فضل قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوم

فضل قراءة سورة البقرة 40 يوما

بلغ عدد الآيات فِيْ سورة البقرة 286 آية وهِيْ معروفة بأسماء أخرى مثل “سنام القرآن” و “فسطاط القرآن” و “الزهراء”. يذكر فِيْ بدايته حيث يتحدث الله عَنّْ صفات الأتقياء.[سُورَةُ البَقَرَةِ ٢] وأما فضل تلاوة سورة البقرة لمدة 40 يومًا، فلا دليل شرعي يثبت أن تلاوة سورة البقرة كاملة لمدة 40 يومًا تحقق الغرض وتتغلب على العوائق، فالقرآن كله نعمة.[سُورَةُ الإِسۡرَاءِ ٨٢]

كَمْا أن تكريس بعض السور القرآنية لسد احتياجات معينة دون دليل على ذلك يعتبر من الأمور التي تم اختراعها حديثاً. إلا أن سورة البقرة ينبغي أن تقرأ كثيراً ويقرأ القرآن كثيراً بشكل عام ؛ لأنه عَنّْ عمران بن حسين أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال

(اقرأ القرآن واسأل الله به قبل أن يأتي الناس ليقرأوا القرآن ويسألوا الناس عَنّْه) رواه أحمد وأكده الألباني فِيْ صحيح الجامع.

فضائل سورة البقرة

سورة البقرة لها فضائل كثيرة ذكرها النبي فِيْ الأحاديث، منها

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ فضله

    “اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عَنّْ أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ والبطلة لا تستطيع. ”(صحيح مسلم 804).

  • كنبي صلى الله عليه وسلم قال

    (كل شيء له شرف والقرآن سنام، سورة البقرة، من قرأها فِيْ بيته ليلاً لم يدخلها إبليس ثلاث ليال، ومن قرأها فِيْ بيته نهاراً لم يفعل إبليس. أدخله لمدة ثلاثة أيام)

  • وجود سورة البقرة يمنع الشياطين من البيت ويقي من يقرأها من السحر والحسد واللمس. صلى الله عليه وسلم- قال

    (لا تجعلوا بيوتكَمْ قبوراً، فإن إبليس يهرب من بيت تتلى فِيْه سورة البقرة).

  • الأفضل قراءتها فِيْ الصباح بعد الفجر ؛ لأنها تبقى فِيْ الذاكرة حتى المساء، وكذلك إذا قرأها قبل غروب الشمس، تبقى حتى الصباح.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم

    (لم يخذل الله تعالى العبد الذي قام فِيْ جوف الليل وفتح سورة البقرة والعمران، فقد أضعفها الألباني فِيْ ضعيف الجامع).

  • يعطي القرآن بشكل عام إحساسًا بالسلام والرضا والرفاهِيْة العقلية. إذا واصلت قراءتها، ستتحسن روحك، وستتحسن حالتك، وستشعر بسرور الاقتراب من الله.
  • استمر فِيْ تلاوة سورة البقرة لمدة 3 ليالٍ دون انقطاع لأن الله سيحقق له كل آماله وأدعيه. عَنّْ سعيد بن أبي هلال قال علمت أنه لا عبد يقرأ البقرة وأهل عمران فِيْ الركعة قبل السجود ثم يسأل الله فِيْ غيره إلا أن يعطيه.
  • إذا واصلت القراءة، فستساعدك على تذكرها. وكل ما تحفظه من القرآن يرفع مكانتك يوم القيامة لأنه يقال لصاحب القرآن اقرأ، غنِّ، واقرأ كَمْا تلاوت فِيْ الدنيا، فموقعك هُو آخر آية تقرأها “.
  • سورة البقرة تساهم فِيْ حمايتك من شر الناس وشرّك وتجلب الرزق والسعادة فِيْ كلا العالمين.
  • كَمْا تحتوي على سورة الكرسي وهِيْ من أعظم آيات القرآن التي نقرأها أكثر من مرتين اليوم بأذكار الصباح والمساء.

    { ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُۚ لَا تَأۡخُذُهُۥ سِنَةࣱ وَلَا نَوۡمࣱۚ لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ مَن ذَا ٱلَّذِی یَشۡفَعُ عِندَهُۥۤ إِلَّا بِإِذۡنِهِۦۚ یَعۡلَمُ مَا بَیۡنَ أَیۡدِیهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۖ وَلَا یُحِیطُونَ بِشَیۡءࣲ مِّنۡ عِلۡمِهِۦۤ إِلَّا بِمَا شَاۤءَۚ وَسِعَ كُرۡسِیُّهُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ والأرض وهُو لا يريدها حفظها وهُو العلي العظيم.[سُورَةُ البَقَرَةِ ٢٥٥].

أسباب نزول سورة البقرة

ولم يذكر سبب نزولها فِيْ جملة واحدة، بل ذكر سبب نزول بعض الآيات فِيْها، منها

  • {ما نخرجه من الآية أو ننسى، تجلبين لك شيئًا أفضل منه أو شيء من هذا القبيل. اعلم أن الله واحد.}[سُورَةُ البَقَرَةِ ١٠٦] وسبب نزول هذه الآية هُو استهزاء اليهُود بتغيير القبلة من المسجد الأقصى إلَّى الكعبة وقولهم أن محمدا يأمر أصحابه بشيء ثم ينهى عَنّْهم.
  • {وَدَّ كَذِيرࣱ مِّّنِ اَهْلِ الخلقِِتَّبِ لَوْ يرُ tno