السائل اﻷمنيوسي وأسباب نقص المياة حول الجنين

فِيْ فترة الحمل، هناك بعض المفاهِيْم التي لا تعرفها المرأة، خاصة إذا كانت زوجة شابة وتعاني من الأمومة لأول مرة. لذلك أقدم لك إجابات على العديد من الأسئلة المتعلقة بالحمل .. تابعينا.

( الأعراض التي لا يجب أن تتجاهلها أثناء الحمل)

السائل الذي يحيط بالجنين، أو السائل الأمنيوسي، وهُو السائل الذي يحيط بالجنين ويوفر الحماية والتغذية فِيْ نفس الوقت، ويحيط الكيس الأمنيوسي بالجنين ومن ثم يحمي جدار الرحم.

بعد أسبوعين من الإخصاب، يبدأ الكيس الأمنيوسي بالتشكل، والذي يمتلئ بالسوائل بعد فترة أخرى، والتي يمكن أن تستمر عدة أسابيع، ويحتوي السائل على البروتينات والكربوهِيْدرات والدهُون وكل ما يمكن أن يساعد فِيْ نمو الجنين.

يستمر حجم الكيس والسائل الموجود بداخله فِيْ الزيادة مع نمو الجنين، بحيث يتمزق الكيس وينزل الماء أثناء المخاض

يبتلع الجنين السائل الأمنيوسي ويخرجه على شكل بول، ويمكن أن يصل إلَّى الرئتين، وهذا هُو سبب قيام المولود بنفخ أنفه وهُواءه لأول مرة عَنّْد الولادة.

للسائل الذي يحيط بالجنين فوائد عديدة منها تغذية الجنين وحمايته، سواء الحماية الجسدية أو الحماية من الحرارة وتأثير كل شيء خارج الأم، بما فِيْ ذلك حماية الأم من الركلات واللكَمْات من قبل الطفل الصغير، والسماح بحركة أسهل داخل الرحم.

( نمو الجنين أثناء الحمل شهرًا بعد شهر)

تزداد كَمْية السائل الأمنيوسي وتنقص كل يوم حيث يبتلعه الجنين ويتبول منه، كَمْا أنه يزداد بشكل طبيعي فِيْ الحجم ويتكون السائل الأمنيوسي الجديد.

تبدأ الكَمْية بكَمْيات صغيرة وتصل إلَّى حوالي 800 مليلتر فِيْ نهاية الحمل وتحديداً فِيْ الأسبوع 36 و 37 ثم تنخفض مرة أخرى استعداداً للولادة.

يعتبر فقدان السائل الأمنيوسي فِيْ غير وقت الولادة المعروف للأطباء أمرًا خطيرًا لأنه يمكن أن يؤثر على حماية الطفل الصغير وتغذيته، ولأنه يمكن أن يكون أحد أعراض شيء آخر وهُو فشل الجنين لينمو بشكل طبيعي. يمكن للطبيب أن يلاحظ ذلك ويؤكده باختبارات معينة مثل شريط قياس ويمكن أن يكون طبيعيًا ويكون جنينك صغيرًا ومنخفض الوزن طبيعيًا وراثيًا.

ومع ذلك، فِيْ بعض الأحيان يُخشى أن يكون ذلك أحد أعراض مشكلة صحية أثناء الحمل أو نتيجة لمشكلة صحية لديك، مثل الإجهاد، وما إلَّى ذلك.

لا تقلق، فهناك قياسات تؤكد الشيء وتختبر ما إذا كان طبيعيًا أو مرضيًا.

تختلف أسباب انخفاض كَمْية السائل الأمنيوسي، بما فِيْ ذلك أن المشيمة تعاني من مشكلة طبية، أو أن جنينك يعاني من مشكلة طبية، أو بسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، إذا كان هناك وقت للولادة، سيحتاج الطبيب لإجراء عملية قيصرية.

يحدث فقدان السوائل أحيانًا بسبب تناول الأم لبعض الأدوية، بما فِيْ ذلك مضادات الالتهاب وغيرها من الأدوية التي لا يُسمح بها أثناء الحمل، ولكن ربما تكون الأم قد تناولتها قبل أن تعلم بالحمل ولا تزال تؤثر على الدم.

أهم ما عليك فعله هُو متابعة مواعيد استشارتك للطبيب ومراقبة الحمل لتتأكدي تمامًا من تطور الحمل دون أي مشاكل واكتشاف أي مشكلة قبل أن تزداد سوءًا.

تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع مع Supermama