اسئلة تحليل الشخصية فِيْ علم النفس

قضايا تحليل الشخصية فِيْ علم النفس

يعد تحليل الشخصية من خلال الأسئلة من أكثر الاختبارات المفِيْدة فِيْ علم النفس لتحليل الشخصية لأن الشخصية هِيْ من أكثر الموضوعات الرائعة فِيْ علم النفس نظرًا لوجود العديد من العوامل المتغيرة التي تؤثر على تطور الشخصية.

فِيْ علم النفس، هناك العديد من أسئلة تحليل الشخصية التي تساعد على معرفة الشخصية وتفاصيلها بوضوح من خلال الإجابة على هذه الأسئلة وتحديد أسلوب الكلام بحيث يمكن للمرء أن يتعرف بوضوح على الشخصيات ويقترب من الناس. أهم الأسئلة التي تساعد فِيْ تحليل الشخصية

1- ما هُو أفضل مكان تجلس فِيْه

يعتبر هذا السؤال من أهم أسئلة تحليل الشخصية فِيْ علم النفس لأنه يوحي بالعديد من المؤشرات والإجابة عليه توحي ببعض المؤشرات. فِيْما يلي أهم المؤشرات الواردة فِيْ الإجابات على هذا السؤال

  • إذا كان الجواب على السؤال هُو صالون، فهذا يدل على أن الشخص لديه شخصية مرحة بالإضافة إلَّى شخص يتمتع بذكاء اجتماعي كبير، لكنه سيئ الحظ فِيْ الحب والعلاقات الرومانسية.
  • إذا كانت الإجابة هِيْ غرفة الشخص فهذا يدل على أن الشخص يتمتع بطابع هادئ ويحب الآخرين ولكنه يعاني من انطواء طفِيْف، وفِيْ حالة اختيار غرفة لشخص ما فهذا يدل على أنه يريد النسيان أو الهروب.
  • إذا كان الجواب أن مكان الجلوس المفضل للإنسان هُو الحديقة، فهذا يعَنّْي أنه يتمتع بشخصية تميل إلَّى السلام والحرية، بالإضافة إلَّى أنه يتسم باللطف والحنان.
  • إذا اختار الشخص المراد تحليل شخصيته المطبخ كَمْكان مفضل للجلوس، فهذا يعَنّْي أن شخصيته يصعب السيطرة عليها، لكنه مبدع ويفكر خارج الصندوق، ويتغير أسلوب حياته بشكل كبير.
  • فِيْ حالة اختيار غرفة المعيشة كأفضل مكان يجلس فِيْه الشخص، فهذا يشير إلَّى أن الشخص يتمتع بشخصية قيادية وثقة كبيرة بالنفس.

2- ما هُو لونك المفضل

يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تحدد العديد من العوامل فِيْ شخصية الفرد، لأن اختيار كل فرد للون معين يشير إلَّى إحدى سمات شخصيته، لذا فإن ما يلي هُو أهم الإجابات التي يمكن أن تجيب عليه. سؤال وكل إجابة تحدد

