علامات وأعراض الإجهاض أو سقوط الحمل

تتعرض المرأة الحامل أحيانًا لعلامات وأعراض تحذيرية للإجهاض، وأحيانًا يقضي الله بحدوث إجهاض، وتفقد الجنين وتحتاج إلَّى رعاية طبية، بما فِيْ ذلك ما يسمى بالكشط أو التطهِيْر بعد الإجهاض ؛ لذلك هناك تساؤلات كثيرة فِيْ ذهن المرأة الحامل عَنّْ أعراض وأسباب الإجهاض من أجل تجنبها والحفاظ على صحة حملها وجنينها والإجراءات الطبية اللازمة عَنّْد حدوثها، وهُو ما قاله د. علياء أمين، أخصائية أمراض النساء والتوليد، تخبرنا.

ما هِيْ أعراض الإجهاض

تعتبر الأعراض التالية إجهاضًا تحذيريًا ويمكن أن تجمع بينها كلها أو بعضها، وهِيْ

ما هِيْ أسباب الإجهاض

بعد التعرف على أعراض الإجهاض، من المهم معرفة أنه لا توجد أسباب مؤكدة، وأحيانًا يكون سبب الإجهاض هُو خلل خلقي فِيْ الجنين أو شذوذ كروموسومي للجنين عَنّْد تكوينه منذ البداية لحماية الأم من إكَمْال حمل.

قد يكون السبب أحد الأسباب الأخرى، على سبيل المثال

كَيْفَِيْة منع الإجهاض

يجب اتباع تعليمات الطبيب اللازمة لتحديد الحمل فِيْ مراحله المبكرة، ومنها

  • تناولي حمض الفوليك يوميًا قبل الحمل وفِيْ بدايته حتى نهاية الثلث الأول من الحمل وبكَمْية مناسبة (400 ملليغرام) أو حسب توجيهات الطبيب.
  • مارس الرياضات البسيطة مثل المشي وتجنب أو تجنب الرياضات العَنّْيفة تمامًا.
  • تناول أطعمة صحية مثل الخضار والفواكه والحبوب واشرب المزيد من الماء.
  • لا تتضور جوعًا ولا تخاف من القيء وغثيان الصباح فِيْ بداية الحمل، لذلك تمتنع تمامًا عَنّْ الطعام.
  • لا ترهق نفسك ولا تحمل أشياء ثقيلة ولا تقف طوال اليوم.
  • الامتناع تماما عَنّْ التدخين وتناول المشروبات الكحولية والأفضل التوقف قبل الحمل.
  • تجنب الجلوس بجانب المدخنين.
  • إذا كان مجال عملك يعرضك للإشعاع، فغيريه أو خذي إجازة أثناء الحمل.
  • انتبه لحالتك العقلية وتجنب الإجهاد قدر الإمكان أثناء الحمل.
  • استرح عَنّْدما تشعر بالتعب وخذ قيلولة حتى لو لم تكن نائمًا، فإن مجرد إطالة ظهرك وإراحة ظهرك أمر مهم. إذا كنت فِيْ العمل، يمكنك الاستلقاء على كرسي ورفع ساقيك على كرسي آخر لمدة 10 دقائق.
  • ما هُو الاجهاض

    الإجهاض مصطلح طبي يعَنّْي فقدان جنين الأم خلال العشرين أسبوعًا الأولى، أي قبل نهاية الشهر الخامس، وهُو ما يسمى بالإجهاض التلقائي، ولكن بعد ذلك غالبًا ما يطلق عليه الولادة المبكرة أو الإجهاض القسري.

    ما هُو الإجهاض التحذيري

    بعد التعرف على أعراض الإجهاض، من المهم معرفة أن الإجهاض التحذيري هُو أن المرأة الحامل تعاني من بعض علامات الإجهاض، أي أنها علامات تحذيرية من الإجهاض المحتمل. يمكن أن ينتهِيْ الحمل ويمكن أن يحدث الإجهاض بالفعل.

    الكشط بعد الإجهاض

    الكشط هُو عملية توسيع عَنّْق الرحم، حيث يقوم الطبيب بإزالة جزء من بطانة الرحم بعد الإجهاض لتنظيفه، وهناك طرق عديدة. ومن الحالات التي يستخدم فِيْها الطبيب فكرة الكحت أو عدم انتظام الدورة الشهرية أو الإجهاض سواء أكان عفويًا أم علاجيًا ونحو ذلك. يمكن استخدام بعض الأدوية كبديل للكشط حسب الحالة والتشخيص الطبي لها وذلك لتلافِيْ بعض المضاعفات أو الضعف العام للمرأة وفِيْ جميع الأحوال يصف الطبيب المضادات الحيوية للمرأة.

    إن الاعتناء بصحتك أثناء الحمل يقطع شوطًا طويلاً فِيْ حمايتك من الإجهاض، لذا كن حذرًا عَنّْدما تعانين من أي أعراض إجهاض واذهبي إلَّى طبيبك لتجنب أي مشاكل محتملة فِيْ المقام الأول.