رياضات مسموحة وممنوعة للحامل فِيْ الشهُور الأخيرة

لدينا د. علياء أمين – أخصائية أمراض النساء والتوليد – للإجابة على هذه الأسئلة

هل تستطيع الحامل ممارسة الرياضة وما هِيْ الرياضات المسموح بها

نعم، يُسمح لها بممارسة الرياضة إذا كانت بصحة جيدة ويسير حملها بشكل طبيعي. خاصة فِيْ الثلث الثاني والأخير من الحمل، يمكن ممارسة العديد من الرياضات، على سبيل المثال

يسمح له بالمشي بهدوء أو بخفة وتعتبر رياضة آمنة طالما أنه يسير على أرض مناسبة وغير مرتفع. لذلك من الأنسب أن تمشي فِيْ النوادي أو تمارس رياضة الدراجات الهُوائية فِيْ الصالات الرياضية، وتستطيع المشي يومياً دون أكثر من نصف ساعة، وإذا شعرت بالتعب فعليها الراحة.

ينبغي لها أن تمارسها بعد الإفطار بساعتين وتحمل معها زجاجة ماء وعصير غير محلى، وإذا شعرت بالتعب فتتوقف وتستريح ثم تكَمْلها نصف ساعة.

يساعد المشي فِيْ الحفاظ على اللياقة والوزن حتى أثناء الحمل ويقوي القلب بشكل عام أثناء الولادة.

أما الجري والركض فهِيْ من أفضل الرياضات للقلب والجسم على الإطلاق، ويمكن للمرأة الحامل ممارستها، ولكن ينصح الأطباء فِيْ الغالب بعدم ممارستها قبل نهاية الشهر الثالث، دون أكثر من 15 دقيقة. .

تعتبر السباحة، إذا كنت من محبيها، من الرياضات الرائعة للقلب والرئتين والأطراف وحتى الحوض.

افعل ذلك مع مدرب أو أصدقاء، حتى لو كنت سباحًا جيدًا، خوفًا من الشعور بالدوار. إذا كان حملك فِيْ الشتاء، احذر من الإصابة بنزلة برد. يجب عليك اختيار حمامات نظيفة ونوادي موثوق بها لمنع انتقال أي عدوى.

( السباحة أثناء الحمل)

مسموح إذا كانت الدراجة الثابتة فِيْ المنزل أو فِيْ الصالات الرياضية أو على دراجة عادية، ولكن على مسار آمن فِيْ النوادي وبهدوء بدون سرعة حتى لا تسقط، ويجب ألا تتجاوز ربع ساعة فِيْ اليوم. حتى لا تمارس الضغط على الحوض.

لسوء الحظ، لا تعتبر اليوغا من الرياضات الشائعة والمعروفة فِيْ عالمنا العربي، رغم أنها تقوم على فكرة التأمل والتأمل، والتي تعتبر عبادة فِيْ الأديان السماوية. تساعد اليوجا على تنقية العقل وإزالة التوتر والقلق، بالإضافة إلَّى تقوية عضلات الجسم والاستمتاع بمرونة المفاصل، لذلك فهِيْ مفِيْدة لصحتك أثناء الحمل والولادة.

ممارسة اليوجا بمفردك أمر صعب، لذا ابحث عَنّْ مدرس يوجا خاص أو فصل يوجا، ويفضل إذا كان فصلًا مخصصًا للنساء الحوامل.

تعتبر التمارين الهُوائية الخفِيْفة من أفضل التمارين التي تساعد جسمك على الحفاظ على لياقته وصحته وتنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات القلب والأطراف والحوض.

من المهم أن تكون مع مدرب أو دورة للنساء الحوامل أو حتى مع مقاطع فِيْديو متخصصة على موقع يوتيوب.

يعتبر الرقص أيضًا تمرينًا خفِيْفًا، سواء كان رقصًا شرقيًا أو مجرد رقص على موسيقى هادئة، بشرط عدم ممارسة الحركات العَنّْيفة.

( تمرين آمن أثناء الحمل فِيْ المنزل)

ماذا عَنّْ حظر الرياضة

أي رياضة نشطة أو تتطلب مجهُودًا للجسم والقلب، وتشمل

تجنبي الحركات التي تتطلب الكثير من الجهد والتي يمكن أن تسبب تقلصات الرحم التي تعرضك للإجهاض، خاصة فِيْ الأشهر الأولى، أو الولادة المبكرة، خاصة مع التكرار، مثل القفز والقفز والدوران بسرعة مما يسبب الدوار وما إلَّى ذلك.

إذا كنت رياضيًا سابقًا وكنت جزءًا من فريق كرة سلة وكرة يد وكرة طائرة وما إلَّى ذلك، فهذه مشكلة لأنك فِيْ بعض الأحيان تحتاج إلَّى اتصال جسدي عَنّْيف مع لاعبين آخرين وأحيانًا تسقط على الأرض ويمكن أن يحدث ذلك بعَنّْف. معدتك أو حوضك.

لأنها تتطلب حركة قوية وسريعة ذهابًا وإيابًا وأحيانًا بعض القفز.

لأنها تتطلب الكثير من الجهد البدني ويمكن أن تعرض المرأة الحامل لخطر السقوط، بينما يضع الغوص الكثير من الضغط على القلب والرئة عليك وعلى جنينك.

مثل الجودو والكاراتيه والملاكَمْة خوفا من الضرب واللكَمْ والسقوط