كيف تصبح أخصائي مكافحة عدوي معتمد دولياً

كيف تصبح متخصصًا في مكافحة العدوى معترفًا به دوليًا ، أصبح تخصص مكافحة العدوى أحد التخصصات التي حققت نموًا واضحًا على المستويين الأكاديمي والمهني في الآونة الأخيرة ، حيث وجود أخصائي مكافحة العدوى في أماكن الرعاية الصحية والمستشفيات أصبحت مهمة وضرورية بعد أن كانت ثانوية ، ومعها ، أصبح الحصول على هذا اللقب أكثر تعقيدًا ؛ لأنه يحتاج إلى دراسة أكاديمية أولاً ، ولهذا تأخذك هذه المقالة في سطور هذه المقالة نحو إجابة على هذا السؤال ، وأهم المعلومات عن ذلك التخصص المهني.

كيف تصبح متخصصًا معتمدًا دوليًا في مكافحة العدوى

يقتصر تخصص مكافحة العدوى على الدراسة والحصول عليها كعنوان وظيفي للعاملين في المجال الطبي كالأطباء والصيادلة والممرضات وغيرهم. أو الأوبئة ، خاصة وأن العامل الصحي عرضة لها ، وفيما يلي أهم الخطوات لأي شخص يريد أن يصبح متخصصًا في مكافحة العدوى معترفًا به دوليًا:

  • تقدم بطلب لدراسة دبلوم مكافحة العدوى من كلية أو مؤسسة معتمدة ، إذا كان المتقدم لديه تخصص طبي.
  • يمكن التقدم للحصول على الدبلوم ودراسته فعليًا من خلال الدورات التي تقدمها الجامعات الكبرى مثل الكلية البريطانية في ليدز.
  • التأكد من وجود شهادة معتمدة دوليا بعد الانتهاء من دراسة الدبلوم.
  • حصل طالب الدبلوم على اعتماد CIC من مجلس الاعتماد لمكافحة العدوى وعلم الأوبئة.
  • يمكن دراسة مكافحة العدوى كدراسة جامعية ، كما هو الحال في جامعة الأميرة نورة في المملكة العربية السعودية.

دبلوم مكافحة العدوى وزارة الصحة

أطلقت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية أول برنامج لها في مجال مكافحة العدوى (CCIP) في عام 2021 ، والذي تم اعتماده من قبل الهيئة السعودية للتخصصات السعودية. خلال العام الماضي ومع شروط القبول واحتياجات المناطق والمحافظات ، من المتوقع أن تعلن وزارة الصحة السعودية عن برنامج مكافحة العدوى مرة أخرى بهدف تطوير مستوى الكادر الطبي.

مستقبل مكافحة العدوى

تتميز مكافحة العدوى بأنها أحد التخصصات الوظيفية التي تتمتع بمستقبل ونمو سريع في الفترة المقبلة ، بعد ظهور أوبئة مثل فيروس كورونا ، وتزايد حاجة المؤسسات الصحية لأنظمة ومتخصصين للوقاية من العدوى ، و الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد أنشأت لها تخصصًا واحدًا في جامعة الأميرة نورة عام 1432 هـ ، من خريجي هذا العمل الكبير في المستشفيات والمنشآت الصحية والمختبرات الطبية. متوسط ​​الراتب الشهري لهذا التخصص 14600 ريال سعودي ، والحد الأدنى للأجور للموظفين الجدد 7430 ريال سعودي.

وظائف أخصائي مكافحة العدوى

يحمل دبلوم مكافحة العدوى المسمى الوظيفي ، وهو “أخصائي مكافحة العدوى” ، ولكن قد يكون هناك مسميات وظيفية أخرى في عدة دول ، على سبيل المثال هناك لقب “ضابط مكافحة العدوى” في دولة الكويت ، أو “ممرضة مكافحة العدوى” في الإمارات ، بالرغم من قلة عدد العاملين في هذه الوظيفة بسبب قلة الحاجة في المؤسسات الصحية والمستشفيات لهم ، إلا أن هذا التخصص يرجح أن يشهد نموًا واضحًا مع التوقعات بوجوده في جميع المجالات الصحية المرافق مثل المختبرات الطبية والعيادات العامة والوحدات الصحية.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا حول كيف تصبح متخصصًا معتمدًا دوليًا في مكافحة العدوى ، والذي شرحنا فيه الخطوات الرئيسية للعمل في تخصص مكافحة العدوى بشهادة معتمدة دوليًا ، وتطرقنا أيضًا إلى أهمها معلومات عن هذا التخصص المهني ومستقبله.