ما درجات ضعف السمع عَنّْد الأطفال الرضع

يعاني أكثر من 34 مليون طفل فِيْ جميع أنحاء العالم من مشاكل فِيْ السمع، وهناك أسباب عديدة لفقدان السمع وتلف الأطفال، مثل الأسباب الوراثية، والمضاعفات أثناء الولادة الطبيعية، وبعض الأمراض المعدية مثل التهاب الأذن الوسطى المزمن أو الأذن الداخلية، والتعرض للضوضاء الصاخبة. لفترة طويلة وتناول بعض الأدوية التي يمكن أن تلحق الضرر بحاسة السمع عَنّْدما تكون صغيرًا. يمكن الوقاية من أكثر من 60٪ من أسباب اضطرابات السمع لدى الأطفال، وبالطبع فإن علاج هذه المشاكل فِيْ سن مبكرة يحسن بشكل كبير من لغة الطفل ونموه الاجتماعي.

درجات ضعف السمع عَنّْد الرضع

ضعف السمع عَنّْد الأطفال أربع درجات، تبدأ من البسيط وتنتهِيْ بأشدها. هنا التفاصيل

  • ضعف السمع الخفِيْف فِيْ هذه الحالة، لا يستطيع طفلك سماع الأصوات التي تقل عَنّْ 26 ديسيبل مع أفضل أذنه بين الأذنين، وفِيْ هذه الحالة يسمع أصواتًا طبيعية تصل إلَّى متر حوله ثم يكررها.
  • ضعف السمع الشديد بشكل معتدل فِيْ هذه الحالة لا يستطيع الطفل أن يسمع بأفضل الأصوات السمعية التي يقل ترددها عَنّْ 41 ديسيبل، وفِيْ هذه الحالة يسمع أصواتًا عالية تصل إلَّى متر حوله ثم يكررها.
  • فقدان السمع الشديد فِيْ هذه الحالة، لا يستطيع طفلك سماع الأصوات بتردد أقل من 61 ديسيبل، وفِيْ هذه الحالة يمكنه أن يسمع عَنّْدما تتحدث بالقرب من أعلى أذن بين أذنيه.
  • فقدان السمع الشديد فِيْ هذه الحالة لا يستطيع طفلك سماع الأصوات التي يقل ترددها عَنّْ 81 ديسيبل وأحيانًا أكثر، وفِيْ هذه الحالة لا يمكنه سماع أو فهم أي صوت بالنسبة لك مهما كان صوته مرتفعًا وسواء كان قريبًا من صوته. الأذن أو بعيد.

تُصنف الدرجات الثانية والثالثة والرابعة على أنها ضعف فِيْ السمع وتتطلب تدخلاً سريعًا، وغالبًا ما يتم فحص حديثي الولادة فِيْ هذا الوقت فِيْ معظم دول العالم لاكتشاف مشاكل السمع مبكرًا. ممكن وفِيْ الأسطر التالية نذكر طرق العلاج المتاحة لهذه المشكلة.

علاج ضعف السمع عَنّْد الرضع

يعتمد علاج ضعف السمع عَنّْد الرضع على درجته ومن الضروري التدخل المبكر والسريع لعلاج المشكلة ويجب أن تكون البداية قبل ستة أشهر من العمر وإليكَمْ التفاصيل

  • أجهزة السمع قد يصف طبيبك أجهزة سمع طبية لرضيعك المصاب بفقدان السمع من الدرجة الأولى والثانية. تكَمْن الفكرة وراء المعينات السمعية فِيْ رفع الأصوات إلَّى مستوى أعلى حتى يتمكن طفلك من سماعها بوضوح. هناك أنواع عديدة من هذه السماعات ومن النوع الذي يوضع خلف الأذن وهِيْ مناسبة لآذان الأطفال التي تنمو بسرعة وهِيْ النوع الأكثر استخدامًا وهناك نوع آخر وهُو سماعات الأذن العظمية وهذا يمكن أن يفِيْد الأطفال الذين لا يمكن ارتداء سماعات الرأس التقليدية.
  • غرسة القوقعة الصناعية وجذع الدماغ إذا كان طفلك يعاني من ضعف شديد أو شديد فِيْ السمع ولا يستجيب للمعينات السمعية، فقد يوصي طبيبك بزراعة قوقعة الأذن، والتي تم تصميمها لتوصيل إشارات صوتية مباشرة إلَّى الدماغ، وقد لا تستفِيْد إذا كان طفلك يعاني من حالة شديدة تلف العصب السمعي من غرسة القوقعة الصناعية ويحتاج إلَّى زرع جذع الدماغ.
  • الأدوية يعاني الأطفال أحيانًا من ضعف السمع بسبب التهابات الأذن المزمنة، ويمكن أن تساعد المضادات الحيوية فِيْ علاج هذا النوع من الضعف.
  • الجراحة التصحيحية يعاني بعض الأطفال من ضعف السمع نتيجة تشوه فِيْ طبلة الأذن أو وجود ثقب فِيْها أو تراكَمْ السوائل، ويمكن لبعض العمليات الجراحية أن تساعد فِيْ تصحيح هذه المشكلة.
  • فِيْ الختام، أعزائي، بمجرد معرفتك بمراحل ضعف سمع الرضيع وعلاجه، تأكد من تعليم طفلك لغة الإشارة جنبًا إلَّى جنب مع طرق العلاج التي ذكرناها لتحسين قدرته على التواصل مع العالم والترَابِطْ معه. لجلسة محادثة مع خبير واعلم أنك بطل يحاول أن يكون طفلك مثل أقرانه وسوف تجني نتيجة التعب فِيْ اليوم الذي تجده يكبر ويخرج إلَّى العالم ويتواصل بأقصى قدر من المثابرة والانفتاح.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا، فنحن نهتم بصحتهم ونعتني بهم، مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.