أسئلة مهمة عَنّْ الولادة والنفاس

الولادة حدث كبير لكل امرأة، والتغيرات البيولوجية التي تحدث فِيْ الجسم أثناء الولادة وبعدها ليست مهملة أيضًا. لذلك كل امرأة تريد أن تتعلم الكثير من المعلومات حول الولادة والنفاس، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ستكتشف معَنّْا اليوم إجابات لأهم الأسئلة حول الولادة وأهم الأسئلة حول ما بعد الولادة.

أهم الأسئلة المتعلقة بالولادة

فِيْما يلي الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تفكر بها معظم النساء الحوامل حول الولادة

ما هِيْ أعراض المخاض

مع اقتراب مَوعِد الولادة، يتحرك الجنين ويبدأ فِيْ تغيير موضعه فِيْ الرحم حيث يشير رأسه نحو عَنّْق الرحم، وتؤدي هذه الحركة إلَّى ظهُور علامات المخاض وهِيْ

  • تقلصات الرحم وهِيْ انقباضات عَنّْيفة لعضلات الرحم تحدث بانتظام وتكتسب قوة وهناك فترات قصيرة بينها، ثم تشعر بألم شديد فِيْ البطن وتلاحظ حصواته.
  • آلام أسفل الظهر وهُو ألم دائم تشعر به وتزداد شدته مع كل تقلص للرحم.
  • تسرب الماء قد تتسرب بعض المياه المهبلية أو تقطر قليلاً وقد تختلط أيضًا بالبول، وهُو السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.
  • نزول مخاط ممزوج بالدم تسمى هذه العلامة (إظهار) وهِيْ عبارة عَنّْ مخاط ممزوج بالدم يسد فتحة عَنّْق الرحم. يختلف الألم أثناء المخاض أيضًا، لذلك إذا شعرت بهذه الأعراض، أخبري طبيب أمراض النساء أو القابلة بشكل صحيح. بعيد.
  • إذا كانت انقباضات الرحم غير منتظمة ولها مسافات كبيرة بينها ولم يصاحبها أي أعراض أخرى، فإن هذه الحالة لا تعتبر من علامات المخاض ولا داعي للقلق بشأنها، وتسمى المخاض الكاذب.

    ما هِيْ مراحل المخاض

    يتم العمل فِيْ ثلاث مراحل متتالية ومتداخلة، وهِيْ

    • المرحلة الأولى وهِيْ المرحلة التي تظهر فِيْها علامات المخاض، مثل الانقباضات وآلام أسفل الظهر والسائل الأمنيوسي والمخاط المشوب بالدم. تستمر هذه المرحلة من 12 إلَّى 19 ساعة، خاصة بالنسبة للولادة الأولى (الولادة الرئيسية)، وتقضيها معظم النساء فِيْ المنزل، مع طبيب أو قابلة لمراقبة التقدم. هناك حاجة إلَّى اللطف والحنان فِيْ هذا الوقت لتخفِيْف آلام الولادة بالنسبة لك. يمكنك شرب بعض السوائل أو العصائر أو تناول حلوى خفِيْفة لتمنحك الطاقة التي تحتاجينها لعملية الولادة.
    • المرحلة الثانية مرحلة المخاض، عَنّْدما يتوسع عَنّْق الرحم بالكامل بسبب الانقباضات الناجحة المستمرة. يبدأ الجنين فِيْ تغيير وضع الرأس استعدادًا للخروج وهنا تشعر برغبة مماثلة لرغبتك فِيْ التبرز أو التبول دفعة واحدة. قد يحتاج الطبيب أو القابلة لإجراء بضع الفرج فِيْ هذه المرحلة لتسهِيْل مرور الطفل.
    • المرحلة الثالثة مرحلة ولادة المشيمة، حيث يقوم الطبيب أو القابلة بإخراج المشيمة من الرحم بعد قطع الحبل السري.

    متى يجب أن أذهب إلَّى الطبيب بعد ظهُور علامات الولادة

    • يمكن أن يؤدي تدفق الماء (السائل الأمنيوسي) إلَّى تلوث وإصابة الجنين بالعدوى ويمكن أن يؤدي إلَّى جفاف البيئة الجنينية، وفِيْ هذه الحالة من الضروري استشارة الطبيب على الفور.
    • إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، فلا تترددي فِيْ ة الطبيب عَنّْد ظهُور أولى علامات الولادة.
    • إذا كنت تعانين من أي مرض عضوي مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أي أمراض أخرى قبل الحمل، فتوجهِيْ إلَّى الطبيب على الفور.