  • إذا اختار الشخص اللون الأحمر كلونه المفضل، فهذا يعَنّْي أنه شخص لطيف ولديه العديد من المشاعر العاطفِيْة وأنه شخص شديد الحساسية والرومانسية.
  • إذا اختار الشخص اللون الأصفر، فهذا يعَنّْي أنه شخص يميل أكثر إلَّى الهدوء والبراءة ويتميز بحب الحياة والفرح والسعادة.
  • فِيْ حالة اختيار اللون الأبيض، فهذا يعَنّْي أنه يفتقر إلَّى الثقة بالنفس، بالإضافة إلَّى عدم الشعور بالرضا بسهُولة.
  • يشير اختيار اللون الأسود إلَّى أن الشخص لا يحب التغييرات المفاجئة فِيْ حياته، ولكنه يحب التحديات الصعبة.
  • يشير اللون البرتقالي كلون مفضل إلَّى أن صاحب الشخصية هُو شخص ذو طموحات ورغبات عالية فِيْ تحقيق عدد كبير من الإنجازات والأهداف، يحب المغامرة ولديه قدرة عالية على تحمل المسؤولية.
  • يشير اللون الرمادي إلَّى أن الشخص يتمتع بشخصية جذابة وأنيقة ويحبها الجميع.
  • إذا كانت الإجابة على هذا السؤال بنية، فهذا يعَنّْي أن الشخصية لديها مزاج متقلب وسرعان ما تقبل الحب دون تردد، لأنه من السهل عليه التخلص من العلاقات العاطفِيْة وهُو نشيط ورياضي.
  • يمكن أن يكون غموض الشخصية أحد أبرز المؤشرات التي يشير إليها اختيار اللون الأرجواني كلون مفضل لدى الشخص الذي يجري عليه اختبار تحليل الشخصية، بالإضافة إلَّى كونه شخصًا يتمتع بشهرة كبيرة بين الأصدقاء، بالإضافة إلَّى لوجود بعض السلوكيات الشاذة.
  • يشير اللون الأزرق إلَّى أن الشخصية تتمتع بالعديد من الصفات الحسنة مثل الصدق والإخلاص فِيْ العمل، لكن من سلبيات هذه الشخصية أنه لا يملك القدرة على التواصل مع الآخرين لأنه يعاني من الشعور بالوحدة.
  • يعتبر اللون الأخضر من أبرز ألوان الشخصية الخجولة للإنسان الذي يعاني من بعض اضطرابات الشخصية، ولكنه شخص مرح يتميز بالنشاط والحيوية.

3- أيهما تفضل الأم أم الأب

يعتمد هذا السؤال على الشعور بنبض الشخصية من خلال الجانب العاطفِيْ وتحديد الجوانب الشعرية للشخصية لأن اختيار الأب يوحي بأن صاحب الشخصية يميل إلَّى الصرامة والحزم فِيْ العمل لأنه قاسي. الإنسان فِيْ مختلف مواقف الحياة ويفضل أن تكون كل شؤونه طبيعية وخالية من العوائق.

إذا اختار الإنسان أمًا كإجابة على هذا السؤال، فهذا يدل على أنه إنسان ألين وأقل صرامة وقسوة، وأن شخصيته، بالإضافة إلَّى اللطف الذي يميز الأم، تتميز أيضًا بالحنان والحنان.

4- ماذا تفعل إذا هاجم السارق منزلك

من أهم أسئلة تحليل الشخصية فِيْ علم النفس التي تساعد على معرفة تفاصيل الشخصية لأن لدى الشخص خيارات عديدة منها ضرب اللص، أو طلب المساعدة من الأسرة أو الاستسلام للسارق، ومعَنّْى كل منها. تختلف عَنّْ غيرها وتتعلق بعامل شخصية محدد، ومن أبرزها العلامات التالية

  • حيث إذا كان الجواب هُو ضرب اللص، فهذا يعَنّْي أن الشخص متهُور وسريع فِيْ اتخاذ القرارات دون مراعاة الأضرار التي قد تحدث.
  • فِيْ حال قرر الشخص إخبار والديه بوجود لص فِيْ المنزل، فإن هذه الشخصية تتميز بالحكَمْة والرصانة وعدم التسرع، لكنها تتميز بسلبية معينة فِيْ قراراته.
  • إذا قرر الشخص إعطاء المال للسارق والاستسلام له، فهذا يعَنّْي أنه يتمتع بشخصية ليست شجاعة وتتسم بالجبن وقلة الشجاعة.

5- أي حيوان تفضل

يعتمد هذا السؤال على تحليل الشخصية على تفضيل حيوان على آخر، اعتمادًا على أهمية ذلك الحيوان للإنسان. يختار الإنسان حيوانه المفضل من الحصان والبقر والنمر والأغنام والخنازير. الآثار المترتبة على الإجابة على هذا السؤال هِيْ كَمْا يلي

  • إذا اختار المرء