اكتشفِيْ ماذا يحدث لجسدك بعد الولادة

تسبب الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل تغيرات كثيرة فِيْ الجسم بعد الولادة، وليس فقط أثناء الحمل، والآن قد تتساءلين هل ستبقى هذه التغيرات إلَّى الأبد

بالطبع لا، صحة المرأة بعد الولادة تفتقر إلَّى الكثير مما كانت عليه من قبل، لكن هذا الأمر لا يدوم إلَّى الأبد ويمكن التغلب عليه من خلال إدراك ومعرفة المشاكل التي تواجهها فِيْ هذه المرحلة وكَيْفَِيْة التغلب عليها حتى تكون صحتك جيدة. جيدة كَمْا كانت

يتغير الجسم بعد الولادة

على الرغم من أن معظم التغييرات التي تحدث أثناء الحمل مؤقتة، إلا أن بعضها يترك أثرًا دائمًا على بعض النساء، مثل علامات التمدد، والتغيرات فِيْ شكل الجلد، والتغيرات الأخرى التي قد تواجهِيْنها والتي سنناقشها فِيْ السطور التالية .

تساقط الشعر

يفقد الشخص العادي حوالي 100 شعرة فِيْ اليوم، ولا تفقدها المرأة أثناء الحمل، بل على العكس فهِيْ كثيفة ولامعة. ويرجع ذلك إلَّى زيادة مستوى هرمون الاستروجين الذي يعزز نمو الشعر. لكن تساقط الشعر بعد الولادة والأشهر الستة التالية للولادة مباشرة يكون شديدًا وتفقد الكثير من الشعر ومن ثم تعود هرموناتك وشعرك إلَّى التوازن.

باستثناء حالة واحدة وهِيْ سوء التغذية ونقص الفِيْتامينات والمعادن الأساسية التي تقوي فروة الرأس وتمنع تساقط الشعر وخاصة فِيْتامين أ وفِيْتامين د.

حجم الثدي بعد الفطام

خلال فترة الحمل والرضاعة، يكون ثدياك ممتلئين ومضيقين تمامًا، ولكن بمجرد التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية، يصبح ثدييك أصغر بشكل ملحوظ ويزداد ترهلهما مع تقلصهما المفاجئ. الحل الوحيد لإعادة ثدييك إلَّى الحالة الصلبة هُو تكبير الثدي وتمارين تصغير الثدي.

التغييرات فِيْ الدورة الشهرية

بعد الولادة، ستعانين من نزيف ما بعد الولادة يستمر لمدة 40 يومًا، وقد تعود دورتك بعد الولادة مباشرة، أو فِيْ بعض الحالات، بعد التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية. تعود الدورة الشهرية لكل امرأة بطريقة مختلفة، سواء تعلق الأمر بعدد الأيام، أو كثافة الدم، أو الشعور بآلام الدورة الشهرية، وكلها تختلف بعد الولادة.

تغير فِيْ لون البشرة

بعض النساء يحدث لهن تغير فِيْ لون البشرة بسبب ظهُور الهالات السوداء تحت العينين، والمعروفة باسم قناع الحمل، مع ظهُور حب الشباب وطفح جلدي أحمر حول الفم والذقن. فِيْ بعض الأحيان تكون بشرتك جافة جدًا، لكن هذه أشياء مؤقتة ستختفِيْ فِيْ الأسابيع التالية للولادة.

آلام الظهر بعد الولادة

نتيجة للتغيرات التي تحدث فِيْ الجسم أثناء الحمل والولادة، تتوسع عضلات البطن وتصبح أقوى بعد الولادة. يسبب هذا آلام الظهر والبطن، ومن المرجح أن يهدأ هذا الألم فِيْ غضون ستة أسابيع بعد الولادة.

سلس البول

أثناء الولادة الطبيعية، يكون هناك ضغط قوي على مجرى البول، مما يزيد من احتمالية الإصابة بسلس البول بعد الولادة، مع ألم فِيْ المسالك البولية يسبب الألم أثناء التبول. إذا لم يتوقف سلس البول فِيْ غضون بضعة أشهر بعد الولادة، يجب عليك ة طبيبك وفحص الحالة حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب.

توسع الأوردة وآلام الساق

يمكن أن يؤدي زيادة الوزن أثناء الحمل إلَّى ظهُور الدوالي وعلامات التمدد على الساقين. وبعد الولادة، تبدأ الدوالي فِيْ الانكَمْاش وتصبح أقل وضوحًا بمرور الوقت، ولكن فِيْ كثير من الحالات تستمر الحالة لفترة أطول من الوقت. يمكنك ارتداء الجوارب الضاغطة للمساعدة فِيْ تخفِيْف آلام الدوالي فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة، وكذلك للتخلص من الوزن الزائد بعد الحمل، وهُو شرط أساسي لتقليل وزن الساقين والتخلص من الآلام فِيْها.

ألم فِيْ المهبل

ينتشر ألم المهبل من خلال الولادة الطبيعية، ويساعد استخدام الكَمْادات الباردة فِيْ تخفِيْف آلام المهبل، ولكن فِيْ بعض الحالات يستمر الألم لفترة من الوقت قد تجدين فِيْها صعوبة فِيْ ممارسة العلاقة الحميمة.

تقلب المزاج

خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، ستشعرين بتقلبات مزاجية حادة بسبب الاختلالات الهرمونية، سواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، أو تتناولين حبوب منع الحمل، أو تحاولين العودة إلَّى المسار الصحيح بعد الحمل. فِيْ جميع الحالات، يؤثر الاضطراب الهرموني على الحالة المزاجية والنشاط اليومي والتفاعل مع الآخرين وسيتحسن بمرور الوقت.

تسوس الأسنان

التغيرات فِيْ مستويات هرمون الجسم وحجم الدم أثناء الحمل تجعلك أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة، بالإضافة إلَّى نقص الفِيْتامينات التي يمكن أن تسبب تساقط بعض الأسنان.

الصحة بعد الولادة

بعد الولادة، تتغير صحتك كثيرًا وأحيانًا تشعر بأنك شخص مختلف، لذا من المهم الاهتمام بصحتك بعد الحمل. التواصل مع الأطباء من مختلف التخصصات والفحص العام للجسم بعد الأشهر الأولى من الولادة سيخلصك من المفاجآت المستقبلية، وستتمكن بعد ذلك من تصحيح كل ما تأثر بالحمل المبكر.

يعتبر الحمل تجربة مثيرة ورائعة وبعد انتهائها ستشهد كل أم تغيرات عقلية وجسدية، وعلى الرغم من أن الصحة بعد الولادة تختلف قليلاً عما كانت عليه قبل الحمل، فإن “Supermom” تؤكد لك أن التغيرات فِيْ الجسم بعد الولادة أمر طبيعي وليس سببًا للقلق إذا قرأت عَنّْه جيدًا وتواصلت مع طبيبك واتبعت النصائح لمساعدتك فِيْ التغلب عليه والاستمتاع بطفلك والبقاء دائمًا بصحة جيدة.