هل السونار يكشف سرطان عَنّْق الرحم

فِيْ تسعينيات القرن الماضي، استخدم طبيب حمض الأسيتيك (مادة مشابهة فِيْ التركيب الكيميائي للخل) وفرك هذا الحمض على الغشاء المخاطي لعَنّْق الرحم أثناء الفحص المهبلي فِيْ العيادة، ولاحظ الطبيب أن بعض أجزاء الغشاء المخاطي قد انقلبت. من اللون الوردي إلَّى الأبيض، لذلك أخذ عينات من الغشاء وفِيْ السطور التالية سنتحدث عَنّْ سرطان عَنّْق الرحم وأسبابه وأعراضه وطرق الكشف المبكر عَنّْه وكَيْفَِيْة الوقاية منه.

أسباب الإصابة بسرطان عَنّْق الرحم

اولا ما هُو عَنّْق الرحم عَنّْق الرحم هُو الجزء الأنبوبي الصغير من الرحم (مثل عَنّْق الزجاجة) الذي يبرز فِيْ التجويف المهبلي، والذي يكون ضيقًا جدًا ومغلقًا فِيْ معظم الأوقات، ويفتح مليمترًا واحدًا فِيْ الشهر للسماح بدم الحيض يتدفق، وأثناء المخاض ينفتح بالكامل بمقدار عشرة سنتيمترات للسماح بمرور الجنين.

لا يوجد سبب مباشر لسرطان عَنّْق الرحم، ولكن معظم حالات سرطان عَنّْق الرحم مرتبطة بقوة بالإصابة بفِيْروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهُو أحد الفِيْروسات المنقولة جنسياً. هناك عدة عوامل تساهم فِيْ الإصابة بسرطان عَنّْق الرحم، منها

  • مع ممارسة الجنس فِيْ سن مبكرة، أظهرت الأبحاث زيادة معدل الإصابة بسرطان عَنّْق الرحم لدى النساء اللائي مارسن الجنس قبل سن 16 عامًا.
  • ممارسة العلاقة الحميمة مع أكثر من شريك، حيث يزيد ذلك من انتقال الفِيْروسات والأمراض المنقولة جنسياً، وأهمها فِيْروس الورم الحليمي البشري.
  • التدخين، لأن النيكوتين والقطران يؤثران فِيْ تحويل خلايا عَنّْق الرحم إلَّى خلايا سرطانية.
  • لديك أمراض أخرى تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان والزهري.
  • يؤدي نقص المناعة بشكل عام إلَّى تطور الأورام السرطانية.
  • الكشف المبكر عَنّْ سرطان عَنّْق الرحم

    مسحة عَنّْق الرحم أهم طريقة للكشف المبكر عَنّْ سرطان عَنّْق الرحم هِيْ مسحة عَنّْق الرحم، أثناء فحص الحوض فِيْ العيادة، يأخذ الطبيب مسحة من سطح عَنّْق الرحم ويرسلها لتحليل الخلايا تحت المجهر. يوصي الأطباء فِيْ معظم المرافق الطبية المتخصصة بهذا الفحص بشكل روتيني لجميع النساء فوق سن 21 وتكراره كل ثلاث إلَّى خمس سنوات.

    اختبار الخل إذا كانت نتيجة تحليل مسحة عَنّْق الرحم تحتوي على خلايا غير طبيعية، يقوم الطبيب بإجراء فحص أكثر دقة باستخدام مرآة مضاءة وعدسات مكبرة، حيث يقوم الطبيب بمسح الغشاء المخاطي لعَنّْق الرحم بحمض الأسيتيك ويرى بعينيه المناطق التي يتحول لونها إلَّى اللون الأبيض، ثم يأخذ عينة للفحص النسجي المرضي.

    يتم هذا الفحص فِيْ العيادة وبدون الحاجة إلَّى تخدير، ولكن قد تعاني المرأة من الألم خاصة أثناء أخذ العينات، وأحيانًا تظهر قطرات من الدم بعد الفحص والتي تستمر لمدة يومين على الأكثر.

    التحليل المرضي للأنسجة (الخزعة) تؤخذ عينات الأنسجة من عَنّْق الرحم فِيْ العيادة أثناء اختبار الخل بمرآة طبية بدون تخدير كَمْا ذكرنا، وقد يحتاج الطبيب لأخذ عينات أكبر من الأنسجة بمشرط جراحي أو بالتبريد. طرق أخرى تتطلب تخديرًا عامًا فِيْ غرفة العمليات، يمنع الانسحاب حدوث حمل وولادة طبيعية لاحقة، لذلك لا داعي للقلق.

