الرحم المقلوب وتأخر الإنجاب

معظم النساء لديهن وضعية مائلة قليلاً للرحم للأمام، أي فوق المثانة، بعض النساء لديهن رحم مستقيم، وهذا فرق طبيعي بين النساء ولا يشير إلَّى وجود مشكلة، لكن حوالي ربع النساء لديهن حالة تسمى الرحم المقلوب، حيث يكون الرحم مائلاً للخلف، وغالبًا ما لا يسبب الرحم المقلوب مشاكل خطيرة للنساء المصابات به، ومعظمهن لا يعانين من أي أعراض، لكن بعضهن يعانين من الألم أثناء العلاقة الحميمة أو ألم شديد أثناء الدورة الشهرية. الجواب فِيْ هذا المقال.

الرحم المقلوب والحمل

على الرغم من التأثير الشائع للرحم المقلوب على قدرتك على الإنجاب والحمل، إلا أن هذا ليس دقيقًا، حيث أظهرت الأبحاث والدراسات أن الرحم المقلوب لا يؤثر على الحمل والخصوبة إلا إذا كان ناتجًا عَنّْ إحدى المشكلات التالية

  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • الأورام الليفِيْة الرحمية.
  • مرض التهاب الحوض.

هذه المشاكل هِيْ التي تؤثر على قدرتك على الحمل وليس الرحم المقلوب، ويمكن علاج هذه المشاكل إما بالأدوية أو الجراحة أو الحقن المجهري والتلقيح الاصطناعي.

إذا كنتِ تحملين كثيرًا، فإن الرحم المقلوب لا يؤثر على الحمل، فقط فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى قد تشعرين بالضغط على المثانة، وآلام أسفل الظهر، ويصعب الكشف عَنّْ طريق الموجات فوق الصوتية العادية، فغالبًا ما ستحتاجين إلَّى تصوير المهبل بالموجات فوق الصوتية، من فِيْ بداية الشهر الرابع يرتفع الرحم ويخرج من منطقة الحوض وينتهِيْ الحمل بشكل طبيعي، وهناك حالات نادرة لا يستطيع فِيْها الرحم مغادرة الحوض وتسمى هذه الحالة “الرحم المحاصر”. يمكن أن تزيد هذه الحالة من احتمالية حدوث الإجهاض أثناء الحمل، ولكن الاكتشاف المبكر يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً فِيْ منع الإجهاض، لذلك نوصيك باستشارة طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية

  • صعوبة التبول
  • إمساك.
  • ألم فِيْ أسفل البطن أو بالقرب من فتحة الشرج.
  • سلس البول.
  • شكل مقلوب للرحم

    الصورة على اليسار تمثل الشكل الطبيعي للرحم، ستجده مائلاً للأمام فوق المثانة، والصورة على اليمين تمثل الرحم المقلوب، حيث يبدو أنه مائل للخلف فوق فتحة الشرج.

    أسباب الرحم المقلوب

    غالبًا ما يكون الرحم المقلوب نتيجة للاختلافات التشريحية الطبيعية بين النساء، ولكن فِيْ بعض الحالات، يكون الرحم المقلوب نتيجة لبعض المشاكل. هنا هُو تفصيلهم

    • جراحة الحوض السابقة إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية فِيْ الحوض، فقد يتسبب ذلك فِيْ حدوث ندبات والتصاقات تؤدي إلَّى إمالة الرحم للخلف.
    • الانتباذ البطاني الرحمي حالة تنمو فِيْها بعض خلايا بطانة الرحم خارج الرحم، مما قد يتسبب فِيْ حدوث التصاقات وتندب ويؤدي إلَّى ميل الرحم للخلف.
    • الحمل السابق أحياناً يؤثر الحمل على أربطة الرحم بحيث ينحرف للخلف ولا يعود إلَّى وضعه الطبيعي بعد الولادة.
    • الأورام الليفِيْة هِيْ أورام حميدة وغير سرطانية تزيد من احتمالية أن يكون لديك رحم مقلوب.
    • مرض التهاب الحوض المزمن إذا تركت دون علاج، يمكن لمرض التهاب الحوض أن يندبك، مما يجعلك أكثر عرضة للرحم المقلوب.

    علاج الرحم المقلوب

    فِيْ الحالات البسيطة التي لا تظهر عليها أعراض ولا تسبب مشكلة، قد لا تحتاج إلَّى علاج. ومع ذلك، إذا كان الرحم المقلوب يسبب لك أعراضًا أو يؤثر عليك بشكل خطير، فهناك بعض خيارات العلاج

    تمارين

    يمكن أن تساعد بعض التمارين فِيْ تحسين وضع الرحم المقلوب. بالإضافة إلَّى هذين التمرينين، فإن أحد هذه التمارين هُو تمرين كيجل المعروف

    • تمديد الركبة إلَّى الصدر استلق على ظهرك، ثني ركبتيك، وقدميك على الأرض، ثم ارفع ركبتيك إلَّى صدرك واستمر لمدة 20 ثانية.
    • انقباض الحوض استلق على ظهرك على الأرض، مع وضع يديك بجانبك، وخذ نفسًا طويلًا وارفع جسمك عَنّْ الأرض من منطقة الحوض والبقاء فِيْ هذا الوضع لبضع ثوان، كرر هذا التمرين 15 مرة.

    دعامة مهبلية

    هُو عبارة عَنّْ جهاز صغير من السيليكون أو البلاستيك يتم إدخاله فِيْ المهبل كدعم له، ويمكن استخدامه بشكل مؤقت أو دائم، ولكن مع الاستخدام طويل الأمد، احذر من العدوى.

    الجراحة

    هناك عدة طرق جراحية لعلاج الرحم المقلوب، بعضها لا يستغرق أكثر من عشر دقائق.

    شاهد بالفِيْديو اسباب تأخر الولادة عَنّْد النساء والرجال

    تعلمت فِيْ هذا المقال عَنّْ العلاقة بين الرحم المقلوب والحمل. اعلمي أيها القراء الأعزاء أن معظم حالات الرحم المقلوب سهلة ولكنها يمكن أن تسبب لك بعض الألم أثناء العلاقة الحميمة، لذلك ننصحك بالاعتناء بالمواقف الحميمة. التي لا تؤذيك، واستشر طبيبك فِيْ هذا الشأن.