الأحلام أسرارها و تداعياتها النفسية

الأحلام (بما فِيْ ذلك أحلام اليقظة) هِيْ نوع من النشاط العقلي يحدث فِيْ الدماغ أثناء النوم. يختلف محتوى الأحلام من الأفكار والصور البسيطة إلَّى القصص الطويلة التي يصعب تمييزها عَنّْ الحَقيْقَة وقد تتضمن الكثير من النشاط البدني. من وجهة نظر نفسية تشمل الأحلام أحلام النوم، وهِيْ مشاهد ومواقف نراها ونختبرها أثناء النوم، وكذلك أحلام الحياة التي تعبر عَنّْ رغباتنا وأمنياتنا التي نسعى لتحقيقها فِيْ المستقبل. تعتبر الأحلام من الظواهر الصحية الهامة للحفاظ على أذهاننا فِيْ حالة جيدة أثناء النوم حتى لا يصاب بالكسل بعد العودة إلَّى حالة اليقظة. فِيْ ممارستنا للطب النفسي، ندرك أهمية الأحلام بسبب ارتباطها بالحياة النفسية لكل من المرضى والأشخاص الأصحاء، وبسبب ما تعَنّْيه للصحة العقلية، حتى لو كانت مجرد أحلام ضبابية. بالنسبة لنا – كأطباء نفسيين – فإن الحلم، سواء كان حلمًا أو حلم يقظة أو حلم حياة، هُو “الباب الملكي” لقراءة وفهم الكثير مما يدور فِيْ العقل الباطن. فِيْ هذا الموضوع، هناك محاولة لإلقاء الضوء على بعض الجوانب النفسية للأحلام.

بين أحلام الحياة وأحلام النوم

يقول “أنتوني روبينز” فِيْ كتابه “الخطوات العملاقة”، الذي يحتوي على 365 فكرة بسيطة فِيْ شكل دروس يومية، يمكن أن يتحد تأثيرها ليؤدي فِيْ النهاية إلَّى تغيير هائل فِيْ شخصية الفرد وحياته على مدار العام. تتضمن هذه الأفكار إجراءات يومية صغيرة يمكن لكل منا القيام بها، والتي ستؤدي إلَّى تحقيق أحلامه، بغض النظر عَنّْ حجمها. يعتقد “روبنز” أن كل حدث مهم وأي نجاح فِيْ حياتنا يجب أن يكون حلمًا للبداية يقول يجب أن يقضي كل منا يومًا فِيْ الحلم لفترة قصيرة من الزمن، يمكن أن تكون لحظات قليلة، وبعد ذلك يمكنه اتخاذ قرار بسيط يكون الخطوة الأولى نحو تحقيق حلم أو هدف كبير هُو عليه نسعى جاهدين لإجل. يميل موضوع الاهتمام المتزايد من قبل الأطباء النفسيين والباحثين إلَّى إخضاع الأحلام للدراسات العلمية والمخبرية للكشف عَنّْ العديد من الغموض المحيط بتفسير كَيْفَ ولماذا تحدث الأحلام أثناء النوم، وفِيْ بعض هذه التجارب تم رصد المرضى والأفراد الأصحاء. الأقطاب الكهربائية أثناء النوم، والتي تراقب نشاط العقل والجهاز، ووجد أن الأحلام تظهر فِيْ مراحل معينة مع حركة العين السريعة (حركة العين السريعة) ومدتها حوالي عشر دقائق وتتكرر مرة كل 90 دقيقة. ربما لهذا السبب نحلم بمزيد من الأشياء فِيْ الليل أثناء نومنا. ومع ذلك، فإننا نتذكر فقط آخر هذه الأحلام قبل أن نستيقظ فِيْ الصباح.