    هل تكتشف الموجات فوق الصوتية سرطان عَنّْق الرحم

    الجواب لا. سرطان عَنّْق الرحم فِيْ مرحلة مبكرة عَنّْدما يبدو عَنّْق الرحم طبيعيًا للعين المجردة، وسرطان عَنّْق الرحم هُو أحد تلك السرطانات التي تستغرق وقتًا طويلاً، حتى سنوات، لإظهار تغييرات ملحوظة وملحوظة.

    مراحل سرطان عَنّْق الرحم

    يمكن تقسيم سرطان عَنّْق الرحم إلَّى مرحلتين حسب الخطورة والقدرة على علاجه

    • المراحل المبكرة تظهر الخلايا السرطانية فِيْ مسحة عَنّْق الرحم أو فحص الأنسجة، ولكنها لم تنتشر خارج بطانة عَنّْق الرحم.
    • المراحل المتقدمة عَنّْدما تغزو الخلايا السرطانية جدار عَنّْق الرحم ويمكن أن تنتشر إلَّى باقي الرحم أو ما بعده، فتغزو المثانة أو القولون.

    أعراض سرطان عَنّْق الرحم

    سرطان عَنّْق الرحم فِيْ مراحله المبكرة لا يسبب الأعراض التي تشكو منها المرأة، وبالتالي فإن الاهتمام والكشف المبكر ضروريان، ولكن فِيْ مراحل متقدمة قد تشكو المرأة من

  • بعد انقطاع الطمث ونزيف انقطاع الطمث، أي نزيف بعد انقطاع الطمث، ليس طبيعيًا بأي حال من الأحوال.
  • نزيف متكرر فِيْ غير فترات الدورة الشهرية.
  • ألم شديد أثناء الجماع أو نزيف بعده.
  • تغير فِيْ لون ورائحة الإفرازات المهبلية، خاصة إذا كان الورم قد تسبب فِيْ تكوين ناسور مهبلي.
  • كَيْفَِيْة الوقاية من سرطان عَنّْق الرحم

    • تحدث إلَّى طبيبك حول الحصول على لقاح فِيْروس الورم الحليمي البشري (لقاح سرطان عَنّْق الرحم) واسأل عما إذا كان مناسبًا أم ضروريًا لك.
    • يساعد إجراء مسحة عَنّْق الرحم فِيْ الكشف المبكر ويمنع تطور الورم – إذا كان موجودًا – والوصول إلَّى مرحلة متأخرة، وكَمْا ذكرنا، يوصي العديد من الأطباء بإجراء مسحة عَنّْق الرحم الروتينية لجميع النساء فوق سن 21 عامًا.
    • تأكد من استخدام الواقي الأنثوي أو استخدام شريكك للواقي الذكري أثناء الجماع لتقليل فرصة نقل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.
    • توقف عَنّْ التدخين

    هل سرطان عَنّْق الرحم قاتل

    سرطان عَنّْق الرحم هُو أحد الأورام البطيئة الحركة التي تستغرق سنوات للوصول إلَّى المراحل المتأخرة التي يصعب علاجها، لذلك إذا تم اكتشافه مبكرًا، يمكن علاج أي خلايا سرطانية بسهُولة ويمكن للمرأة بعد ذلك الاستمتاع بالحياة بشكل طبيعي. يدخل فِيْ الرئتين والكبد، إنه خطير بطبيعته.

    علاج سرطان عَنّْق الرحم

    يعتمد العلاج على المرحلة التي تم فِيْها اكتشاف سرطان عَنّْق الرحم. فِيْ بعض الأحيان، وخاصة فِيْ المراحل المبكرة، يتم أخذ عينة عَنّْ طريق استئصال النسيج السرطاني ولا يلزم أكثر من المتابعة المنتظمة. بالنسبة للمراحل اللاحقة، قد يلجأ الطبيب إلَّى استئصال الرحم واستخدام العلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

    فِيْ الختام، أصبح الاكتشاف المبكر لسرطان عَنّْق الرحم سهلاً ومتاحًا للجميع وستتجنب أيضًا العديد من المشكلات، فأنت لا غنى عَنّْه ونقول دائمًا أن الوقاية خير من العلاج، لذلك حافظ على سلامة العلاقة الحميمة وتجنب التدخين واستشارة الطبيب للحصول على مصل فِيْروس الورم الحليمي البشري.