحم أو الكشط، فمن المرجح أن تصاب بعدوى بعد العملية والسبب هُو التهاب المهبل .

كَيْفَِيْة علاج التهاب المهبل الجرثومي

يصف الطبيب الموصوف علاجًا يحتوي على مضادات الفطريات، والتي يمكن أن تكون أقراصًا أو كريمات موضعية، وأحيانًا مواد هلامية، ومن بين الأدوية الموصوفة ميترونيدازول، الموجود فِيْ عقاقير مثل فلاجيل والمتوفر فِيْ الأسواق فِيْ شكل أقراص من أجل عَنّْ طريق الفم أو هلام موضعي يتم إدخاله فِيْ المهبل لتقليل أعراض اضطرابات المعدة، يوصي الأطباء بتجنب الكحول أثناء العلاج واتباع التعليمات الواردة فِيْ نشرة الحزمة الداخلية المضمنة فِيْ عبوة الدواء. يصف الطبيب كريم Cleocin وهُو كريم موضعي يتم إدخاله فِيْ المهبل، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الكريم سيؤثر على حياة الواقي الذكري أثناء وبعد العلاج، وسيستمر هذا التأثير لمدة ثلاثة أيام بعد انتهاء العلاج. جرعته الموصوفة. المضاد الحيوي سيكنيدازول “سولو سيك” يؤخذ على شكل حبيبات يتم رشها على الأطعمة اللزجة مثل الزبادي أو العصير أو الجيلي. الحبيبات لا تمضغ بل تبتلع.

نصائح للوقاية من التهاب المهبل الجرثومي

كَيْفَِيْة منع النزول