6 أفكار لتشجيع الطفل على المشي

غالبًا ما يكون العام الأول لطفلك مصحوبًا بالعديد من الإنجازات والتطورات، من ظهُور السن الأول إلَّى الجلوس، ثم التسلق، وتناول الطعام الصلب، والضحك، والنمو العقلي والحركي الذي يكون أكثر وضوحًا كل يوم من اليوم السابق. بحلول نهاية السنة الأولى، قد يكون طفلك قادرًا على المشي بمفرده، لكنه قد يمشي مبكرًا وقد يتأخر قليلاً. تشجيع طفلك وتوفِيْر مساحة آمنة له للتحرك دون عوائق يمكن أن تجعله يمشي بشكل أسرع.فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ أفكار حول كَيْفَِيْة تعليم الطفل المشي وسنتحدث عَنّْ بعض أسباب تأخر المشي عَنّْد الأطفال .

أفكار حول كَيْفَِيْة تعليم الطفل المشي

عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ إظهار رغبته فِيْ المشي والانتقال من مكان إلَّى آخر، فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هِيْ تزويده بمساحة آمنة للتحرك. قم بإزالة أي شيء يمكن أن يعيق طريقه أو يؤذيه، مثل القطع الزخرفِيْة القابلة للكسر، والطاولات ذات الزوايا الحادة والأسلاك الكهربائية، وأي شيء يمكن أن تصل إليه يده أثناء الحركة ويمكن أن يؤذيه سواء على الأرفف أو فِيْ الأدراج، ثم شجعه وتحفِيْزه ودربه على المشي بنفسك. وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعده على المشي

  • استدرجه بلعبته المفضلة نفس الحيلة التي دفعته إلَّى التسلق والتسلق، يمكنك استخدامها لتعليمه المشي والوقوف على بعد خطوات قليلة واطلب منه أن يأتي بمفرده ويأخذ لعبته المفضلة، سيحاول مرة أخرى. ومرة أخرى حتى تنجح.
  • استخدم مشاية الدفع هذه المشاية مختلفة تمامًا عَنّْ المشاية التقليدية لأنها تشبه عربة التسوق الصغيرة التي يدفعها طفلك ويتحرك ويتحرك بها، مما يمنحه الدعم الذي يحتاجه من الأمام، مما يجعله أكثر توازنًا وقدرة على تحريكه. الساقين بسهُولة.
  • تجنب استخدام المشايات التقليدية يعتمد طفلك عليها ولا يسعى لتحقيق التوازن المطلوب لعملية المشي، وقد أظهرت الدراسات أن استخدام المشاية التقليدية لفترة طويلة يمكن أن يؤخر الطفل عَنّْ المشي، لذلك توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم القيام بذلك. يمكن أن يؤدي استخدامه إلَّى تعريض طفلك لمخاطر جسيمة، مثل السقوط من السلالم، والاصطدام بقطع الأثاث، والوصول إلَّى الموقد، وهذا هُو سبب حظر بيعه فِيْ بعض البلدان مثل كندا.
  • تقليل الوقت الذي تقضيه فِيْ الجلوس على كرسي هزاز أو كرسي مرتفع الكراسي الثابتة ليست خطرة على الطفل مثل المشايات التقليدية، لكنها لا تحسن من قدرات ومهارات طفلك التي يحتاجها للحركة والجلوس عليها لفترات طويلة من الزمن . لا يجبرونه على تدريب الجذع وعضلات الساق اللازمة للمشي، لذلك لا تضعه فِيْها لأكثر من 30 دقيقة متواصلة.
  • شجع الطفل عَنّْدما يفشل عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ المشي، توقع الكثير من الإخفاقات والمحاولات الفاشلة عَنّْدما يسقط طفلك، لا تبالغ فِيْ رد فعله حتى يتأذى، ولكن قف وشجعه على المحاولة مرة أخرى.
  • علم طفلك هناك بعض التمارين التي يمكن أن تساعد طفلك على المشي، مثل تمارين العجلة التي تقوي عضلات الساق وتمارين القرفصاء. علم طفلك الوقوف من وضع القرفصاء والاستمتاع بالرقص على أغنية مفضلة معًا.
  • أسباب تأخر المشي عَنّْد الأطفال

    يمشي الأطفال فِيْ أوقات مختلفة، كل طفل بمفرده تمامًا فِيْ تحديد الوقت الذي سيتم فِيْه تعلم المهارات الجديدة، لذلك إذا كان طفلك متأخرًا قليلاً عَنّْ أقرانه فِيْ المشي، فلا داعي للقلق إذا كانت مهاراته الأخرى ضمن الحدود الطبيعية نطاقات، ولكن إذا تأخر طفلك فِيْ المشي بعد بلوغه أكثر من 18 شهرًا، فقد يحتاج إلَّى زيارة طبيب لفحصه، وإليك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلَّى ذلك

    • عظام ناعمة، يمكن أن يكون سبب ذلك نقص فِيْتامين د أو الكالسيوم.
    • مشاكل القدم مثل القدم المسطحة.
    • مشاكل الساق والفخذ مثل خلل التنسج الوركي.
    • مشاكل عصبية عضلية مثل الشلل الدماغي وضمور العضلات.

    فِيْ الختام، بعد معرفة الأفكار حول كَيْفَِيْة تعليم الطفل المشي ومعرفة بعض أسباب تأخر المشي عَنّْد الأطفال، أنصحك يا عزيزي أن تبقي طفلك حافِيْ القدمين لأطول فترة ممكنة حتى تنمو قدميه بحرية وأن لا تتأثر العضلات بضغط الحذاء عليها، كَمْا أن لمس قدميك لمواد مختلفة على الأرض يساعد فِيْ تعلم المشي بسرعة.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.