5 تمارين مفِيْدة فِيْ شهُور الحمل

من اللحظة الأولى يخبرك الطبيب أنك حامل، يجب عليك اتباع أسلوب حياة صحي كل يوم للحفاظ على صحتك وصحة الجنين طوال أشهر الحمل. من هذا النظام وعلى عكس ما قد تتوقعه، فإن الكسل سوف أن تكون عدوًا للصحة، خاصة أثناء الحمل. لا تجعلك أخبار الحمل تتوقف عَنّْ ممارسة الرياضة. فِيْ هذا المقال تقدم لك “Supermama” تمارين للحامل تساعدك على اكتساب النشاط والحيوية أثناء الحمل.

تمرين الحمل

فِيْ البداية تجدر الإشارة إلَّى أنه ولا سيما فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، لا يصح الانخراط فِيْ أي رياضة عَنّْيفة أو مرهقة، كَمْا يجب عدم الانخراط فِيْ النشاط الرياضي لساعات طويلة وعدم ممارسة الرياضة قبل الحمل.

من أهم التمارين المفِيْدة والمناسبة أثناء الحمل

  • قف مع ظهرك مستقيماً وضع إحدى يديك على ظهر كرسي ثابت ومتين، مع الحفاظ على ظهرك مستقيماً والحفاظ على توازنك هُو ما سيحقق لك أقصى استفادة من هذا التمرين، ثم قم بخفض ركبتيك بمقدار 45 درجة. وبهدوء وتعمد فإن هذا التمرين يساعد فِيْ تقوية عضلات الفخذين وأوتار الركبة ويحسن التوازن العام لجسمك.
  • على بساط تمرين ناعم، استلق على جانبك الأيمن، ضع ساعدك تحت رأسك، مع ثني ساقك السفلية بزاوية 45 درجة على الأرض، وارفع ساقك الأخرى لأعلى، ثم أنزلها ببطء لأسفل. مرات، والتأكد من أن الساق المتحركة لا تلمس الساق الموجودة على الأرض لأعلى ولأسفل، فهذا التمرين يساعد على تقوية الفخذين الداخليين والخارجيين.
  • افرد جسمك على الأرض وارفع نفسك عَنّْ الأرض بناءً على ساعديك، ثم ارفع ركبتيك وافرد جسمك كَمْا هُو موضح فِيْ الصورة. شغل هذا المنصب لمدة 30 ثانية مع الحفاظ على التنفس السليم. يطلق عليه اللوح الخشبي وهُو مفِيْد لجميع الأشخاص طوال الوقت، حيث يقوي العضلات الأساسية للجسم كله، وخاصة الذراعين والظهر.
  • اجلس على حافة كرسي قوي، وقم بتصويب ظهرك وقدميك على الأرض، واستخدم وزنًا يتراوح بين 2 إلَّى 3 كيلوغرامات وفقًا لقدرتك فِيْ كل يد، ثم ارفع مرفقيك بزاوية 90 درجة وأنزلهما بهدوء، مع الإمساك بهما. تمرين ثني المرفقين واستقامة الكتفِيْن، والتمرين مهم لتقوية عضلات الذراعين والكتفِيْن.
  • على نفس الكرسي، ضع ركبتك اليمنى على المقعد وركبتك اليسرى على الأرض، وقم بثني جسمك للأمام بحيث يكون جسمك موازيًا للأرض، واحمل ثقلًا بيدك اليسرى، وقم بمد ذراعك للأسفل ثم انحنى مرة أخرى بهدوء وهكذا، كرر مع الجانب الآخر، فهذا التمرين يساعد على تقوية عضلات الظهر وعضلات الذراعين الأمامية والخلفِيْة.
  • لن تستغرق التمارين السابقة أكثر من 20 دقيقة من يومك ويمكنك ممارستها فِيْ المنزل، لكن الاستمرار فِيْها والالتزام بها سيظهر نتيجة مبهرة على شكل جسمك وصحتك فِيْ نهاية الحمل.

    أهمية ممارسة الرياضة للمرأة الحامل

    يتفق جميع الأطباء على أهمية ممارسة الرياضة فِيْ حياة المرأة الحامل، ووجدت الدراسات أن النساء الحوامل اللاتي يمارسن الرياضة يعانين من آلام أقل فِيْ الظهر أثناء الحمل، ولديهن طاقة أكبر وصحة نفسية أثناء الحمل، وأن أجسادهن فِيْ أفضل حالاتهن. أجمل الأشكال قبل الولادة وقد تعود إلَّى وزنها قبل الحمل بعد وقت قصير من الولادة. تعتبر ممارسة الرياضة من أهم العادات التي يجب عليك اتباعها أثناء الحمل، فالتدريبات التي قدمناها بسيطة ويمكنك القيام بها فِيْ المنزل، كَمْا يمكنك ممارسة الرياضات الأخرى مثل المشي والسباحة أثناء الحمل، لذلك أي تمرين يمكنك القيام به. القيام بذلك أثناء الحمل سوف يفِيْد ويحافظان على صحتك ووزنك بشرط أن تكون مناسبة لحالتك وليست عَنّْيفة أو مرهقة، فلا تتجاهلها أبدًا.

    تمرن فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل

    شاهد فِيْديو تمارين لتسهِيْل الولادة الطبيعية

    ممارسة الرياضة فِيْ أي وقت مهم لصحة ونشاط الكائن الحي وحمايته من الأمراض على المدى الطويل، فكل حركة أو نشاط تقوم به يفِيْدك وينفع الجنين، إذا كان مناسبًا لحالتك. يمكنك البدء الآن بعد أن تعرفت على أفضل تمارين الحمل وهِيْ تمارين فهِيْ آمنة لك ويمكنك القيام بها فِيْ المنزل فِيْ لمح البصر فما الذي يمنعك الآن