دراسة الجلوس بوضع مستقيم يؤذى الظهر

  • إذا كان الجلوس منتصباً أو الانحناء إلَّى الأمام يؤلم الظهر، فكَيْفَ نجلس
  • يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص من آلام أسفل الظهر بسبب الجلوس لفترات طويلة لأن أجسامنا ليست مصممة لتكون غير نشطة ومستقرة فِيْ وضع واحد لفترات طويلة من الزمن. يمكن أن يؤدي الجلوس بشكل غير صحيح إلَّى تفاقم المشكلة، لذلك يقول الباحثون إن أفضل وضع للجلوس على المكتب هُو إمالة 135 درجة. قال الخبراء إن من المعروف أن الجلوس يساهم فِيْ آلام أسفل الظهر.
  • فِيْ هذه الدراسة، يُفترض أن تكون الصور التصويرية للمرضى فِيْ ثلاثة أوضاع جلوس مختلفة فِيْ وضع الانبطاح، مع انحناء الجسم للأمام وميل أكثر على الطاولة أو وحدة التحكَمْ فِيْ الألعاب، بزاوية 70 درجة تقريبًا ؛ وضع 90 درجة جالسًا فِيْ وضع مستقيم ؛ وضعية الاسترخاء هِيْ وضعية تكون فِيْها زاوية الميل 135 درجة، مع بقاء القدمين فِيْ جميع الأوضاع الثلاثة على الأرض. تم فحص 22 متطوعًا يتمتعون بظهر سليم باستخدام جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد المواقع الذي يسمح للمرضى بالتحرك بحرية أثناء الاختبار – حتى يتمكنوا من الجلوس أو الوقوف. ( ضغط الدم الأطعمة المحظورة والمسموح بها)
  • ثم أخذ الباحثون قياسات زوايا العمود الفقري وارتفاع القرص الفقري والحركة فِيْ أوضاع مختلفة. وجد أن حركة القرص تكون أكثر وضوحًا عَنّْد الجلوس بشكل مستقيم بزاوية 90 درجة. أقل ما يمكن ملاحظته عَنّْد 135 درجة، مما يشير إلَّى أن هذا الوضع يضع ضغطًا أقل على القرص والفقرات والعضلات والأوتار المرتبطة به فِيْ وضع جلوس أكثر استرخاءً. فِيْما يتعلق بموضع الانحناء، لوحظ أدنى انخفاض فِيْ ارتفاع القرص، مما يشير إلَّى نسبة عالية من التآكل فِيْ أدنى فقرتين وأدنى فقرتين فِيْ العمود الفقري.
  • بشكل عام، فتح الزاوية بين الجذع والفخذين عَنّْد الجلوس فكرة جيدة وسيحسن شكل العمود الفقري، مما يجعله أكثر على شكل حرف S، وهُو الشكل الطبيعي عَنّْد الوقوف. يقول العلماء إن وضعية الجلوس بزاوية 135 درجة أفضل لصحة الظهر، ويقولون إن هذه هِيْ الطريقة التي يجب أن يجلس بها الناس. لأن الاستلقاء بزاوية 135 درجة يمكن أن يجعل الجلوس صعبًا وهناك ميل للانزلاق عَنّْ المقعد قد يكون وضع الجلوس بمقدار 120 درجة أو أقل أفضل. ( طرق عملية للتغلب على الاكتئاب)