كل شيء عَنّْ الوحمة لدى حديثى الولادة

لقد أنجبت ولديه وحمات وردية واحدة على جفنه وواحدة على مؤخرة رقبته وكانت تبدو جميلة ولم تزعجني وعَنّْدما أخذته إلَّى طبيب الأطفال لفحصه بعد الولادة أخبرني أن هذه العلامات هِيْ أكثر أنواع الوحمات شيوعًا وغالبًا ما تختفِيْ بمرور الوقت.

ما هِيْ الوحمة

هِيْ علامات تظهر على الجلد عَنّْد الولادة أو فِيْ غضون بضعة أشهر بعد الولادة، وحوالي 80٪ من الأطفال حديثي الولادة لديهم بعض هذه الوحمات، وبعض هذه العلامات تبقى مع الطفل مدى الحياة، أو تتلاشى بمرور الوقت وعادة ما تكون هذه الوحمات بدون علامات. مؤلم وغير ضار لكن من الأفضل أن يفحصك الطبيب. الوحمات هِيْ إما نتيجة تراكَمْ بعض الأوعية الدموية تحت الجلد ويكون لونها وردي إلَّى أحمر مائل للزرقة، حسب عمق هذه الأوعية الدموية، أو أنها ناتجة عَنّْ نمو غير طبيعي للخلايا الصبغية، والتي عادة ما تكون بنية.، رمادي أو أسود اللون.[اقرأي أيضا  دليل سوبرماما للعَنّْاية ببشرة الرضع وحديثي الولادة، الجزء الثاني]

كَيْفَ تبدو الوحمة

تختلف الوحمات فِيْ الشكل والحجم واللون والموقع. يمكن العثور عليها فِيْ أي منطقة من الجسم.

ما هِيْ أكثر الوحمات شيوعا

  • رقعة السلمون هذه الوحمات الوردية المسطحة تكونت بسبب تجمع بعض الأوعية الدموية بالقرب من سطح الجلد وهذا النوع من الوحمات هُو الأكثر شهرة حيث أن حوالي 70٪ من الأطفال لديهم واحدة أو أكثر وهذه الوحمة تكون أكثر وضوحًا عَنّْد طفلك يبكي أو يكون طويل القامة. عادة ما تختفِيْ درجة حرارته، التي تقع على مؤخرة الرأس، عَنّْد سن البلوغ، وعادة ما تختفِيْ العلامة الموجودة على الجبهة أو الجفون فِيْ سن الثانية.
  • بقع حليب القهُوة لونها بني فاتح إلَّى متوسط ​​وهِيْ مسطحة. هِيْ وحمات مصطبغة ناتجة عَنّْ نمو غير طبيعي للخلايا الصباغية. حوالي 20٪ أو 50٪ من الأطفال حديثي الولادة لديهم طفل واحد أو أكثر وغالبًا ما يختفون بمرور الوقت وأحيانًا يزداد حجمهم ويزداد قتامة مع تقدم العمر، إذا كان لدى طفلك الكثير منهم، يجب استشارة الطبيب.
  • البقع المنغولية هِيْ بقع رمادية أو زرقاء، كبيرة ومسطحة، عادة ما تكون على أسفل الظهر أو الأرداف وتكون أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال ذوي البشرة الداكنة وعادة ما تختفِيْ قبل سن المدرسة وتستمر أحيانًا مع الطفل لبقية حياته.
  • بقع كبيرة وردية أو أرجوانية توجد على وجه الطفل أو رأسه، وقد تختفِيْ البقع الفاتحة بمرور الوقت، لكن معظمها سيصبح أكبر وأقوى وأكثر قتامة، مثل رأس الرئيس الروسي السابق ميخائيل جورباتشوف. .
  • الورم الوعائي بالفراولة عبارة عَنّْ تجمع من الأوعية الدموية على سطح الجلد ويكون لونه أحمر ويحدث غالبًا على الرأس أو الوجه أو الصدر أو الظهر ويظهر عادةً بعد أسابيع قليلة من الولادة ويستمر فِيْ النمو خلال العام الأول، ويختفِيْ قبل 9 سنوات ويمكن أن تترك أثراً صغيراً وهِيْ أكثر شيوعاً عَنّْد الفتيات.
  • وهناك شكل آخر من أشكال الورم الوعائي، ولكنه أعمق، أي مجموعة من الأوعية الدموية التي تتجمع تحت الجلد ويكون لونها أزرق، وعادة ما يظهر على الرأس أو الرقبة ويوجد عَنّْد الولادة ويختفِيْ عَنّْد البلوغ.
  • الشامات تظهر عَنّْد الولادة أو بعد الولادة ويمكن العثور عليها فِيْ أي مكان من الجسم، وتكون مسطحة أو مرتفعة وذات لون أسود أو بني اللون وقد يكون لها شعر أو لا، وتتفاوت فِيْ الحجم وتوجد فِيْ حوالي 1٪ من الأطفال حديثي الولادة والأكثر ليس لديك إنه أمر خطير، ولكن يجب مراقبته باستمرار وإذا حدث أي تغيير، استشر الطبيب، كَمْا يجب مراقبة الوحمات الكبيرة باستمرار من قبل طبيب محترف.
  • أخيرًا كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن معظم الوحمات عادة ما تكون غير مؤلمة وغير ضارة وغالبًا ما تختفِيْ من تلقاء نفسها، لكني أوصي باستشارة طبيب متخصص وعدم إهمال هذه الخطوة، لأن وحمة طفلك قد تتطلب بعض العَنّْاية الطبية.

    [ اقرأي أيضا  أعراض يجب ألا تتجاهليها لدى حديثى الولادة]