متى يبدأ الرضيع فِيْ شرب المياه

لقد أنجبت طفلي فِيْ الشتاء، لذا لم أعبأ بقضية شرب الماء للأطفال، لكنها تظل قضية مهمة تشغل بال كل أم تلد، خاصة فِيْ فصل الصيف. الأم فِيْ هذا الوقت تعطي الماء لطفلها الرضيع ليطلق الحرارة من الهُواء ويحتاج جسده للماء.

وآخرون يقولون لها ألا تعطيه شيئًا حتى الشهر الأول من العمر، وآخرون يقولون لها إن الطفل لا يأكل إلا لبن الثدي، فما هِيْ الكلمة الأخيرة فِيْ موضوع شرب الماء للرضع سنجيب على ذلك فِيْ هذا المقال.

شرب الماء للطفل

إذا كنت فِيْ حيرة من أمرك، فسنجعل الأمر أسهل عليك كثيرًا من خلال إعطائك معلومات كاملة عَنّْ شرب الماء للأطفال من مختلف الأعمار، والمشكلات التي قد يواجهها طفلك إذا شربت الماء فِيْ عمر غير مناسب، وجميع المعلومات التي نوفرها تمت ة الذكر من قبل أطباء الأطفال.

متى يشرب الطفل الماء

ينصح أطباء الأطفال بإعطاء الطفل الماء فِيْ سن أربعة إلَّى ستة أشهر مع بداية إدخال الطعام الصلب، وقبل إتمام الشهر السادس من العمر يفضل التوقف التام عَنّْ إعطاء الماء أو المشروبات أو الطعام للطفل. لأن هذه المرحلة هِيْ مرحلة الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي، حسب وضعك، وكلاهما كافٍ تمامًا للطفل فِيْ هذه المرحلة من حياته ولا يحتاج إلَّى مكونات خارجية، ولا داعي لملء معدة طفلك. الماء، مما يقلل من شهِيْته للتغذية.

الرأي السائد حول إعطاء الطفل الماء فِيْ الصيف – حتى لو لم يتجاوز عمراً معيناً – هُو رأي ليس له سند طبي، لأن حليب الأم مثلاً يتكون من جميع العَنّْاصر التي يحتاجها الطفل، وأهمها منها ماء ويمثل الماء حوالي 90٪ من تكوين حليب الأم.

فِيْ الطقس الحار أو إذا كان طفلك يعاني من الإسهال أو القيء، لا يحتاج إلَّى الماء فِيْ هذا العمر لتجنب الجفاف، ولكن الحل هُو زيادة عدد الرضاعة واتباع الأدوية والتعليمات التي يقولها الطبيب. وإذا لزم الأمر، سيحتاج طفلك إلَّى محلول معالجة الجفاف، لأنه يحتاج إلَّى الأملاح والمعادن وليس الماء فقط، ويتم ذلك بناءً على طلب طبيب الأطفال.

فوائد شرب الماء للطفل

الميزة الوحيدة والاستثناء الوحيد الذي يمكنك إعطاؤه لطفلك الماء فِيْ سن مبكرة قبل سن ستة أشهر هُو أن الطبيب ينصحك بإعطاء طفلك بعض الماء حوالي ربع كوب فِيْ اليوم إذا كان طفلك يعاني من الإمساك. تحسين حالته.

ما هِيْ كَمْية الماء التي يحتاجها الطفل فِيْ اليوم

عَنّْدما تبدأ بإدخال الأطعمة الصلبة لطفلك فِيْ عمر 4-6 أشهر، يمكنك إدخال كَمْيات صغيرة من الماء العادي مع الطعام، حوالي ربع كوب من الماء أو أربع ملاعق كبيرة من الماء مع كل وجبة.

عيوب شرب الماء للرضع

إذا سارعتِ لإدخال الماء لطفلك قبل أن يبلغ من العمر أربعة أو ستة أشهر، فمن المحتمل أن يواجه بعض المشكلات، بما فِيْ ذلك

  • فقدان الوزن بشكل غير طبيعي للرضع، لأن شرب الماء فِيْ هذا العمر يملأ معدة الطفل ويقلل الشهِيْة، فلا يكتسب الوزن كَمْا ينبغي.
  • قلة حليب الأم بسبب قلة الرضاعة الطبيعية، معدة ممتلئة بالماء وهذا يؤثر على قبولها للرضاعة وبالتالي يؤثر على إنتاج الحليب فِيْ الثدي.
  • ربطت بعض الأبحاث شرب الماء عَنّْد الأطفال حديثي الولادة بزيادة خطر الإصابة باليرقان.
  • إصابة الرضيع بما يسمى تسمم الماء، وهِيْ حالة غير شائعة ولكن يمكن أن تحدث عَنّْدما يشرب الرضيع الكثير من الماء بسرعة. لأن هذا يسبب مشاكل فِيْ الكلى، والتي تفرز الصوديوم والأملاح من الجسم، فِيْصبح دم الطفل أفتح، وهذا لا سمح الله يمكن أن يتسبب فِيْ تشنج الطفل أو دخوله فِيْ غيبوبة.
  • شاهد هذا الفِيْديو كَيْفَ تساعد طفلك على الاستقلال فِيْ الشرب

    باختصار، يحظر شرب الماء للطفل قبل أربعة أشهر ومن الأفضل الانتظار حتى ستة أشهر وإدخال الطعام الصلب بانتظام فِيْ وجبات الطعام العادية.