    أهم الأسئلة المتعلقة بالولادة

    فترة ما بعد الولادة هِيْ الفترة التي تلي الولادة وتستمر من 6 إلَّى 8 أسابيع، يتدفق خلالها الدم مثل دم الدورة الشهرية، والتي تحتاج خلالها إلَّى الراحة والتغذية السليمة والمتوازنة ومراقبة درجة حرارة الجسم.

    ما هِيْ حمى النفاس

    هِيْ زيادة فِيْ درجة حرارة الجسم إلَّى 39 درجة أو أكثر فِيْ غضون 48 ساعة بعد الولادة وتحتاج إلَّى الذهاب إلَّى المستشفى على الفور.

    ما طرق العَنّْاية بالمهبل فِيْ فترة ما بعد الولادة

    يمكنك عمل كَمْادات دافئة مرة فِيْ اليوم مع إضافة كوب من البيتادين مع الحفاظ على منطقة العانة والفخذين جافِيْن.

    متى يمكنني الذهاب الى الطبيب

    يمكنك زيارة الطبيب مرة واحدة فِيْ اليوم السابع بعد الولادة ومرة ​​واحدة بعد 6 أسابيع للفحص ومعرفة أفضل وسائل منع الحمل.

    كَيْفَ أعتني بنفسي بعد الولادة

    كَمْا ذكرنا من قبل، فِيْ فترة ما بعد الولادة، تحتاجين إلَّى راحة تامة، ورعاية نفسك وحديثي الولادة، ويمكن أن تحدث اضطرابات النوم لأن الطفل ينام لمدة ثلاث ساعات ويستيقظ للرضاعة. لذا احرصي على النوم أثناء نوم طفلك وكلما أمكن ذلك حتى تتمكني من الحصول على 8 ساعات من النوم كلما استطعت.

    تذكري أيضًا اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن فِيْ فترة ما بعد الولادة، والذي يجب أن يشمل الخضروات والفواكه والبروتينات والحبوب والسوائل والعصائر والماء، وتأكدي من إرضاع طفلك رضاعة طبيعية على فترات ثابتة ومنتظمة ومراقبة نموه. واكتساب الوزن بشكل جيد.

    معلومات حول الولادة القيصرية

    يلجأ بعض الأطباء إلَّى الولادة القيصرية فِيْ حالات مختلفة

  • فشل تقلصات الرحم فِيْ توسيع عَنّْق الرحم.
  • توقع الإصابة أو تلوث السائل الأمنيوسي حول الجنين.
  • إذا كانت الأم حامل بتوأم.
  • إذا كانت الأم تعاني من أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو اضطرابات التخثر.
  • إذا كانت هناك مشاكل فِيْ المشيمة يمكن أن تسبب نزيفًا بعد الولادة.
  • تتطلب العملية القيصرية تخديرًا إما مهدئًا أو تخديرًا عامًا، وهِيْ عملية كبيرة ومرهقة لأعضاء الجسم، والتي، على عكس الولادة الطبيعية، تتطلب فترة زمنية أطول حتى يعود الجسم إلَّى ما كان عليه قبل الولادة بشكل طبيعي.

    تسبب العملية القيصرية جرحين، جرح فِيْ الرحم وجرح فِيْ البطن، وهِيْ من أسباب صعوبات التنفس عَنّْد الوليد. إذا كنت ترغبين فِيْ الولادة بعملية قيصرية لأنك تخافِيْن من آلام الولادة الطبيعية فقط دون أسباب طبية، ناقشي الأمر مع طبيبك.

    شاهد هذا الفِيْديو من د. أحمد رامي – أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس – يخبرك بكل ما تريد أن تعرفه عَنّْ عيد ميلاد

    أخيرًا، فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، حاولي أن تجدي إجابات لأهم الأسئلة حول الولادة وأهم الأسئلة حول الفصل السادس من خلال زيارة الطبيب أو أخذ دورات تثقيفِيْة حول الولادة. شارك أسئلتك ومخاوفك مع زوجتك أو والدتك أو أحد أفراد أسرتك للحصول على الدعم والحب لتجاوز الألم والمخاوف فِيْ هذا الوقت.