هل الذرة مسموح فِيْ الكيتو

هل الذرة مسموح بها فِيْ الكيتو

أولاً، نحتاج إلَّى التعمق فِيْ نظام كيتو الغذائي والتعرف عليه أكثر. يتبع هذا النظام الغذائي نموذجًا يُعرف باسم STD ويستمر خمسة أيام فِيْ الأسبوع، مما يعَنّْي أن اليومين الأخيرين من الأسبوع يمنحك المزيد من الفرص لتناول المزيد من الكربوهِيْدرات، بما فِيْ ذلك الذرة.

حيث يمكن أن تأكل ما يقرب من 600 جرام خلال هذه الفترة، آخر 48 ساعة من الأسبوع، لذا فإن إجابة السؤال هِيْ الذرة المسموح بها فِيْ الكيتو نعم، ولكن اليومين الأخيرين من الأسبوع.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن نظام الكيتو الغذائي القياسي لا يسمح بالذرة فِيْ المقام الأول، حيث تندرج ضمن فئة الخضروات النشوية التي تحتوي على الكثير من الكربوهِيْدرات.

بالنسبة لأولئك الذين يعيشون حياة نشطة وحيوية ويحتاجون إلَّى المزيد من الكربوهِيْدرات، يوصى بتناول كَمْية إضافِيْة من الكربوهِيْدرات فِيْ حدود 20-50 جرامًا.

ومع ذلك، يمكنك الحصول على الكَمْية التي تريدها من الذرة دون خرق قواعد الكيتو الأساسية، ولكن هناك بعض البدائل التي ستثير اهتمامك.

بدائل الذرة فِيْ حمية الكيتو

يحتاج أي شخص يسأل عما إذا كان مسموحًا بالذرة فِيْ الكيتو إلَّى النظر فِيْ السعرات الحرارية ونسبة الكربوهِيْدرات الموجودة فِيْها، ولكن للأسف هذه النسبة كبيرة ويمكن الاعتماد على المصادر الأخرى ذات النسبة المئوية الأقل.

تذكر أن تمنح جسمك العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها واتبع الخط المصمم لك من بداية الرحلة حتى تصل إلَّى الهدف الذي تريده، ولهذا السبب تحتاج إلَّى استخدام هذه البدائل

أولا القرنبيط

يشتهر البروكلي بشكل عام بفوائده ومغذياته اللطيفة، لذا فإن تناول كوب واحد يفِيْدك ويمنحك الكثير لأن هذه الكَمْية تحتوي على 23 جرامًا من الدهُون وهِيْ نسبة صغيرة جدًا.

كَمْا أنه يحتوي على 2 جرام من البروتين ونفس الكَمْية من الألياف الطبيعية، و 4 جرام فقط من الكربوهِيْدرات الصافِيْة ويزود الجسم بـ 23 سعرة حرارية فقط، وهذا الرقم صغير بالنسبة للفوائد الصحية المختلفة التي يوفرها للجسم.

نظرًا لأنه يعمل على تقوية الأسنان واللثة ويزيد من سرعة تدفق الدم فِيْ الجسم، فإنه يشفِيْ الجروح بسرعة كبيرة ويعمل بشكل عام على تقوية العظام.

يقلل من حدة تهِيْج الجلد الذي يحدث بسبب عدة أمور، وبصرف النظر عَنّْ طعمه اللذيذ، فهُو يعتبر المفضل لدى عدد كبير من محبي الطعام الصحي.

ثانياً أرز القرنبيط

بالرغم من عدم شعبيته، يقدم أرز القرنبيط العديد من الفوائد المختلفة للجسم ويعتبر بديلاً مناسبًا للذرة ولا يتعارض مع حمية الكيتو، حيث يحتوي كوب واحد منه على أقل من نصف جرام من الدهُون.

بالإضافة إلَّى 2 جرام من البروتين و 5 جرام من الكربوهِيْدرات و 2 جرام من الألياف الطبيعية، فهُو غني أيضًا ببعض الفِيْتامينات والمعادن.

يحتوي على حمض الفوليك والمغنيسيوم وفِيْتامين ج والفوسفور والبوتاسيوم وفِيْتامين ك، مما يجعله خيارًا رائعًا للذرة أو الحبوب.

الأكل مسموح به فِيْ الكيتو دايت

لا شك أن هذا النظام أثبت فاعلية كبيرة فِيْ علاج بعض الأمراض مثل مرض السكري، وهُو يعمل بشكل عام على إنقاص الوزن لأنه يعتمد على نظام غذائي منخفض الكربوهِيْدرات، لذلك يجب أن تعرف المزيد عَنّْه.

