أنواع فطام الطفل عَنّْ الرضاعة الطبيعية

فطام الرضيع من الرضاعة الطبيعية من أهم الأمور التي تزعج الكثير من الأمهات ويتساءلن عَنّْ كَيْفَِيْة القيام بهذه الخطوة دون التأثير على نفسية أطفالهن، ويتساءلون ما هِيْ الطريقة الصحيحة لفطام الطفل لذا، فِيْ هذا المقال عزيزي “Supermom” سأقدم لك مجموعة من أهم النصائح الغذائية لمساعدتك على فطام طفلك، بالإضافة إلَّى تعريفك بأهم أنواع الفطام واختيار الطريقة الأنسب لك. يمكنك استخدامها لفطم طفلك بطريقة تحافظ على صحته الجسدية والعقلية.

أنواع الفطام

تتعلق عملية الفطام بالرضاعة الطبيعية ولا يوجد توقيت محدد للحاجة لبدء عملية الفطام مع الطفل أو آخر مَوعِد لفطام الطفل، لكن جمعية طب الأطفال الأمريكية توصي بالرضاعة الطبيعية على الأقل فِيْ السنة الأولى بحيث يمكن للطفل الاعتماد على مصادر أخرى للطعام، وفِيْما يلي سأقدم لك أنواع فطام الأطفال

الفطام التدريجي

يعتبر هذا النوع من الفطام من الأنواع المثالية للفطام التي يوصي بها خبراء صحة الطفل، حيث أنه لا يؤثر سلباً على نفسية الطفل، حيث أنه يمهد الطريق للطفل لإزالته من ثدي الأم ويساعده على تقبل الجديد. الخبرات المستندة إلَّى مصادر أخرى للأغذية بمختلف أنواعها، مثل الاعتماد على الأطعمة ذات العَنّْاصر الغذائية المتكاملة. يمكنك استخدام هذه الطريقة عَنّْ طريق تقليل عدد وجبات منتصف النهار والحفاظ على الرضعات مرتبطة بالنوم، مع الحرص على تقليل كَمْية الحليب. عَنّْ طريق صنع مشروبات للمساعدة فِيْ تقليل حليب الثدي تدريجيًا حتى تصل إلَّى هدفك فِيْ غضون أسابيع قليلة.

الفطام الليلي

إذا كان طفلك يعتمد على الرضاعة الطبيعية فِيْ وقت النوم، فهذا النوع للأسف غير مناسب لطفلك، لأنه يعتمد على تجنب حليب الثدي أثناء النوم واستبداله برضاعة غنية قبل النوم أو التغذية الاصطناعية، أو تناول الأطعمة الصلبة. والمشروبات المناسبة لعمر الطفل.

الفطام المفاجئ

يحذر معظم أطباء الأطفال من هذا النوع لما له من تأثير سلبي على صحة الأم والطفل، لأن الطفل يربط بشكل طبيعي بين الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم بالأمان، وصحته هزال وضعف، والأم تعاني من التهابات فِيْ الثدي بسبب الجفاف المفاجئ للحليب فِيْ الثدي وفِيْ جميع الأحوال ينصح بالابتعاد عَنّْ هذا النوع من الفطام قدر المستطاع، إلا إذا كنت تعانين من مرض أو تضطر إلَّى ذلك، وحتى تكون نفسية الطفل أو سلوك الأكل. لا يتأثر.

نصائح غذائية عَنّْد فطام الطفل

هناك عدد من النصائح المتعلقة بإطعام طفلك والتي يمكنك اتباعها قبل الفطام لتسهِيْل العملية

  • عرّفِيْ طفلك على الطعام الصلب، فبدلاً من إطعامه بالملاعق الإسفنجية، قدمي لطفلك مجموعة من قطع الطعام الصغيرة بحجم الإصبع (خضروات، فواكه، دجاج).
  • اجعل الطفل يعتاد على شرب الماء من الكوب أثناء الوجبات، وإذا كان الطفل أكبر من عام، يمكنك تقديم حليب البقر.
  • تجنب إعطاء الأطعمة المعلبة والمشروبات والأطعمة المجمدة لطفلك لأنها تسبب اضطرابات معوية وهضمية لاحتوائها على مادة الكافِيْين التي تسبب الأرق، بالإضافة إلَّى المواد الحافظة الموجودة فِيْ الأطعمة المعلبة التي تسبب تلفًا للكبد والكلى.
  • تجنبي إجبار طفلك على تناول الطعام لأنه لا يحب ذلك، فقد يكون فِيْ مرحلة التسنين، أو تؤلم لثته أو حلقه، وبالتالي لا يصبح عَنّْيدًا ويفقد شهِيْته، وبدلاً من ذلك، بدل مكان تناول الطعام أو المكان الذي يأكل فِيْه. إطعامه مع أطفال آخرين أو مع أب يرى قدوته ويشتاق إلَّى تقليده باستمرار.
  • فِيْ نهاية المقال وبعد التعرف على أهم أنواع الفطام، اختاري الطريقة الأنسب لك ولطفلك، مع ملاحظة أن كل طفل يختلف عَنّْ الآخر. حولهم ولا تقلق، لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للفطام طالما أنها لا تؤثر على صحته العقلية أو الجسدية وتأكد من اتباع النصائح الغذائية المثبتة أعلاه لمساعدتك فِيْ إدارة مهمة فطام طفلك .

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال.