افعلي ولا تفعلي مع مولودك الجديد

الأمومة تجربة ممتعة ورائعة، لكنها أيضًا مسؤولية كبيرة. بعد أن يأتي مولودك الجديد إلَّى الحياة، تتغير حياتك تمامًا حيث تصبح مسؤولاً عَنّْ الكائن الصغير العاجز. بالطبع تريد أن تقدم له أفضل رعاية ممكنة، ولكن قد تشعر بالارتباك والقلق بشأن خطوات رعاية المولود الجديد وفهم احتياجاتهم وتلبية احتياجاتهم جيدًا، لذلك فِيْ هذه المقالة سوف نسهل عليك الأمر ونقدم لك ذلك. بعض النصائح حول ما يجب القيام به لحديثي الولادة وأيضًا بعض التحذيرات التي يجب تجنبها فِيْما يتعلق برعايته.

خطوات رعاية حديثي الولادة

  • تأكدي من إرضاع طفلك، فقد يكون من الصعب عليك فِيْ البداية ولكن ابذلي قصارى جهدك لطفلك وتذكري أنه يمكنك اللجوء إلَّى أخصائي الرضاعة الطبيعية لمساعدتك فِيْ التغلب على صعوبات الرضاعة الطبيعية ومعرفة أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة للحفاظ على صحة المولود الجديد.
  • إذا اضطررت إلَّى اللجوء إلَّى الرضاعة الصناعية بعد استشارة طبيبك، فاختر حليب الأطفال وتأكد من احتوائه على نسبة عالية من الحديد. تجنبي إطعام طفلك حليب البقر أو الماعز، حتى لو تم تخفِيْفه بالماء، لأنه غير مناسب لمعدة طفلك، كَمْا أنه لا يحتوي على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسمه للنمو السليم.
  • ضعي طفلك على ظهره عَنّْد النوم ولا تضعيه على بطنه دون رقابة لتجنب متلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  • استجيبي لصرخات طفلك وحاولي فهم احتياجاته. البكاء هُو طريقته الوحيدة للتواصل معك والتعبير عما يشعر به. تعتقد بعض الأمهات أنه لا يجب أن تتفاعل مع بكاء طفلك حتى لا يعتاد عليه، لكن هذا ليس صحيحًا. رد فعلك على بكاء طفلك فِيْ هذا العمر لن يفسده، بل يمنحه إحساسًا ومهمتك هِيْ محاولة معرفة سبب بكائه وتلبية احتياجاته.
  • ادعمي رأس الطفل عَنّْد حمل الطفل حديث الولادة لديه عضلات رقبة ضعيفة ولا يمكنه دعم الرأس، لذا احرصي دائمًا على وضع راحة يدك تحت الرأس والرقبة عَنّْد حمل الطفل.
  • لفِيْ طفلك حديث الولادة فِيْ الأشهر الأولى من حياته، فهذا سيجعله يشعر بالأمان والدفء ويسهل حمله، خاصة وأن عضلات رقبته ضعيفة فِيْ البداية، وتأكدي من لفه جيدًا دون الضغط عليه.
  • اغسلي ملابس المولود الجديد والبياضات قبل كل استخدام، بشكل منفصل عَنّْ بقية ملابس الأسرة، واستخدمي منظفات أكثر اعتدالًا لحماية بشرة طفلك الحساسة وتجنب استخدام معطرات الأقمشة لتجنب حساسية طفلك.
  • افصل بين إطعام طفلك ونومه من الطبيعي أن ينام طفلك مباشرة بعد الرضاعة، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من حياته، ولكن عَنّْدما يبلغ من العمر أربعة أشهر، حاولي الفصل بين الرضاعة والنوم ولو لبضع سنوات فقط. دقائق وخلال ذلك الوقت يمكنك الغناء له بصوتك الناعم أو يمكنك أن تقرأ له بهدوء حكاية خرافِيْة.
  • شجع طفلك على أخذ قيلولة أطول. إذا كان يبلغ من العمر ستة أشهر ولا يزال ينام عدة مرات خلال النهار لفترات قصيرة، يمكنك تمديد هذه الفترة بالسماح له بالنوم بانتظام والحصول على وقت محدد للنوم حتى ينام ليلاً جيدًا. فِيْ الليل.
  • تأكد من أنه بعد الأشهر الثلاثة الأولى من العمر، تقوم بوضع روتين يومي لطفلك والتمسك به، على سبيل المثال، جعله ينام فِيْ مكان معين وفِيْ وقت محدد وبعد القيام بأنشطة محددة مثل الاستحمام وتغيير الملابس . وقراءة قِصَّة قصيرة أثناء تنظيم وقت إطعامه ستجعل نومه أسهل لك وله.

ما لا يجب فعله مع المولود الجديد

  • لا تقدمي للمولود أي نوع من العصير حتى الطبيعي لأنه لا يحتاج إليه فِيْ هذه المرحلة.
  • لا تهز طفلك عَنّْدما يبكي، خاصة إذا كنت متوترة. يعد الهز العَنّْيف للطفل أمرًا خطيرًا للغاية حيث يمكن أن يسبب إصابات خطيرة فِيْ الرأس وتلفًا فِيْ الدماغ.
  • لا تتوقعي أن ينام طفلك ببساطة طوال الليل، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من حياته. عادة ما ينام المولود لمدة ساعتين فقط أو أربع ساعات كحد أقصى، ثم يستيقظ ليطلب إطعامه، ثم يزداد نومه المستمر مع مرور الوقت.
  • لا تترك الطفل وحده دون إشرافك حتى لا يسقط، رغم أن حركته محدودة ومحدودة فِيْ البداية، لكن هذا لا يمنعك من أن تكون أكثر حذراً.
  • لا تسخني حليب الأم أو حليب الأطفال فِيْ فرن الميكروويف حيث لا يضمن التسخين الكامل والتعقيم ولا تضعهما مباشرة على النار، وأفضل طريقة لتسخينهما هِيْ وضعه فِيْ حمام ماء دافئ.
  • تأكدي من تجشؤ طفلك لإخراج الهُواء من معدته، مرة فِيْ منتصف الوجبة ثم مرة أخرى.
  • لا تبدئي فِيْ فطام طفلك على الأطعمة الصلبة قبل سن أربعة أشهر أو ستة أشهر، حسب توجيهات الطبيب.
  • لا تدع طفلك ينام على الأرض إذا كان هناك أطفال أو حيوانات أخرى فِيْ المنزل، خاصة إذا كان عليك إكَمْال مهمة فِيْ غرفة أخرى. فِيْ حين أنه من الآمن أن ينام على الأرض، فإن النوم فِيْ سريره الآمن أفضل بكثير.

الطفل فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة

شاهد هذا الفِيْديو مها حمدي تتحدث عَنّْ أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها لطفلك بعد الولادة وما الذي تتوقعه من طفلك فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد الولادة.

أخيرًا، تأكد من اتباع النصائح السابقة فِيْ خطوات رعاية الأطفال حديثي الولادة، فقد يبدو الأمر معقدًا وصعبًا فِيْ البداية، ولكن مع مرور الوقت ستتمكن من فهم احتياجات طفلك وتلبية احتياجات طفلك ببراعة.

تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة عَنّْدما تزور قسم رعاية الأطفال “Supermama”.