لأنه فِيْ بعض الأحيان يتم تطبيق هذا النظام بشكل غير صحيح مما يسبب بعض الإضرار بالصحة.بالإضافة إلَّى معرفة ما إذا كان مسموحًا بالذرة فِيْ الكيتو فمن الضروري معرفة ما هُو مسموح به فِيْ الكيتو بشكل عام وهُو كَمْا يلي

1- اللحوم والدواجن

تعتبر اللحوم والدواجن أقرب الأصدقاء لنظام كيتو الغذائي، طالما يُسمح بالكَمْية المناسبة، ويجب على النباتيين البحث عَنّْ بدائل مناسبة غنية بالبروتين.

يجب الحرص على عدم استخدام العَنّْاصر الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهِيْدرات أو التي تزيد منها فِيْ الجسم.

وبالمثل، بالإضافة إلَّى السكر المضاف، تجنب النشويات أو المخبوزات والتركيز على اللحوم المعالجة واللحوم الباردة والدواجن واللحوم.

2- سمك

ستزود الأسماك أو المأكولات البحرية بشكل عام الجسم بجميع العَنّْاصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها، بصرف النظر عَنّْ احتوائها على نسبة عالية من الكربوهِيْدرات، لأنها غنية بالبوتاسيوم.

وأوميغا 3 بالإضافة إلَّى السيلينيوم وفِيْتامين ب والعديد من المعادن، مع التركيز على الابتعاد عَنّْ البسكويت أو المحليات الصناعية ومن مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية والمحار والروبيان والأخطبوط والتونة وبلح البحر والسردين والأخطبوط والسلمون، وجراد البحر.

2- خضروات

الهدف من حمية الكيتو هُو الحصول على نسبة قليلة من الكربوهِيْدرات فِيْ المقام الأول، لذلك عَنّْدما نتحدث عَنّْ الخضار يجب أن نذكر أنها مفِيْدة جدًا ولا تحتوي على نظام غذائي، ولكن يجب تجنب الخضار الغنية بالسكريات، و أنواعها المناسبة هِيْ الفجل والطماطم والخرشوف والباذنجان واللفت والفاصوليا الخضراء.

وكذلك الخس والجرجير والسبانخ والملفوف والفطر والفاصوليا الخضراء والخيار والليمون والفلفل.

لذلك احرص على استخدام الخضار فِيْ الوجبات الرئيسية خلال النهار، ففوائد هذه القائمة كثيرة ولا تعد ولا تحصى، ولا شيء يمنع استخدامها، لأنها لا تتعارض مع القائمة.

3- فواكه

من المعروف أن الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهِيْدرات، لذلك يجب عدم الإفراط فِيْ تناول الطعام والتحكَمْ فِيْ الكَمْية المسموح بها خلال اليوم، وكذلك الحرص على عدم تناول الفاكهة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكريات.

ومن أبرز الفواكه التي لا تتعارض مع هذا النظام الغذائي الأفوكادو والتوت والخوخ والبطيخ والشمام والفراولة وجوز الهند.

4- منتجات الألبان والجبن

غالبًا ما لا تتعارض منتجات الألبان والجبن مع نظام كيتو الغذائي، باستثناء الحليب، ولكن من المهم أن نتذكر أن المنتجات كاملة الدسم أفضل من المنتجات الخالية من الدهُون أو حتى قليلة الدسم، والمنتجات المفِيْدة لهذا النظام الغذائي هِيْ زبادي، جبنة فِيْتا، جبنة موتزاريلا و جبنة كريمية.

مثل الجبن القاسي أو الطري والقشدة المخفوقة أو القشدة الحامضة وعادة ما تمثل الدهُون والزيوت 60٪ من هذا النظام، لذلك عليك اختيار مصادرها وتجنب الأحماض الدهنية غير المشبعة بشكل عام.

5- أطعمة متنوعة

بشكل عام، تعتبر البذور والزيوت مصدرًا مهمًا للألياف فِيْ هذا النظام الغذائي وتساعدك على الشعور بالشبع وتساعد على الهضم وتزود الجسم بالدهُون الصحية بالإضافة إلَّى الزيوت.

أبرزها المكسرات، بالإضافة إلَّى المايونيز وصفار البيض والبندق وزيت الزيتون والكاكاو وجوز الهند وبذور الشيا وبذور الكتان والفستق واللوز والكاجو.