أعراض نقص الكالسيوم فى الجسم

فِيْ بعض الأحيان يمكننا إهمال بعض العَنّْاصر الغذائية عَنّْ غير قصد وهذا الإهمال يمكن أن يؤدي إلَّى نقص هذه العَنّْاصر فِيْ أجسامنا، مما قد يكون له تأثير سلبي على الصحة، وأحد هذه العَنّْاصر المهمة هُو الكالسيوم، ولكن كَيْفَ تعرف أنك تعاني من نقص هذا المعدن المهم لصحة جسمك تابعَنّْا لمعرفة الأعراض على الأسطر التالية.

  • تشنج

يمكن أن تكون تقلصات العضلات مؤشرًا مبكرًا على نقص الكالسيوم، وعادة ما تحدث هذه الأنواع من التشنجات فِيْ الليل، وخاصة فِيْ الساقين.

  • جفاف الجلد والأظافر الهشة والضعيفة

يمكن رؤية علامات نقص الكالسيوم بسهُولة فِيْ الجلد والأظافر. عَنّْدما تجف بشرتك وتصبح أظافرك هشة (تتكسر بسهُولة)، يكون السبب عادة هُو نقص الكالسيوم. إذا كانت هذه الأعراض موجودة، فقد تحتاج إلَّى التحقق لمعرفة ما إذا كانت أسنانك صفراء، وقد تتأثر الأسنان والعظام بشكل خطير بنقص الكالسيوم. ( هشاشة العظام، الأسباب والعلاج)

  • زيادة أعراض الدورة الشهرية وآلامها

قد تبدأ المرأة فِيْ الشعور بالمزيد من التقلصات أو تغير فِيْ تدفق الدورة الشهرية إذا كانت تعاني من نقص فِيْ الكالسيوم. ويمكن أن تؤدي إضافة المزيد من الكالسيوم إلَّى نظامها الغذائي إلَّى تخفِيْف هذه الأعراض. ( فوائد الحليب … الكأس السحري)

  • كسور وكدمات فِيْ العظام

إذا بدأت فِيْ المعاناة من عدة كسور عظام صغيرة أو كاملة، يجب عليك تقييم كَمْية الكالسيوم فِيْ نظامك الغذائي، فهذه إحدى الأعراض الخطيرة لنقص الكالسيوم، حيث يحتاج جسمنا إلَّى الكالسيوم لبناء عظام قوية والحفاظ عليها، وبدون الكالسيوم ستصبح عظامنا ضعيف وبالتالي ضعيف، بحيث ينكسر بسهُولة. ( أهم الأطعمة التي تقوي عظام طفلك وتقوي مناعته)