كَيْفَ تحدث الاحلام

يحدث الحلم عادة على أحد مستويين الأول هُو أن نتذكر بعض الأحداث التي حدثت لنا أثناء النهار أو الأشياء التي تشغل أذهاننا قبل النوم مباشرة. أما المستوى الثاني فهُو أعمق ويتضمن أفكارًا ورغبات وصراعات كانت مخبأة سابقًا فِيْ العقل الباطن. والأشياء التي تظهر لنا فِيْ أحلامنا عادة ما تكون تعبيرًا عَنّْ رغبات مكبوتة لا يمكننا إظهارها للآخرين، أو بعض الرغبات والرغبات التي لا نستطيع تحقيقها عمليًا، وهناك فرصة للتهُوية أثناء النوم. هذه الأشياء وهِيْ من محتويات العقل الباطن تحقيق الرضا الذي لا نستطيع فِيْ الواقع أثناء الاستيقاظ، وهذا يشير إلَّى أحلام النوم. والأماني التي نحاول تحقيقها فِيْ المستقبل تحدث على مستوى التفكير والوعي بمشاركة الشعور والضمير.الأحلام ليست ظاهرة مرضية على الإطلاق بل على العكس فهِيْ من وجهة نظر نفسية. – تعبيرا عَنّْ حالة الصحة النفسية المتوازنة. لكن بفضل ممارسة الطب النفسي، نلاحظ أهمية الأحلام فِيْ شكاوى المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية مختلفة، مثل القلق والاكتئاب والفصام. الكوابيس هِيْ إحدى الشكاوى الرئيسية لمرضى القلق، عَنّْدما يتحول نومهم إلَّى معاناة مؤلمة لأنهم دائمًا ما يدورون حول أحداث مخيفة تسبب عدم الراحة. حتى فِيْ مرضى الاكتئاب، تحدث الكوابيس غالبًا أثناء النوم، وفِيْ جميع الأحوال يكون محتواها أحداثًا اكتئابية، بحيث يستيقظ المريض من النوم ويقبل يومه وهُو فِيْ أسوأ حالة نفسية. أما بالنسبة لمرضى الفصام، فإن الأشباح والأصوات المرعبة تظهر فِيْ أحلامهم وتطاردهم حتى وهم مستيقظون.

الأحلام والمستقبل

  • لا أحد يعرف الغيب والأحداث المستقبلية إلا الله القدير. لكن يبقى السؤال ما العلاقة بين الحلم والأحداث التي ستحدث فِيْ المستقبل ربما كان مصدر هذا السؤال أن آلاف الأحلام تدور حول أحداث حدثت لبعض الناس فِيْ المستقبل. أتذكر أكثر من حالة لمرضى تابعتهم فِيْ عيادة نفسية وأكدوا أن الأحلام التي يرونها فِيْ نومهم لاحقًا تتحقق فِيْ أكثر من مناسبة. لا يزال التفسير العلمي للأحلام التي تحمل بعض النبوءات موضع جدل، لكن الحَقيْقَة العلمية تؤكد أن هناك علاقة بين العقل البشري والبيئة المحيطة وتفاعلات مع الآخرين فِيْ شعور عام يسمى العقل الجماعي المتأثر. الأحداث العامة مثل الحرب أو الازدهار. يمكنه أن يشعر بحدوث أشياء معينة نتيجة لاستمرارية الإنسان وإرث تجربته وعلاقته بالزمان والمكان. ( هل يحلم الأطفال وماذا تعَنّْي أحلامهم)
  • يطلب منا الكثير من المرضى والأشخاص الأصحاء شرحًا للأحلام التي يرونها أثناء النوم، ويريد البعض معرفة معَنّْى الأحداث والأشخاص والرموز التي يرونها فِيْ أحلامهم، ومعرفة شيء عَنّْ علاقتهم بحالته النفسية أو حياته بشكل عام. فِيْ الواقع، يجب أن يأخذ التفسير العلمي للأحلام فِيْ الاعتبار أن الحلم ينطوي على تضخيم ظاهرة الزمان والمكان. بمعَنّْى أنه أثناء النوم يمكننا أن نحلم فِيْ دقائق قليلة بأحداث استمرت لسنوات عديدة وحدثت فِيْ أماكن مختلفة وبعيدة.
  • تفسير الاحلام

