ماذا تعرفِيْن عَنّْ الرحم ذو القرنين

الرحم على شكل قلب هُو حالة طبية نادرة وغير عادية، ولكن يمكن أن تحدث وتخلق امرأة برحم ثنائي القرن. هل سمعت من قبل عَنّْ رحم ذو قرنين ما هُو الرحم ذو القرنين هل تؤثر على الإنجاب يتردد صدى العديد من الأسئلة فِيْ رؤوس الكثيرين حول الرحم ذو القرنين عَنّْدما يتعرفون عليه لأول مرة، ومن خلال السطور التالية ستتعرفون بالتفصيل، عزيزي “Supermom”، ما هُو الرحم ذو القرنين وأنواعه وطرق علاجه.

ما هُو الرحم ذو القرنين

نوع من شذوذ الرحم الخلقي يكون فِيْه سقف الرحم الطبيعي مسطحًا، بينما يتشكل شق رحم ثنائي القرن فِيْ منتصف السقف، يقسمه جزئيًا أو كليًا.

تعتبر هذه الحالة نادرة جدًا لأنها تصيب فقط 0.1 إلَّى 0.4٪ من النساء، بينما تبلغ نسبة حدوث جميع تشوهات الرحم الخلقية 4٪ والعديد من النساء قد يولدن أو لا يولدن برحم ثنائي القرن. لديهم ما لم يكن لديهم الموجات فوق الصوتية أو اختبار تصوير آخر لأنه غالبًا لا يسبب أي أعراض ملحوظة.

من ناحية أخرى، فإن بعض النساء اللواتي لديهن رحم ذو قرنين تظهر عليهن الأعراض التالية

  • نزيف مهبلي غير منتظم.
  • الإجهاض المتكرر.
  • حيض مؤلم
  • آلام فِيْ البطن من وقت لآخر.
  • ألم أثناء الجماع.

أنواع الرحم ذو القرنين

ينقسم الرحم ذو القرنين إلَّى نوعين حسب تأثيره على قناة عَنّْق الرحم، وهما

  • النوع الأول رحم ذو قرنين ورقبتين، وفِيْ هذه الحالة يكون الرحم ذو القرنين متصلاً بعَنّْق الرحم، ويكون فتحة عَنّْق الرحم باتجاه المهبل.
  • النوع الثاني الرحم والرقبة ذو القرنين، وفِيْ هذه الحالة يكون الرحم ذو القرنين متصلاً بقناة رحم واحدة وفتحة عَنّْق الرحم باتجاه الرحم وليس باتجاه المهبل.
  • على أي حال، إذا كان لديك رحم ذو قرنين، فستعرف فقط نوعه من الموجات فوق الصوتية.

    الرحم ذو القرنين والحمل

    على الرغم من أن الرحم ذو القرنين هُو تشوه فِيْ الرحم، إلا أنه قد لا يؤثر على خصوبتك، فقد أظهرت الدراسات أن الرحم ذو القرنين لا يقلل من فرص المرأة فِيْ الحمل باستثناء النساء المصابات بالعقم، ولكن الرحم ذو القرنين يزيد من خطر الإجهاض فِيْ وقت لاحق. الحمل أو الولادة المبكرة بسبب تقلصات الرحم غير المنتظمة أو انخفاض سعة الرحم.

    تختلف الإحصائيات عَنّْدما يتعلق الأمر بتحديد عدد النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة. يشير أحد التقارير إلَّى أن انتشار الإجهاض المتكرر عَنّْد النساء المصابات بتشوهات الرحم يتراوح من 1.8٪ إلَّى 37.6٪.

    بالإضافة إلَّى ذلك، فإن الأطفال المولودين لأمهات لديهن رحم ذو قرنين لديهم فرصة أكبر للإصابة بعيوب خلقية مقارنة بالأطفال المولودين لأمهات رحم طبيعي. قد يقوم بإجراء المزيد من الموجات فوق الصوتية بشكل متكرر للتحقق من وضع طفلك. قد يستقر طفلك فِيْ وضع المقعد الخلفِيْ، ومن المرجح أن تلد بعملية قيصرية.

    الرحم ذو القرنين والحمل التوأم

    أظهرت الدراسات العلمية أن حالات الحمل بتوأم فِيْ حالة الرحم ذو القرنين نادرة للغاية، ولم يتم تسجيل سوى حالات قليلة من التوائم المولودين لأمهات مصابات بهذه الحالة، ولم يتم تسجيل سوى امرأة تبلغ من العمر 37 عامًا فِيْ السنوات الأخيرة. لديها رحم ثنائي القرن مع جنين واحد فِيْ كل تجويف ودخلت فِيْ المخاض فِيْ الأسبوع 35 من الحمل وأنجبت توأمين بعملية قيصرية ثنائية وبسبب ندرة حالات الحمل بتوأم فِيْ حالات الرحم ثنائي القرنين، لا يوجد دليل طبي موحد على معالجة هذه الحالات بشكل مناسب.

    علاج الرحم ذو القرنين

    لا يوجد علاج طبي للرحم ذو القرنين، ولكن فِيْ بعض الحالات تستخدم الجراحة لتصحيح الرحم ذو القرنين لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ من الإجهاض، وأظهرت إحدى الدراسات أن 88٪ من اللواتي خضعَنّْ لجراحة تصحيح الرحم استطعَنّْ ​​الحمل والإعطاء. الولادة بنجاح، ولكن مع ذلك، تحتاج معظم النساء لعملية جراحية لتصحيح الرحم ذي القرنين لأنه عادة لا يؤثر على فرص المرأة فِيْ الحمل.

    فِيْ نهاية المقال، بعد أن تعرفِيْ ما هُو الرحم ذو القرنين ومدى تأثيره على الحمل وكَيْفَِيْة علاجه، على أي حال، لا تقلقي، فالرحم ذو القرنين لا يمنع الحمل، على الرغم من أن نسبة الولادة القيصرية تزداد فِيْ هذه الحالة، بسبب وضع الجنين داخل الرحم. رَحِم.

    يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عَنّْدما تخططين للحمل على موقع “Supermama” من خلال الموقع الرسمي