بالجدول أنواع مثبتات الحمل وفوائدها

تعتبر تجربة الإجهاض من أصعب التجارب على النساء، خاصة لمن يرغبن حقًا فِيْ الإنجاب، أو اللواتي عانين من تأخر الحمل وحملن أخيرًا بعد تناول المنشطات، لذلك ينصح الأطباء فِيْ بعض الحالات باستخدام الحمل. مثبت لضمان سلامة واستقرار حمل الجنين حتى نهاية فترة تسعة أشهر وضمان ولادة غير معقدة. فِيْ هذه المقالة سوف تخبرك “سوبر ماما” بما يجب أن تعرفه عَنّْ أنواع مثبتات الحمل، حيث بالإضافة إلَّى بعض النصائح التي يجب اتباعها لتجنب الإجهاض، وفِيْ جميع الحالات، يجب عدم استخدام مثبتات الحمل دون استشارة الطبيب، اقرأ لتتعلم المزيد.

أنواع مثبتات الحمل

مثبتات الحمل هِيْ الأدوية التي تستخدمها النساء اللواتي أجهضن سابقًا أو فقدن جنينًا فِيْ أي مرحلة من مراحل الحمل وتسمى العديد من الأدوية وتأتي بأشكال ومتغيرات مختلفة. كيس المبيض أو عَنّْد حدوث نزيف مهبلي فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مما يؤدي إلَّى وقف النزيف، ويوجد تنزيلة مهبلية وتخدم نفس الغرض، وهناك إبر تثبيت للحمل تعطى مرة أسبوعيا أو أسبوعين، وهِيْ أيضا هرمون حمل يمكن أن يكون مفِيْدا فِيْ حالات الإجهاض. منذر، وفِيْ الجدول التالي يتم سرد أنواع مثبتات الحمل مع مزاياها وعيوبها وآثارها الجانبية.

نصائح لتجنب الإجهاض

بعد التعرف على أنواع مثبتات الحمل، من المهم معرفة أن معظم حالات الإجهاض ناتجة عَنّْ تشوهات جينية للجنين. لسوء الحظ، لا يوجد شيء يمكن القيام به لمنع الإجهاض الناجم عَنّْ التشوهات الجينية. ومع ذلك، ليست كل حالات الإجهاض ناتجة عَنّْ تشوهات وراثية، إذا كنت قد تعرضت للإجهاض، فاستشر طبيبك لتحديد سبب إجهاضك والتخطيط للحمل فِيْ المستقبل. يمكن أن يساعد اتباع أسلوب حياة صحي قبل وأثناء الحمل. فِيْما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك فِيْ تجنب الإجهاض

  • تأكدي من حصولك على 400 ملليجرام على الأقل من حمض الفوليك يوميًا، بدءًا من شهر إلَّى شهرين على الأقل قبل الحمل إن أمكن.
  • تأكد من ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تناول وجبات صحية ومتوازنة.
  • حاول السيطرة على التوتر.
  • حافظ على وزنك ضمن الحدود الطبيعية.
  • لا تدخن وابتعد عَنّْ التدخين السلبي.
  • لا تشرب أكثر من كوب أو كوبين من المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل القهُوة فِيْ اليوم.
  • تجنب الرياضات عالية الخطورة مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي والتزلج.
  • استشر طبيبك قبل تناول أي دواء أو أي نوع من مثبتات الحمل أثناء الحمل، بما فِيْ ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • تجنب المخاطر البيئية مثل الأشعة السينية والأمراض المعدية.
  • تجنبي البابايا والأناناس والتمر لأنها منبهات الرحم التي يمكن أن تسرع المخاض أو تؤدي إلَّى الولادة المبكرة أو النزيف، بل ينصح بها بعد الولادة، وكذلك المشروبات مثل المريمية (سالفِيْا – المريمية) والقرفة والزعفران والزنجبيل وبعض الخضار مثل الكرفس والجرجير، فهِيْ كلها منبهات الرحم التي يمكن أن تسبب النزيف أو الإجهاض، ويجوز تناول القليل من اليانسون أو الكَمْون.
  • بعض النساء يعتبرن الأسبرين نوعًا من مثبتات الحمل، وعلى الرغم من أنه ليس له فِيْ الواقع أي آثار جانبية على المرأة الحامل أو الجنين، إلا أنه يؤدي إلَّى زيادة تدفق الدم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب حول استخدامه، وإذا كان كذلك مسموح به، يجب إيقافه قبل الولادة، لمنع النزيف بعد الولادة ومن المهم معرفة أنه فِيْ بعض الأحيان حتى عَنّْد استخدام هذه المثبتات، يمكن أن يستمر النزيف، خاصة عَنّْد وجود مشيمة نازفة، لذلك لا ينصح باستخدام هذه المثبتات إلا بعد استشارة الطبيب.