  • غالبًا ما تكون المشاعر النفسية مثل القلق والخوف والاكتئاب والغضب وراء محتوى الأحداث والشخصيات والأماكن فِيْ الحلم، وكلها تعَنّْي شيئًا خاصًا بصاحب الحلم. تتميز الأحلام أيضًا بمسألة الرموز. فِيْ حلم فرعون، كانت الأبقار السمينة رمزًا لسنوات الرخاء، وكانت الأبقار الرفِيْعة رمزًا لسنوات الجفاف. وفِيْ حلم يوسف عليه السلام كانت الكواكب كالشمس والقمر نموذجًا للإخوة والآباء. فِيْ كتابه “تفسير الأحلام”، حاول فرويد توسيع تفسير الرموز التي تشير إلَّى رؤية الأشياء المستديرة والمستطيلة فِيْ الأحلام بإشارات جنسية. على أي حال، شهد تفسير الأحلام العديد من التفسيرات لتحديد معَنّْى القطط والكلاب البيضاء والسوداء والثعابين وأنواع الطعام وما إلَّى ذلك. لا شك أن هناك أشخاصًا أساءوا استخدام العلم فِيْ تفسير الأحلام، رغم المحاولات العلمية العديدة لجمع عدد كبير من الحالات للوصول إلَّى قاعدة عامة تنطبق عليهم.
  • الأحلام ظاهرة صحية تساعد فِيْ الحفاظ على التوازن العقلي والصحة العقلية. وهذا ينطبق على أحلام النوم التي نعرفها جميعًا، وكذلك على الحلم بأوسع معانيه باعتباره رغبة مشروعة فِيْ تحقيق نجاح شخصي أو جماعي فِيْ المستقبل. ويجب ألا تحاول إيجاد تفسير لأحلامك الغامضة، فإذا كنت تحلم بأنك تقتل زوجتك، على سبيل المثال، فلا تفعل ذلك، لأن حلمك قد يكون انعكاسًا لمشاكلك معها قبل أن تغفو !! وآخر شيء يخبرك به طبيبك النفسي عَنّْ الأحلام هُو أنه يجب أن تكون متفائلًا بشأن الأحلام السعيدة. ولا تقلق بشأن الأحلام السيئة. ويجب ألا تتوقف عَنّْ الحلم مهما بدت مستحيلة وغير قابلة للتحقيق فجأة .. يجب أن نحلم ونحاول تحقيق ما نحلم به، وهذا ما أكده عالم النفس أنتوني روبنز فِيْ كتابه “الخطوات العملاقة”.
  • عادة ما تهتم النساء بمحتوى الأحلام أكثر من الرجال. اهتم المسلمون منذ القدم بمضمون الأحلام وتفسيرها، حتى أصبح علمًا مستقلاً ليس فقط بين المفسرين مثل ابن سيرين، ولكن أيضًا بين المفكرين العرب مثل ابن العربي وابن خلدون، الذين حاولوا التحليل. وتقسم الاحلام ومصادرها. لقد تفوق اهتمام المسلمين بعقيدة الأحلام على الغرب. فِيْ الآونة الأخيرة، بدأ الغربيون فِيْ دراسة علم الأحلام بين المسلمين، ومقارنة نظريات الحلم الإسلامي بالنظريات الغربية. القرآن الكريم والأحاديث الشريفة ومقارنتها بما ورد فِيْ التوراة والإنجيل.
  • هل الأحلام مفِيْدة

    الأحلام مرحلة أساسية من مراحل النوم. من المعروف طبيا أن نشاط المخ أثناء مرحلة حركة العين السريعة، والتي تحدث فِيْها معظم الأحلام، يكون أعلى من نشاطه عَنّْد الاستيقاظ، ويقضي الشخص البالغ 15-25٪ من نومه فِيْ هذه المرحلة، والعديد من النظريات والفرضيات لها ظهرت حول معَنّْى الأحلام، مثل أهميتها لنوم الدماغ، حيث يقضي الأطفال حديثي الولادة حوالي 50 بالمائة من نومهم فِيْ هذه المرحلة. كَمْا يعتقد البعض أن مرحلة الحلم مهمة لتقوية الذاكرة والتركيز، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن أداء الطلاب الذين لم يصلوا إلَّى هذه المرحلة بدأ فِيْ التراجع، ويعتقد آخرون أن الأحلام مهمة لإزالة التصورات والعواطف الضارة التي قد تؤثر. حالة اليقظة، ولكن من المهم أن نذكر هنا أنه لا يوجد دليل علمي قوي يدعم ما سبق، ولا يزال هذا الموضوع يحتاج إلَّى الكثير من البحث، وهناك نظرية أخرى تقول أن الأحلام مهمة لحديثي الولادة للحفاظ على درجة حرارة الدماغ.، لأن درجة حرارة الدماغ ترتفع أثناء مرحلة النوم.

    هل الأحلام مصحوبة بأمراض أم اضطرابات عضوية

    نعم، هناك العديد من الاضطرابات التي يمكن أن تصاحب الأحلام، مثل “شلل النوم” وغيرها، ولكن قبل الخوض فِيْها، نحتاج إلَّى تقديم شرح مبسط لآليات الأحلام حتى يتمكن القارئ من فهم هذه الاضطرابات.

  • عادة ما تحدث الأحلام الطويلة أثناء مرحلة حركة العين السريعة (كَمْا ذكرنا سابقًا) وقد خلق الله تعالى آلية تحمينا من تحقيق أحلامنا. تسمى هذه الآلية (ارتخاء العضلات) ويعَنّْي استرخاء العضلات أن جميع عضلات الجسم مشلولة فِيْ مرحلة النوم باستثناء عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العين، حتى لو بدا أن الشخص يبذل الكثير من الجهد العضلي، آلية استرخاء العضلات تضمن بقائها فِيْ سريرها. تنتهِيْ هذه الآلية بمجرد انتقالك إلَّى مرحلة أخرى من النوم أو اليقظة، ولكن فِيْ بعض الأحيان يستيقظ النائم فِيْ مرحلة حركة العين السريعة، فِيْ حين أن هذه الآلية (استرخاء العضلات) لم تتوقف بعد، مما يؤدي إلَّى أن يكون الشخص واعيًا ووعيًا تمامًا. بما حوله لكنه لا يستطيع الحركة إطلاقاً وبما أن الدماغ كان فِيْ طور الحلم فهذا يمكن أن يؤدي إلَّى هلوسات مرعبة وشعور المريض بأن الموت وشيك أو شيء مشابه، وهُو ما يعرف للجمهُور باسم الجاثوم وطبياً. شلل نعسان. هذه الحالة حميدة لأنه لم يثبت حدوث موت فِيْ شلل النوم. لا يتأثر الحجاب الحاجز ويبقى التنفس طبيعيا وكذلك مستوى الأكسجين فِيْ الدم ومعظم هؤلاء المرضى لا يحتاجون إلَّى علاج طبي. فِيْ معظم المرضى، يكون شلل النوم هُو العرض الوحيد، ولكن فِيْ بعض الحالات يكون مصحوبًا باضطراب آخر يسمى نوبات النوم أو الخدار. الخدار هُو اضطراب فِيْ النوم يتميز بنوبات غامرة لا يمكن السيطرة عليها مما يؤدي إلَّى نوم المريض. المرضى الذين يعانون من شلل النوم المرتبط بالخدار يحتاجون إلَّى علاج طبي ومتابعة طبية لاحقة لعلاج الخدار. ( أسباب عدم نوم الأطفال)
  • على عكس “الجاثوم”، هناك اضطراب نادر يصيب كبار السن بأمراض الجهاز العصبي المركزي مثل باركنسون، ويُعرف هذا المرض بالاضطرابات السلوكية فِيْ مرحلة الأحلام. فِيْ هذا الاضطراب، تختفِيْ آلية الشلل التي تحدث عادة فِيْ مرحلة الحلم، مما يؤدي إلَّى قيام المريض بالحركات التي يقوم بها فِيْ الحلم، مما قد يؤدي إلَّى إصابات خطيرة للمريض نتيجة السقوط أو الاصطدام بأشياء صلبة، أو إصابات لمن ينام بجانب المريض نتيجة الضرب.